الإثنين , مايو 17 2021

عاجل : تراجع فى سعر الدولار مقابل الجنية .. وخبير يطالب الحكومة بإعادة وجهة نظرها فى شركات الصرافة .

واصل سعر الدولار الانخفاض بالسوق السوداء اليوم الأحد، وخسر 20 قرشا جديدة ليسجل 10.5 جنيها، نتيجة لغلق 9 شركات صرافة تلاعبت بسعر العملة الخضراء الأسبوع الماضي، إضافة إلى إعلان دولة الإمارات عن ضخ 4 مليارت دولار للاقتصاد المصري، منهم 2 مليار دولار كوديعة للبنك المركزي لدعم الاحتياطي، و2 مليار دولار كاستثمارات.

وكان سعر الدولار في السوق السوداء، ارتفع بصورة حادة الأسبوع الماضي، وتجاوز 12 جنيها، ارتفاعا من أقل من 10 جنيهات، إلا أن أنباء إغلاق شركات الصرافة والدعم الإماراتي دفعته للهبوط، وفقد 50 قرشا الخميس الماضي، ثم تراجع يومي الجمعة والسبت إلى 10.70 جنيها، ووصل اليوم إلى 10.5 جنيها.

واستقر سعر الدولار بالبنوك المصرية عند 8.88 جنيهات دون تغيير. وقال فضل ربيع، مدير إحدى شركات الصرافة، إن الدولار يتم تداوله الآن بالسوق السوداء بين 10.5 جنيهات للشراء، و10.6 للبيع، للعملاء المعروفين فقط، وتتم العمليات خارج مقار الشركات.

وفي السياق ذاته طالب الخبير الاقتصادي خالد الشافعي، بضرورة النظر في التراخيص الممنوحة لكافة شركات الصرافة العاملة في مصر بعد الأزمة الأخيرة، والخاصة بارتفاع الدولار بأعلى من قيمته الحقيقية، مشيرا إلى أن عدد كبير من شركات الصرافة “أصبحت عبارة عن تجمعات لسماسرة عملة يتلاعبون في الأسعار لتحقيق مكاسب فردية”.

وأكد الخبير الاقتصادي، على أهمية أن تقوم الحكومة باحكام قبضتها على تجار العملة وهم معروفون في السوق المصري، لوقف هذا العبث والارتفاع غير المسبوق فى سعر صرف العملة الأجنبية، وأنه لابد من التدخل العاجل قبل اقتراب شهر رمضان للحد من زيادة الاسعار في السلع خاصة الغذائية.

شاهد أيضاً

بيان عاجل من دير القديسة دميانة

نازك شوقى أعلن الأنبا ماركوس أسقف دمياط وكفر الشيخ ورئيس دير القديسة دميانة بالبراري، عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *