الجمعة , مايو 28 2021

بالتفاصيل أهم ما جاء فى وثائق بنما .

لا حديث للعالم منذ أمس إلا عن وثائق بنما وما تحويه هذه الوثائق من معلومات ، وفى تحقيق استقصائي ضخم، شاركت خلاله أكثر من مائة مؤسسة صحفية، أُزيح الستار عن عدد عِملاق من الوثائق السرية، من شركة “موساك فونيسكا”، الرائدة في مجال الخدمات القانونية على مستوى العالم، ومقرّها بنما، مساء الأحد.

وفيما يلي نستعرض لكم أهم المعلومات التي تحملها وثائق بنما في أرقام:

1. تحتوي “وثائق بنما” على 11 مليون وثيقة، يرجع تاريخها إلى ما يقرُب من 40 عامًا، تتضمّن معلومات حول أكثر من 214 ألف من الكيانات الخارجية، ذات صلة بأشخاص في أكثر من 200 بلدًا وإقليمًا، بما في ذلك مليارديرات، نجوم رياضة، مُهربي مخدرات، ومُحتالين.

2. تكشف الوثائق عن حيازات وأموال مُهرّبة في الخارج لـ 140 من السياسيين والمسؤولين الكبار في جميع أنحاء العالم، منهم 12 من قادة العالم الحاليين والسابقين، بينهم رئيسيّ وزراء ايسلندا وباكستان، رئيس أوكرانيا، وملك المملكة العربية السعودية.

3. تضم مستندات توثّق تحويلات بنكيّة سرية مع شركات وهمية بقيمة 2 مليار دولار، بالتعاون مع الرئيس الروسي فلادمير بوتين.

4. تشمل 33 من الشخصيات والشركات، المُدرج أسماؤها في القائمة السوداء من قِبل الحكومة الأمريكية، لتورّطها في أعمال مشبوهة مع أباطرة المخدرات في المكسيك، وتعاونها مع الجماعات الإرهابية، مثل: حزب الله أو الدول المارِقة، مثل إيرتن وكوريا الشمالية.

5. توضح كيف نجحت البنوك الكُبرى في إنشاء شركات وهمية، يصعُب تقفّي أثرها من جانب السلطات الأمنية في الخارج، إذ استطاع أكثر من 500 بنكًا بفروعه التابعة له، بما في ذلك HSBC، UBS، وسوسيتيه جنرال، إنشاء أكثر من 15 ألف شركة أجنبية لعملائه، عبر شركة “موساك فونسيكا”.

جدير بالذكر أن تاريخ تأسيس شركة “موساك فونيسكا”، يعود إلى جهود مُشتركة بين المحامي الألماني المولد جوردجان موساك، والمحامي البنمي رامون فونيسكا الذي أنهى عمله كمستشار لرئيس بنما، خوان كارلوس فاريلا، قبل شهر.

شاهد أيضاً

طبيب يطلق النار على زوجته المهندسة ،والأهرام تنشر التفاصيل

نازك شوقى شهد الجميع‬‭ ‬بحسن‭ ‬سير‭ ‬وسلوك الطبيب ‭ و‬المهارة‭ ‬والطيبة‭ ‬فهو‭ ‬طبيب‭ ‬ماهر‭ ‬ومدير‭ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *