الأحد , مايو 16 2021

بالتفاصيل : تعرف على مزايا نظام الغرين كارد السعودى الجديد .

مازال العالم مشغول بما صرح به ولى ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سليمان حول نظام العمل الجديد المعروف بأسم الغرين كارد ، فلا يوجد صحيفة أو موقع فى العالم إلا وقام بنشر ما قاله الأمير محمد بن سلمان ، لعدة أسباب ومنها أن هذا النظام يطبق لأول مرة بالوطن العربى والسبب الأخر هو أن المملكة من أكبر دول العالم التى تعتمد إعتماداً كليا على الوافدين فيوجد بالمملكة ما يقترب من ال 10 مليون وافد يعلمون فى ربوع المملكة ، ونظراً لأهمية تصريحات الأمير محمد بن سلمان حول نظام الغرين كارد سنشرح لكم من خلال التفاصيل القادمة مزايا هذا النظام ،وهل سيحل محل الكفيل أم لا ؟

يعطي هذا النظام المقيم عدة مميزات تفضيلية خلال إقامته في المملكة. ويتوقع أن يدعم هذا النظام الخزينة العامة للمملكة بنحو 10 مليارات دولار من الرسوم المقررة، وذلك في إطار خطة التحول الاقتصادي التي يشرف عليها الأمير محمد بن سلمان وتستهدف توفير 100 مليار دولار سنويا بحلول العام 2020.
ويهدف نظام الإقامة الجديد المزمع تطبيقه مستقبلا إلى توظيف المزيد من العمال الأجانب فوق الحصة المسموح بها مقابل رسوم معينة، مما يعتبره الكثيرون بديلا عن نظام الكفيل المعمول به حاليا في المملكة العربية السعودية.

وتركز هذه الإجراءات التي تقوم بها المملكة العربية السعودية على مسألة الاقتصاد غير القائم على النفط بعد انخفاض أسعاره، لذلك تتخذ المملكة الآن إجراءات وتدابير احترازية لتعويض أي خسائر محتملة في ظل توقعات بتراجع الأسعار بشكل أكبر.

أوضح رئيس لجنة المكاتب الاستشارية في الغرفة التجارية الصناعية في جدة الدكتور محمد سعيد دردير، أن نظام الغرين كارد السعودي الجديد سيساهم في تسهيل إجراءات الإقامة للمستثمرين الأجانب، وإعطاء الفرصة لهم بممارسة التجارة وإدارة أعمالهم واستثماراتهم بحرية داخل المملكة.

وأضاف أن هناك العديد من رجال الأعمال يرغبون في فتح المجال لهم لاستثمار أموالهم داخل المملكة لما تتمتع به البلاد من مميزات استثمارية جاذبة في مختلف المجالات.
واشار إلى أن هذا النظام سيسمح بفتح العديد من فرص العمل للشباب السعودي وتقليل حجم البطالة بشكل كبير، كما سيسمح لمن لديه القدرة الدخول في نظام الغرين كارد بعد فترة محددة شريطة اجتيازه ومعرفته بأنظمة وقوانين المملكة.

يذكر أن نظام الغرين كارد الأمريكي يتضمن السماح بالإقامة الدائمة في البلاد، مع إمكانية السفر إلى الخارج والعودة بحرية تامة، مع إمكانية ممارسة أغلب الحقوق التي يتمتع بها المواطنون – ما عدا حق الانتخاب – إضافة إلى إمكانية التقدم بطلب الحصول على الجنسية بعد مرور الوقت الكافي، وإمكانية المعيشة والعمل في أي مكان في البلاد، وإنشاء أعمال أو مشروعات، فضلا عن الحصول على رخصة مزاولة مهن معينة، وفتح حسابات بنكية وشراء عقارات أو سيارات تماما مثل المواطنين.

وفي أغلب الأحوال يدفع الطلاب الحاملون للغرين كارد مصروفات دراسية مخفضة في الجامعات والكليات، ولهم الحق في الحصول على معاشات تقاعد بعد استيفاء الشروط اللازمة. وفي أغلب الأحوال يسهل على الشخص الحامل للغرين كارد، الحصول على «سلفة» لشراء العقارات أو لأغراض أخرى. ومن أهم فوائد الغرين كارد أن الشخص حامله يتمتع بنفس الحريات التي يتمتع بها المواطنون والمساواة أمام القانون.

شاهد أيضاً

المستشار أحمد بدوى يرفع دعوى قضائية ضد مسلسل نسل الأغراب بتكليف من عائلات الغريب

كلف عدد من عائلات الغريب المستشار أحمد بدوى المحامى المعروف وصاحب ومقدم برنامج معاك فى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *