الأحد , مايو 30 2021

تقرير عن دورى ابطال افريقيا : مواجهات عربية ساخنة .

تتجه الانظار السبت الى مدن ام درمان والقاهرة ومراكش التي ستكون مسرحا لثلاث مواجهات ساخنة في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال افريقيا لكرة القدم، بينها قمتان عربيتان ساخنتين، الاولى بين المريخ السوداني ووفاق سطيف الجزائري، والثانية بين الزمالك المصري ومولودية بجاية الجزائري، فيما يلتقي الوداد البيضاوي المغربي بمازيمبي الكونغولي الديموقراطي حامل اللقب.

ويكتسي الدور ثمن النهائي اهمية كبيرة كونه العقبة الاخيرة بالاقصاء المباشر وبالتالي التأهل الى دور المجموعات (ربع النهائي)، في حين ستخوض الفرق الخاسرة الدور ثمن النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الافريقي على امل بلوغ دور المجموعات فيها (ربع النهائي).

وتتجدد المواجهة بين وفاق سطيف بطل 1988 و2014 والمريخ الساعي الى لقبه الاول في المسابقة القارية العريقة، للموسم الثاني على التوالي بعدما التقيا الموسم الماضي في دور المجموعات للمسابقة ذاتها فتعادلا 1-1 ذهابا في سطيف، وفاز المريخ بثنائية نظيفة في ام درمان.

واستعد المريخ جيدا لمواجهة الفريق الجزائري واقام معسكرا اعداديا في العاصمة المصرية القاهرة.

وقال التونسي حاتم بلهويشات مساعد المدرب البلجيكي للفريق لوك ايمال “ان المعسكر التدريبي في القاهرة حقق نجاحات كبيرة بالنسبة للاعبين”، مؤكدا ان مواجهة وفاق سطيف من المباريات المهمة جدا للفريق خصوصا ان الاخير بين اقوى الفرق الجزائرية ويملك بطولات والقاب محلية وقارية عدة.

من جهته، اكد مهاجم وفاق سطيف عبد المالك زياية ان فريقه حضر الى الخرطوم من اجل الفوز فقط، مشيرا الى ان المهمة لن تكون سهلة ولكنها ليست مستحيلة.

في المقابل، يلتقي الزمالك، الساعي الى انهاء صيام دام 14 عاما بالعودة لمنصة التتويج منذ فوزه بلقبه الاخير والخامس في تاريخه عام 2002، مع مولودية بجاية للمرة الاولى.

ويدخل الزمالك المباراة بمعنويات مهزوزة اثر خسارته امام الاسماعيلي صفر-1 في الدوري المحلي وتضاؤل حظوظه بشكل كبير في الدفاع عن لقبه بطلا لمصر حيث بات يتخلف بفارق 9 نقاط عن الاهلي المتصدر.

وقرر رئيس النادي مرتضى منصور عقب الخسارة ايقاف مستحقات اللاعبين واعفاء اسماعيل يوسف مدير الكرة من منصبه وتعيينه في منصب رئيس قطاع الكرة، لكنه جدد الثقة في المدرب الاسكتلندي اليكس ماكليش.

وهدد منصور لاعبي الفريق من الإستهتار في المرحلة المقبلة، مؤكدا أنه سيقوم باستبعاد أي لاعب مقصر في ظل رغبة الفريق في الإحتفاظ بلقبي الدوري والكأس.

ويمني الزمالك النفس بتجاوز محنه اقلها امام مولودية بجاية وتحقيق فوز مطمئن يضمن له الاستمرار في المسابقة القارية التي ظفر بلقبها 5 مرات حتى الان.

لكن مهمة الزمالك لن تكون سهلة امام مولودية بجاية الذي يدخل اللقاء بعد فوزه الكاسح على مضيفه جمعية وهران 5-1 السبت الماضي في المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري المحلي.

ويحتل مولودية بجاية بدوره المركز الثاني في الدوري المحلي بفارق 13 نقطة خلف اتحاد الجزائر المتصدر.

وتنتظر الوداد البيضاوي بطل المغرب وحامل اللقب عام 1992 ووصيفها عام 2011، مهمة صعبة امام مازيبمي حامل اللقب 5 مرات اخرها العام الماضي.

وعانى مازيمبي الامرين لحجز بطاقته واحتاج الى ركلة جزاء في الدقيقة 85 سجلها جوناثان بولينجي للفوز على ضيفه سانت جورج الاثيوبي ايابا بعدما تعادلا 2-2 ذهابا في اديس ابابا.

لكن الوداد البيضاوي عانى بدوره مؤخرا بخسارته امام ضيفه حسنية اغادير 1-2 في الدوري المحلي.

ويخوض الوداد البيضاوي مبارياته في مدينة مراكش بسبب اغلاق ملعب محمد الخامس الذي يحتضن لقاءاته وغريمه التقليدي الرجاء البيضاوي وذلك بسبب احداث شغب الجماهير والتي ادت الى وفاة 3 مشجعين في مباراة الرجاء البيضاوي وشباب الريف الحسيمي قبل نحو شهر.

ويدرك الوداد البيضاوي جيدا صعوبة مهمته وهو يعول على عاملي الارض والجمهور لتحقيق فوز مطمئن يؤمن به مباراة الاياب التي ستكون صعبة خارج قواعده.

ولن تكون حال النجم الساحلي، بطل المسابقة عام 2007 ووصيفها عامي 2004 و2005، سهلة امام انييمبا النيجيري.

والتقى الفريقان 5 مرات سابقا، الاولى في الكأس السوبر الافريقية عام 2004 وفاز الفريق النيجيري 1-صفر، ثم في دور المجموعات في العام ذاته وفاز النجم 1-صفر ذهابا وتعادلا 1-1 ايابا، قبل ان يلتقيا في الدور النهائي في العام ذاته حيث تبادلا الفوز ذهابا وايابا بنتيجة واحدة (2-1) قبل ان يحسمها انييمبا في صالحه بركلات الترجيح 5-3 ويتوج بلقبه الثاني على التوالي والاخير في المسابقة حتى الان.

وستكون الفرصة مواتية امام النجم الساحلي بطل مسابقة كأس الاتحاد الافريقي الموسم الماضي، للثأر من انييمبا بالنظر الى العروض الرائعة التي يقدمها منذ استلام فوزي البنزرتي ادارته الفنية العام الماضي.

ويواصل الأهلي المصري صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب دورى ابطال افريقيا (8 القاب) مشوار البحث عن اللقب المفضل والغائب عن خزائنه منذ 2013، بمواجهة يونغ افريكانز التنزاني في مواجهة سهلة نسبيا.

والتقى الفريقان 4 مرات في الدور الاول للمسابقة، الاولى عام 2009 وفاز الاهلي 3-صفر ذهابا و1-صفر ايابا، والثانية عام 2014 وتبادلا الفوز بنتيجة واحدة ذهابا وايابا (1-صفر) قبل ان يحسم الاهلي بطاقته بركلات الترجيح 4-3.

ويحل الاهلي ضيفا على يانغ افريكانز بعد غد الاحد وسيحاول العودة بفوز يؤمن له بطاقة التأهل وبالتالي خوض مباراة الاياب بارتياح كبير.

وضرب اهلي طرابلس الذي يعاني الامرين بسبب الوضع في بلاده، موعدا ناريا مع اسيك ميموزا العاجي بطل عام 1998.

ويتدرب اهلي طرابلس في تونس في غياب دوري محلي في ليبيا بسبب الوضع المتوتر في البلاد.

وفي باقي المباريات، يلعب فيتا كلوب الكونغولي الديموقراطي مع ماميلودي صنداونز الجنوب افريقي، والملعب المالي المالي مع زيسكو يونايتد الزامبي.

تقام مباريات الاياب في 19 و20 ابريل الجاري.

شاهد أيضاً

دولة عربية تكتشف ثلاث إصابات بكورونا إفريقيا المتحور

أمل فرج أعلنت وزارة الصحة التونسية، اليوم السبت، اكتشاف 3 إصابات جديدة بسلالة الجنوب إفريقية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *