الخميس , أبريل 18 2024

مدير النقل السعودى : مترو الرياض مخصص للمواطنين والعوائل ولا مكان للعمالة.

 

 

 قال عبدالرحمن الشعلان مدير إدارة النقل بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض أن مترو الرياض تم تأسيسه ليناسب المواطن والعائلات وليس العمالة.. مؤكدًا أن الهيئة ستراعي ضوابط هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وسيتم منع الاختلاط ، وأن قيمة تذكرة “المترو “، الجاري تنفيذه حالياً، ستكون في حدود 25 ريالاً أسبوعياً.

وخلال ورشة عمل بعنوان “مترو الرياض والجذب السياحي” عُقدت بملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي التاسع، قال “الشعلان” إن كافة الملاحظات التي أبدتها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لضمان منع الاختلاط وتخصيص عربات للنساء أو العائلات إضافة إلى ملاحظات الأمن والسلامة ووضع كاميرات مراقبة في محطات المترو ومشروع الحافلات بالرياض تم تطبيقها كاملة.

وحول معايير تحديد القيمة السعرية، قال “الشعلان” إن عدداً من المعايير، منها تكلفة التاكسي ومقارنة تشغيل السيارة الخاصة والدخل وتكلفة المعيشة، والقيمة المماثلة عالمياً، مضيفاً “نخشى أن يكون سعر التذكرة عاملاً مضاداً لنجاح المترو، فإذا زدنا السعر فسيحجمون عنه، وإذا رخصنا فسيكون مثاراً للإهمال وغيره، وتقريباً ستكون قيمة التذكرة 25 ريالاً أسبوعياً، وسنحدد خلال شهرين القيمة بشكل نهائي”.

ونوه إلى أن مشروع المترو في الأساس وُضع ليخدم العائلات وليناسب المواطن وليس العمالة، فتم تقليل مسافات المشي، ووضعت المحطات بجوار المولات والجامعات والطرق الرئيسية، وهي كلها يستخدمها السعوديون أو الأكثرية منهم.

ويشكل مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام في الرياض بشقيه القطار والحافلات، أحد المشاريع الكبيرة التي يترقبها سكان الرياض التي تعاني من أزمات مرورية خانقة بشكل شبه مستمر خاصة وسط المدينة، كما تسجل السعودية واحداً من أعلى معدلات الوفيات بسبب حوادث المرور على مستوى العالم.

وكانت الحكومة السعودية منحت في يوليو 2013 عقوداً بقيمة 22.5 مليار دولار لثلاثة ائتلافات تقودها شركات أجنبية من أكبر مصنعي ومنفذي شبكات القطارات في العالم، لتصميم وإقامة أول شبكة مترو في الرياض، في مشروع عملاق سيستغرق تنفيذه خمس سنوات من شأنه أن يغير وجه عاصمة أكبر دولة خليجية سكاناً ومساحة.
وسيشمل مشروع مترو الرياض ستة خطوط للسكك الحديدية وتعمل عليها قطارات كهربائية.

نقلا عن أخبار 24 السعودية

ما نشرته أخبار 24 السعودية
ما نشرته أخبار 24 السعودية

شاهد أيضاً

فن

بلاغ للنائب العام بفتح التحقيق في تعذيب الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر

أمل فرج لم ينته الجدل الذي أحيط بمرض و وفاة الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.