الجمعة , مايو 21 2021

أمريكا ترسل أول دفعة من المركبات المضادة للألغام لمصر .

أعلنت السفارة الأمريكية بالقاهرة، وصول أول دفعة من المركبات المضادة للألغام «إمراب » إلى القاهرة عبر ميناء الإسكندرية، حيث من المقرر أن تتسلم القاهرة عدد 762 من هذه المركبات، لمساعدة مصر في مكافحة الإرهاب وتعزيز استقرار المنطقة.
وتتميز المركبة الأمريكية «MRAP» بقدرتها على مواجهة الألغام والعبوات الناسفة التي يتم زرعها على الطريق، وكمائن الأعداء، واستخدمتها القوات الأمريكية في كل من العراق وأفغانستان.
صممت المركبة على شكل حرف «V» وهو ما يمكنها من تحمل تفجيرات العبوات الناسفة المزروعة في الأرض والألغام والحفاظ على أروح الجنود الموجودين بها، ويصل وزنها إلى نحو 14 طنا.
تأتي المركبة في عدة فئات تختلف في الوزن والحجم، الفئة الأولى منها هي فئة «إمروف» -«MRUV»- وهي أصغر حجماً وأقل وزناً، ومصممة للعمليات في المناطق السكنية والشوارع الضيقة، والفئة الثانية هي فئة «جيرف» -«JERRV»- وهي سيارة الاستجابة السريعة ومصممة للتخلص من الألغام والعبوات الناسفة، وقيادة قافلة المركبات، ويمكنها نقل القوات والإنقاذ والإسعاف، والنوع الثالث يسمى «MRV» وهي مجهزة لإزالة الألغام والعبوات الناسفة وتتسع لـ6 أفراد، وفق المعلومات المتاحة على موقع «ويكيبديا».
وقد طرأت تعديلات على المركبة من قبل الولايات المتحدة في إصداراتها المختلفة التي أضافت إليها قدرات تتعلق بتحمل قذائق «آر بي جي» لهيكلها الخارجي، فضلا عن إمكانية إضافة أجهزة رصد وتشويش، وأذرع خارجية لتفكيك العبوات الناسفة، ورشاش.
ويأتي تسليم هذه المركبات ضمن برنامح منح المواد الدفاعية الزائدة التابع لوزارة الدفاع الأمريكية والذي يتم بموجبه نقل المركبات دون أي تكلفة على الحكومة المصرية.
ويواجه الجيش المصري في حربه على الإرهاب بسيناء العديد من الهجمات الإرهابية خاصة تلك التي تستهدف مدرعات ومركبات بالعبوات الناسفة، والتي أدت إلى سقوط العديد من الشهداء خلال الفترة الماضية، خلال عملياته ضد العناصر الإرهابية.

شاهد أيضاً

بعد تدخل مصري .. التوصل لاتفاق متبادل على وقف إطلاق النار في غزة

أمل فرج بعد أيام من القصف العنيف، والدمار الشامل، وبرعاية مصرية جرى التوصل لاتفاق لوقف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *