الإثنين , يونيو 8 2020

#اغتصاب_جماعي في مصر والعرب مع #الجزائر_في_المونديال

في مصر انتشر على نطاق واسع فيديو صادم لكثير من المستخدمين تظهر عليه فتاة تعرضت للتعرية والتحرش الجماعي أثناء الاحتفالات بتنصيب السيسي في ميدان التحرير. والعرب يغردون تشجيعا لـ #الجزائر_في_المونديال.

#تنصيب_السيسي

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي اهتماما بمراسم تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسا لمصر وتسلمه السلطة من الرئيس المؤقت عدلي منصور، إذ غرد مؤيدو الرئيس الجديد مستخدمين الهاشتاغ #تنصيب_السيسي، معربين عن دعمهم له ولما قالوا إنه مشهد “ديمقراطي”.

في المقابل نشط الهاشتاغ #تنصيب_المجرم_رئيسا حيث نشر العديد من المغردين المعارضين للسيسي صورا مركبة له على صور قتلى فض اعتصامي رابعة والنهضة، محملين إياه مسؤوليتهم، وقائلين إنه “أتى على جثث الشهداء”.

وكانت قوات الأمن المصرية قد فضت اعتصامين للاسلاميين في القاهرة بالقوة في أغسطس/ آب 2013 مما خلف مئات القتلى وأشعل فتيل أعمال عنف استمرت بعدها. وبرز السيسي، الذي كان وزيرا للدفاع آنذاك، كقائد للبلاد، خاصة بعد إعلانه عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي في يوليو/ تموز 2013 وسط مظاهرات حاشدة ضده.

واهتم مستخدمو فيسبوك بعائلة الرئيس الجديد إذ ظهرت على شاشات التلفاز زوجة السيسي مع ولديها وزوجتيهما أثناء آداء الرئيس اليمين الدستورية، ومرة أخرى في مراسم الاحتفال في قصر القبة.

لقطة تلفزيونية تظهر عائلة الرئيس السيسي

وقارن بعض المستخدمين عائلات رؤساء مصر على مر العقود، بينما تبادل آخرون المعلومات عن الأسرة الجديدة.

#اغتصاب_جماعي

وفي مصر أيضا انتشر على نطاق واسع فيديو صادم لكثير من المستخدمين تظهر عليه فتاة تعرضت للتعرية والتحرش الجماعي أثناء الاحتفالات بتنصيب السيسي في ميدان التحرير يحاول أحد أفراد الأمن انقاذها، ولم تتمكن بي بي سي من التأكد من مدى صحة المقطع المصور الذي قال آخرون إنه ربما يكون قد تم تصويره في وقت سابق وليس بالأمس.

ولقي تعليق مذيعة قناة التحرير على تقرير مراسلة القناة من ميدان التحرير تضمن الاشارة إلى وقوع حالات تحرش وقولها أن الشعب سعيد “مبسوطين..الشعب بيهيص” تعليقات كثيرة من المستخدمين الذين عبروا عن استيائهم منه.

وصرحت وزارة الداخلية المصرية في بيان لها أنها ألقت القبض على سبعة أشخاص حال قيامهم بالتحرش بعدد من الفتيات وتجريدهن من ملابسهن خلال الاحتفالات بمنطقة ميدان التحرير ونجم عن ذلك إصابة أحد الضباط أثناء ضبط المتهمين.

وقال مصدر أمني بمديرية أمن القاهرة لبي بي سي إن حالة التحرش وقعت في وقت متأخر من مساء أمس وأن قوات الأمن تدخلت للسيطرة على الموقف ونقل الفتيات إلى المستشفى.

يذكر أن الرئيس المصري السابق عدلي منصور كان قد شدد الأسبوع الماضي من العقوبات المتعلقة بالتحرش الجنسي بعد تعديل قانون العقوبات.

#الجزائر_في_المونديال

واهتم المستخدمون العرب، خاصة في الإمارات، بالمنتخب الجزائري المشارك في كأس العالم 2014، والذي سيبدأ في البرازيل الخميس المقبل.

ولقى الفريق الجزائري، وهو الفريق العربي الوحيد في المونديال هذا العام، تشجيعا على عدد من الهاشتاغات أبرزها #الجزائر_في_المونديال و#الجزائر_سفير_العرب_في_البرازيل.

كما تبادل المستخدمون صور وصول فريق الجزائر إلى أرض البرازيل استعدادا لبدء المونديال.

يذكر أن الفريق الجزائري يخوض الدور الأول في كأس العالم مع كوريا الجنوبية، وروسيا، وبلجيكا.

الموسيقى في السعودية

وفي السعودية أثار قرار السماح بالموسيقى في حفل لهيئة السياحة في تبوك، شمال غرب المملكة، رغم معارضة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ضجة على تويتر.

وعبر المستخدمون السعوديون عن آرائهم إزاء القرار مستخدمين الهاشتاغ #إمارة_تبوك_تمنع_الهئية_وتسمح_بالغناء، بين مؤيد ومعارض.

وكانت تقارير سعودية قد أفادت أن هيئة السياحة خالفت اتفاقا مسبقا مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعدم عزف الموسيقى ضمن الاحتفال.

بينما علق بعض المستخدمين على الخطأ الإملائي في كلمة “هيئة” الواردة في الهاشتاغ.

شاهد أيضاً

بالفيديو كارثة شمالي روسيا وبوتن يعلن الطوارئ

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن حالة الطوارئ في منطقة شمالي سيبيريا، بعد أن تسبب تسرب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *