الأربعاء , ديسمبر 1 2021

رئيس شعبة شركات الصرافة المصرية يفجر مفاجأة قوية حول الدولار .

قال محمد الأبيض رئيس شعبة شركات الصرافة باتحاد الغرف التجارية، إن الارتفاع الجنونى الذى تشهده أسعار الدولار بالسوق الموازية “مخيف وغير طبيعى”، مؤكدًا أن هناك مضاربة عنيفة على الدولار، لأنه ليس من المنطقى أن يرتفع الدولار بنحو 10 قروش كل 10 دقائق.

يأتى ذلك فى الوقت الذى شهدت فيه السوق السوداء قفزات متتالية فى سعر الدولار وسجل سعره اليوم 11.30 جنيه، وسط زيادة غير مسبوقة فى الطلب.

وقال الأبيض: إن ما يحدث فى سوق الصرف هو عمليات على مستوى عالٍ لتجميع الدولار، مستبعدًا أن يكون الطلب المتواصل على الدولار بهذه الأسعار المرتفعة من المستوردين، فلا يوجد تاجر يقدم على الشراء بهذه الأسعار القياسية.

وكشف عن أن المضاربين يروجون الشائعات للقفز بسعر الدولار لتحقيق مكاسب عالية فى زمن قياسى، حيث استغلوا شائعة أن هناك تخفيضًا جديدًا للجنيه خلال الأيام القادمة، وقفزوا بالسعر دون مراعاة للصالح العام، وإن ذلك يضر بالاقتصاد الوطنى.

وأكد أن استمرار هذه الممارسات فى السوق الموازية سيكون له تأثير سيئ على الاقتصاد، وعلى أسعار السلع والخدمات بالسوق، موضحًا أنه يجب اتخاذ الحلول اللازمة لوقف هذا الارتفاع الجنونى فى سعر الدولار.

وأكد أنه يجرى حاليًا الترتيب لعقد اجتماع عاجل لشركات الصرافة، لبحث أسباب هذا الارتفاع الجنونى للدولار، ومسئولية الشركات فى إعلاء مصلحة الوطن خلال الفترة القادمة، موضحًا أنه سيتم دعوة الشركات ليكون لها موقف فى هذا الوضع السيئ لأسعار الدولار، وهو عدم المشاركة فى هذه الممارسات، لأن ارتفاع أسعار الدولار سينعكس علينا جميعًا بالسلب.

واقترح الأبيض، أن يتم تحرير أسعار الدولار فى السوق لفترة، مهما كانت العواقب، ثم يتم الحكم على التجربة، وأن تتعامل البنوك بهذه الأسعار الحرة، موضحًا أن ما يباع فى السوق السوداء يأتى من البنوك من خلال العملاء.

كان محافظ البنك المركزى طارق عامر، قد أكد فى تصريحات اليوم، عدم وجود نية لدى البنك فى إجراء تخفيض جديد فى قيمة الجنيه المصرى.

شاهد أيضاً

تصريحات الرئيس التنفيذي للقاح “مودرنا” بشأن متحور “أوميكرون” يؤثر سلبا على أسعار النفط

كتبت ـ أمل فرج قال ستيفان بانسل ـ الرئيس التنفيذي لمودرنا ـ لصحيفة فاينانشيال تايمزـ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *