الثلاثاء , أبريل 23 2024

متضررو حرائق القاهرة من البرلمان: الإخوان السبب.. وشاهدنا ملثمين يسكبون مواد غريبة على بضاعتنا قبل الحريق.. ولو مخدناش تعويض مناسب هنرجع للبلطجة تانى..وأعضاء البرلمان يرفضون نقل السوق ويطالبون بتنظيمه

عقدت لجنة التضامن بمجلس النواب، لقاءً ظهر اليوم الخميس بعدد من متضررى الحرائق بالقاهرة ومشاركة عدد من النواب برئاسة الدكتور عبد الهادى القصبى، وذلك فى إطار تفاعل اللجنة مع المواطنين على أرض الواقع وأنها لسان حال الشعب خاصة أنها لجنة مستحدثة فى البرلمان. وقال عبد الهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن بالبرلمان، إنه تم تخصيص قسم باللجنة لمتابعة جميع الأحداث الجارية فى الشارع المصرى من أجل التواصل الجيد بينها وبين أفراد الشعب، خاصة أن هناك الكثير من الأحداث الأخيرة تطلب سرعة اتخاذ القرار المناسب.

 

وأشار القصبى، خلال لقاءه اليوم الخميس بعدد من متضررى الحرائق فى عدد من المناطق، فى إطار التواصل بين البرلمان والمواطنين لبحث شكواهم ومحاولة ايجاد حلول لها من خلال التواصل مع المسئولين بالوزارة. فى البداية، وقعت مشادة كلامية، منذ قليل، بين نبيل بولس، عضو مجلس النواب عن دائرة الموسكى، وأحد متضررى الحرائق بمنطقة الرويعى، بسبب قول الأول أن الدفاع المدنى قام بعمله كاملا ولم يقصر فى إطفاء الحرائق التى نشبت فى المنطقة وأن جميع الاتهامات التى تثار فى بعض وسائل الإعلام عن تقصير الشرطة الهدف منه النيل من هيبة الدولة المصرية، وقاطعه أحد التجار قائلا:” انت كنت موجود علشان تقول كده”. ورد عليه نبيل بولس، قائلا:” أنت شوفت حاجة وبعدين أنت عندك محل ولا إيه”، فرد الأخير ” أنا ليا محل اتحرق ومشفتش حد”. تدخل القصبى لإعادة الهدوء إلى الجلسة مرة أخرى، قائلا:” هذا المكان تاريخى وله تقاليد معينه ولابد من احترامها وعدم الحديث إلا بإذن”. نائب الجمالية يرفض نقل سوق الأزهر والرويعى ويطالب بزيادة وسائل الأمان من جانبه، رفض هانى مرجان، عضو مجلس النواب عن دائرة الجمالية، المطالب بنقل الأسواق الموجودة فى منطقة الأزهر والرويعى والموسكى إلى منطقة أخرى معللا ذلك بأن هذه الأماكن مفتوحة منذ زمن بعيد وأصحابها لا يعرفون سواها ولن يقبلوا نقلهم إلى أماكن أخرى. وتابع مرجان، خلال كلمته، أن الحل يتمثل فى وضع خطة شاملة وزيادة سبل الأمان لعدم تكرار هذه الكارثة مرة أخرى. نائب يطالب بنقل مخازن منطقة الأزهر خارج الحيز السكنى منعا لتكرار مأساة الرويعى وطالب أمين مسعود، عضو مجلس النواب بنقل جميع المخازن الموجودة فى منطقة العتبة والموسكى والرويعى ومنطقة الأزهر إلى منطقة خارج الحيز السكنى لأنها تعد قنبلة موقوته وخشية تكرار حادث الرويعى مرة أخرى. وأشار مسعود، خلال كلمته اليوم الخميس، بلقاء متضررى حرائق منطقة الرويعى والغورية وأعضاء لجنة التضامن فى البرلمان،

إلى أن نقل المخازن سيساهم فى تخفيف الزحام وفى نفس الوقت يمنع تكرار مأساة الرويعى مرة أخرى ولابد من تضافر الجهود وأن يكون هناك وعى فكرى لخطورة تواجد المخازن فى قلب المنطقة.

أحد سكان الدرب الأحمر لرئيس الحى:”اتقى الله فينا عندنا 50 طنا مخلفات وأنت عارف” وحينما فتح باب النقاش لمتضررى الحرائق، حذر طارق محمد، أحد سكان منطقة الدرب الأحمر، من تكرار واقعة حريق الرويعى بالمنطقة أن العقار 51 به اكثر من 51 محل أحذية تقوم بالتخلص من مخلفاتها خلف العقار حتى وصلت إلى أكثر من 50 طنا، وعلى الرغم من صدور قرار إزالة لهذا المبنى منذ عام 1992 إلا أنه لم ينفذ حتى الآن. وتابع طارق محمد، خلال كلمته اليوم الخميس فى لقاء لجنة التضامن بالبرلمان مع عدد من متضررى الحرائق برئاسة الدكتور عبد الهادى القصبى، إلى أن المهندس محمد نصر رئيس حى الدرب الأحمر على علم بهذا الامر وأن سكان المنطقة توجهوا إليه وأبلغوه بالمشكلة ولكنه لم يتخذ أى خطوات لتفادى حدوث الكارثه مع العلم أن جميع المخلفات قابلة للاشتعال. ووجه أحد سكان الرب الأحمر رسالة إلى رئيس حى الدرب الأحمر، قائلا:” اتقى الله فينا مش عاوزين فلوس الحقنا قبل ما نموت 400 متر كلها مخلفات حرام عليك”. أحد سكان الغورية:”شاهدنا ملثمين يسكبون مواد غريبة قبل نشوب الحريق بقليل

 

 

 

 

” وفجر عبد الله محمود أحد سكان منطقة التربيعة” الغورية” مفاجأة من العيار الثقيل حيث أكد أن هناك عددا من المواطنين شاهدوا مساء يوم نشوب الحريق اشخاصا ملثمين يسكبون مواد غريبة على البضاعة الموجودة على أرض المنطقة، وبعدها بفترة زمنية قليلة اشتعلت النيران وقضت على الأخضر واليابس. وتابع، أحد سكان المنطقة خلال كلمته اليوم الخميس بلقاء عدد من النواب بلجنة التضامن برئاسة عبد الهادى القصبى، لابد من صرف تعويض يتناسب مع حجم الكارثة، قائلا:”أنا بشحت.. هناكل منين لازم الدولة تقف معانا”. الإخوان السبب طالب خالد حسن رئيس جمعية أبناء الطوابية بضرورة نقل الباعة الجائلين من منطقة الأزهر والرويعى والعتبة إلى حديقة الموسكى مع ضرورة تنظيم هذه العملية ووضع ضوابط صارمة وتأمين مناسب مع تواجد أمنى يتولى عملية التنظيم.
وعلق حسن، على الحريق الذى نشب مؤخرا فى منطقتى الرويعى والغورية، خلال كلمته اليوم الخميس بلقاء عدد من نواب لجنة التضامن بالبرلمان برئاسة عبد الهادى القصبى ومتضررى الحرائق بالمنطقة، قائلا:”لا يمكن أن يكون هذا الحريق قضاء وقدر أو ماس كهربائى، كما يتردد فى بعض وسائل الإعلام لأن قوة الاشتعال تؤكد أنه ليس كذلك”، متهما الإخوان بأنهم وراء الحادث. متضرر من حريق الرويعى لوزيرة التضامن: “عاوزين تعويض كويس وإلا هنرجع للبلطجة” طالب رجب عمر أحد سكان منطقة الرويعى وزارة التضامن بصرف تعويضات مناسبة لمتضررى الحريق تتناسب مع حجم المصيبة التى حلت بهم، على حد قوله.

وأشار أحد سكان المنطقة، خلال كلمته اليوم الخميس بلقاء أعضاء لجنة التضامن بالبرلمان بعدد من متضررى الحرائق برئاسة الدكتور عبد الهادى القصبى، إلى أن المحلات التجارية التى احترقت تحتاج إلى مليارات لكى تعود مرة أخرى إلى ما كانت عليه ولهذا لابد من سرعة صرف تعويضات مناسبة للمواطنين الذين لا يفترشون الشارع منذ اندلاع الحريق. ووجه حديثه لوزارة التضامن، قائلا:”أدونا تعويض كويس ولا هنرجع للبلطجة تانى”
صاحب محل بالرويعى يطالب بتطبيق السوق الليلى مثل الصين طالب عماد العمدة، أحد أصحاب المحلات التجارية بمنطقة الرويعى بتطبيق النموذج الصينى المتبع فى الأسواق “السوق الليلى”، الذى ينص على فتح المحال التجارية من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الخامسة عصرًا، ثم بعد ذلك ترك الشارع للباعة الجائلين من الساعة السادسة مساء وحتى الثانية عشر صباحًا، وذلك لتخفيف التكدس والزحام المرورى.

وأشار “العمدة”، خلال كلمته، إلى أن فكرة نقل الأسواق غير مجدية ولن يلتزم بها أحد، لأن الدولة تعطى الباعة أماكن نائية بعيدة عن السكان، مضيفًا: “لابد من تنفيذ فكرة السوق الليلى الذى سيوفر للدولة كثيرًا سواء فى الطاقة أو من ناحية تخفيف الأحمال عن وسط القاهرة، ومنعًا لتكرار مأساة الرويعى والغورية.

 

 

 

 

5201612164720337-لقاء-لجنة-التضامن-بالبرلمان-بمتضررى-الحرائق-(1)

5201612164720352-لقاء-لجنة-التضامن-بالبرلمان-بمتضررى-الحرائق-(2)

5201612164720352-لقاء-لجنة-التضامن-بالبرلمان-بمتضررى-الحرائق-(3)

5201612164720352-لقاء-لجنة-التضامن-بالبرلمان-بمتضررى-الحرائق-(8)

5201612174755761

شاهد أيضاً

فن

بلاغ للنائب العام بفتح التحقيق في تعذيب الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر

أمل فرج لم ينته الجدل الذي أحيط بمرض و وفاة الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.