الثلاثاء , يونيو 9 2020

"دبى السينمائى" يقدم لجمهور برلين أهم إبداعات السينما العربية

يقدم “مهرجان دبى السينمائى الدولى” بالشراكة مع مؤسسة أرسنال للأفلام وفن الفيديو التى تتخذ من برلين مقراً لها والمتخصصة فى مجال فنون السينما والتلفزيون، لجمهور وعشاق الفن السابع مجموعة مختارة من أشهر إنتاجات السينما العربية التى وردت فى أحدث إصدارات المهرجان بعنوان “سينما الشغف: قائمة مهرجان دبى السينمائى لأهم 100 فيلم عربى”، وذلك على مدى 6 أمسيات بدءاً من يوم الجمعة المقبل وحتى الأربعاء الموافق 18 من الشهر نفسه فى مقر مؤسسة أرسنال فى برلين.

وكان “مهرجان دبى السينمائى الدولى” قد أصدر خلال دورته السابقة كتاباً بعنوان “سينما الشغف: قائمة مهرجان دبى السينمائى لأهم 100 فيلم عربى”، وذلك ضمن احتفالاته بمرور 10 أعوام على انطلاقه. وجاء الكتاب نتيجة لاستفتاء على أهم الأفلام فى تاريخ السينما العربية شارك فيه أكثر من 500 من نخبة النقّاد والمخرجين والكتّاب والروائيين والأكاديميين وخبراء صناعة السينما من كافة أرجاء العالم العربى والغربى، ليصبح مرجعاً هو الأول من نوعه من حيث أهمية الحفاظ على الإرث السينمائى العربى.

وتتنوع الأفلام المختارة للعرض فى أمسيات أرسنال بين إنتاجات السينما المصرية والسورية واللبنانية والتونسية والفلسطينية، وتتضمن أفلاماً لعمالقة الإخراج من أمثال يوسف شاهين ومحمد ملص، بالإضافة إلى فيلم المومياء للمخرج شادى عبد السلام الذى جاء على رأس قائمة كتاب “سينما الشغف”.

وقال عبد الحميد جمعة، رئيس “مهرجان دبى السينمائى الدولى”: “يسعدنا التعاون مع مؤسسة أرسنال وتقديم تلك المجموعة المختارة من الأفلام العربية التى وردت فى قائمة كتاب “سينما الشغف: قائمة مهرجان دبى السينمائى لأهم 100 فيلم عربى”، وإطلاع جمهور برلين على إبداعات وتاريخ السينما العربية. ونحن نتطلع إلى مشاركة هذا الإرث السينمائى العربى وإلقاء الضوء على ماضى وحاضر السينما العربية عبر تنوع الأفلام التى تم اختيارها، ونأمل أن يجد عشاق السينما فى برلين مادة غنية فى هذه الأفلام تلبى شغفهم السينمائى”.

ومن المقرر أن يعرض فى الثامنة مساء الجمعة فيلم “بيروت الغربية”إخراج اللبنانى زياد دويرى. تدور أحداث الفيلم الذى تم إنتاجه عام 1988 بينما تضع الحرب الأهلية اللبنانية أوزارها فى ربيع 1975، إذ يتتبع العمل خطى مراهقين إبان تلك الحرب فى دراما تمتزج فيها الأحلام الطفولية بوقائع الحرب.

ويوم السبت المقبل يعرض فيلم “باب الحديد” للمخرج الراحل يوسف شاهين والذى احتل المرتبة الثانية فى القائمة. وتدور أحداث الفيلم الذى تم إنتاجه عام 1958، فى محطة القطارات المركزية فى القاهرة، التى اشتهرت باسم باب الحديد، ويرسم لوحة مستوحاة من واقع حياة المهمشين فى المجتمع المصرى.

ويعرض فيلم “المومياء” للمخرج شادى عبد السلام مساء الأحد المقبل والذى تصدر فيلمه قائمة كتاب “سينما الشغف: قائمة مهرجان دبى السينمائى لأهم 100 فيلم عربى”. وتدور أحداث الفيلم فى عام 1881 وهى مستوحاة من واقعة حقيقية تتمثل باكتشاف “خبيئة جبل الدير البحرى” وقد طال انتظار عرض هذا الفيلم على مستوى عالمى، وخاصة بعد أن قام بترميمه المخرج الأميركى مارتن سكورسيزى عام 2009 عبر مؤسسته “مؤسسة السينما العالمية”.

كما يعرض فى نفس اليوم فيلم “أحلام المدينة” باكورة أعمال المخرج السورى محمد ملص، تدور أحداثه فى خمسينيات القرن الماضى حول الاضطرابات السياسية فى سوريا، وما تعرض له كباقى أقرانه من الأطفال من فقدان لحسّ الطفولة فى مواجهة الظلم والطغيان. وهو عبارة عن سيرة ذاتية جزئية عن فترة عاشها محمد ملص، ويعتبر الفيلم أيضاً تحولاً قاده محمد ملص فى مسار السينما السورية.

ويعرض يوم الاثنين الموافق 16 يونيو الجارى فيلم “صمت القصور”إخراج التونسية مفيدة التلاتلى، ويروى الفيلم قصة التحرّر فى حقبة ما بعد الاحتلال، حيث تصل تلك الشابة إلى مناصب عليا فى ظل حقيقة أمها التى كانت تعمل خادمة فى قصور أحد الأمراء.

وفيلم “يد إلهية” يعرض يوم الثلاثاء الموافق 17 يونيو للمخرج الفلسطينى إيليا سليمان، ويدور الفيلم حول الصراع العربى الإسرائيلى وانعكاساته على واقع الحياة اليومية عبر لوحات سوريالية من العنف غير المبرّر،كما يعرض فيلم “الأرض”فى نفس اليوم للمخرج يوسف شاهين من وحى رواية الأديب المصرى عبد الرحمن الشرقاوى. يروى أحداثاً وقعت فى ثلاثينيات القرن الماضى وقصة الصراع بين الفلاحين وطبقة الإقطاعيين التى سيطرت على الأطيان الزراعية المصرية فى السابق، محاولاً اكتشاف تلك العلاقة بين أحلام الفرد البسيط فى مواجهة بطش رأس المال الإقطاعى المتسلط.

وأخيرا يعرض يوم الأربعاء 18 يونيو الجارى فيلم “الكيت كات” للمخرج داود عبدالسيد، وهو لوحات من كوميديا اجتماعية ناقدة، تأخذ المشاهد إلى أعماق مشاكل الفرد بكثير من السخرية فى أحد الأحياء الفقيرة فى القاهرة، وذلك عبر مخيلة رجل ضرير.

هذا الخبر من : اخبار فنيه

شاهد أيضاً

تدهور الحالة الصحية للفنانة ” رجاء الجداوي “

كتبت / أمل فرج بعد نقل الفنانة “ رجاء الجداوي ” إلى مستشفى العزل بالإسماعيلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *