الأحد , مايو 16 2021

مرسوم ملكى سعودى يحذر من رفع علم أى دولة غير علم المملكة .

نشر نشطاء نص مرسوم ملكى سعودي يجرم رفع علم أي دولة أخرى بالبلاد، ويجرم من يقدم عليه مصحوبا بتوجيه لرجال الشرطة هناك بملاحقة واعتقال من يقوم بهذا الفعل.

جاء ذلك للرد على السماح لبعض المصريين برفع العلم السعودي أمس خلال احتفالات عيد تحرير سيناء للتعبير عن موافقتهم الضمنية على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين القاهرة والرياض، ونقل سيادة جزيرتى “تيران وصنافير” إلى المملكة، ما أثار حالة من السخط والاستياء الشعبى.

وفرضت المملكة في مارس 2015، توجيهات رسمية عدم الإذن برفع الأعلام الأجنبية في بعض مناطق السعودية لغير السفارات والهيئات الدولية، إثر رصدها حالات رُفعت فيها أعلام دول أجنبية في بعض مناطق السعودية، إذ اقتضت التوجيهات عدم جواز رفع العلم الأجنبي في السعودية إلا في الأعياد والمناسبات الرسمية، وبشرط الحصول على إذن من وزارة الداخلية.

وتلقت حينها وزارة الداخلية توجيهات حول وجود حالات رُفعت فيها أعلام دول أجنبية في عدد من المواقع في بعض مناطق السعودية من دون أن يتضح الهدف والأساس من رفعها، مشددة على الجهات الحكومية بضرورة تطبيق الأنظمة وما تشتمل عليه من أحكام، وعدم السماح بالتجاوز في ذلك.

وعولت التعليمات على نظام العلم الصادر بالمرسوم الملكي المحدد فيه الحالات التي يسمح لها برفع الأعلام الأجنبية، إذ نص في مادته السادسة على أن تراعى قواعد القانون والعرف الدولي في ما يتعلق برفع العلم الأجنبي على المباني الخاصة بالممثليات السياسية، والقنصليات للدول الأجنبية في المملكة، وكذلك الأمم المتحدة والهيئات الدولية والإقليمية، أو حتى رفعه على المركبات الخاصة بموظفيها، وفي ما عدا ذلك اقتضت التوجيهات عدم جواز رفع العلم الأجنبي في السعودية إلا في الأعياد والمناسبات الرسمية، وبشرط الحصول على إذن من وزارة الداخلية.

وأفاد بأن التوجيهات التي استهدفت الجهات الحكومية كافة شددت على ضرورة تطبيق الأنظمة والأعمال وما تشتمل عليه من أحكام وعدم السماح بالتجاوز في ذلك، كما تضمنت الأوامر التأكيد على الجهات المختصة بالتقيد بجميع ما ورد في النظام المشار إليه من أحكام وعدم الإذن برفع الأعلام الأجنبية في غير الحالات التي حددها النظام، لافتة إلى أن تلك الأوامر اشتملت على تزويد الديوان الملكي بصورة مما يصدر من الوزارات بالإذن برفع أي علم أجنبي في السعودية، مع ضرورة أن يحدد مبررات الإذن وحيثياته.

100 101

شاهد أيضاً

العثور على جثمان سيدة وابنتها مذبوحتين منذ يومين في منزلهما بالقاهرة و التفاصيل صادمة

أمل فرج جريمة بشعة شهدتها المجاورة الثانية عشر، بمنطقة 15 مايو، التابعة لمحافظة القاهرة، بعد …

تعليق واحد

  1. إلى : الصحفى الفاشل الجاهل بجريدة الأهرام الكندية ـ المانشيت الذى حررته ( عنوان المقال ) غير مطابق ومخالف للمحتوى الفعلى للمرسوم ـ وأحد أمرين إما أنك منافق وتريد الوقيعة بين السعودية ومصر بل بين السعودية وسائر الدول ومتعمد ذلك ـ وإما أنك صحفى فاشل جاهل لا تعرف كيف تلخص محتوى موضوع فى بعض كلمات ـ وكان يجب أن تقول ( مرسوم ملكى سعودى يحذر من رفع علم أى دوله غير علم السعودية داخل الأراضى السعودية ) ولاتترك الكلمة عائمة وأنت تقصد ذلك ـ حيث من الممكن أن أقرأ الخير دون قراءة المضمون وأفهم ما تقصده أنت !!!!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *