الثلاثاء , مايو 25 2021

زويل يكشف عن مفاجأة السيسى للمصريين .

كشف العالم الكيميائي الدكتور أحمد زويل، الحاصل على جائزة نوبل، عن قيام الرئيس عبد الفتاح السيسى قريبًا بافتتاح عالمي لمشروع قومي للنهضة العلمية، مؤكدًا أن الجامعة تقدم تعليمًا راقيًا وحديثًا بمعايير دولية لإعداد جيل قادر على النهوض بمصر.

وقال “زويل”أنه تم التخطيط لفكرة مشروع مدينة زويل فى عام 1999، وتقديمه إلى رئيس الجمهورية آنذاك، الرئيس حسنى مبارك، ولكنْ لأسباب سياسية تَوَقَّف تنفيذ المشروع. وبعد ثورة يناير 2011، تم إحياء المشروع، وصدر مرسوم الحكومة المصرية بتأسيسه، باعتباره مشروعًا قوميًا للنهضة العلمية، وأُطلِقَ عليه اسم مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا. وتم افتتاح المدينة فى نوفمبر 2011 فى حرمٍ يقع على مشارف القاهرة. وأضاف: هناك افتتاح عالمى للمشروع القومى قريبا بحضور الرئيس السيسى وكبار العلماء، حيث يعد هذا المشروع مشروعًا فريدًا من نوعه فى عدة جوانب، ليتابع:
أولًا، تتلقى المدينة التبرعات من الشعب المصري، ومن الحكومة المصرية على نحو لم يسبق له مثيل فى مصر. وبعد ثورة 30 يونيه 2013 كلف الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيسُ الجمهورية الهيئةَ الهندسية للقوات المسلحة أن تكون مسئولة عن بناء الموقع الجديد للمدينة على مساحة 200 فدان وقريبا سوف تتم مراسم افتتاح عالمى للمقر الجديد للمدينة بتشريف الرئيس السيسى وأعضاء مجلس الأمناء من كبار العلماء والشخصيات الدولية.
وتابع: ثانيًا، تم إصدار قانون خاص بمدينة زويل فى عام 2012، يسمح لها بحُكْم مستقل من قِبَل مجلس الأمناء.

وثالثًا، تضم المدينة ثلاثة هياكل أساسية مترابطة، هي: الجامعة، والمعاهد البحثية، وهرم التكنولوجيا، مهمتها توفير تعليم علي أحدث الطرز العالمية، وكذلك البحث العلمي، والتأثير الصناعي. وكما ذُكرت سابقًا، فإنّ الهدف هو بناء قاعدة علمية حديثة فى قطاع الصناعة المتقدمة، والحَدّ من هجرة الكفاءات فى المجالات العلوم والهندسة. واختتم: لقد كانت مصر ـ وما زالت ـ قائدة العالم العربي. وسوف تؤدى ثورتها القادمة فى مجال التعليم والثقافة إلى تغييرات كبيرة فى دول عربية كثيرة. وعلى الرغم من أن دور القيادة هذا قد تراجع على مدى العقود الثلاثة الماضية فى عهد الرئيس مبارك، إلا أن مصر ما زالت لديها تاريخ وأساس، فضلًا عن عدد السكان والمؤسسات، لاستعادة القوة الطليعية للتحول الضروري.

شاهد أيضاً

طلب إحاطة للخارجية بشأن طوابير المصريين بالخارج ، وهيرو الجالية هكذا يكون البرلمانى

تقدم النائب البرلمانى عبد المنعم إمام بطلب إحاطة لوزارة الخارجية المصرية بشأن طوابير المصريين بالخارج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *