الخميس , أكتوبر 10 2019
الرئيسية / مصر / وزارة الرى: «ثورة عطش» تضرب مصر خلال 3 سنوات بسبب زراعة الأرز .

وزارة الرى: «ثورة عطش» تضرب مصر خلال 3 سنوات بسبب زراعة الأرز .

احمد السيد
ناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب اليوم الأحد، برئاسة هشام الشعينى، طلب الإحاطة المقدم من العضو رائف تمراز، وكيل اللجنة، بشأن جفاف الترع والمصارف فى محافظة الشرقية، والذى أدى إلى اتلاف مساحات الأراضى المزروعة بالأرز إلى جانب عدم تطهير بعض الترع.
وأوضح تمراز، أن جفاف المياه بالترع والمصارف على مستوى الجمهورية، وخاصة محافظة الشرقية أدى لبوار مساحات واسعة من الأراضى المزروعة بالأرز، مشيرا الى أنه كان قد تقدم بطلب إحاطة فى أول مايو الماضى، بشأن جفاف عدد من الترع فى شمال الشرقية، وتواصل مع وزير الموارد المائية وبعد 5 أيام عادت المياه مرة أخرى إلى جميع ربوع المحافظة بالكامل.
وبدوره حذر المهندس عبد اللطيف السعيد خالد، رئيس الإدارة المركزية لشئون المياه، والمسئول عن توزيع المياه على مستوى الجمهورية من ثورة عطش خلال 3 سنوات، إن لم يتم التصدى لإهدار المياه وتحجيم زراعة الأراضى المزروعة أرز بعد أن وصلت المساحة لأكثر من مليون و800 ألف فدان هذا العام.
وكشف أن هذا العام سيتم سحب أكثر من 25 مليار متر مكعب مياه من بحيرة ناصر، بسبب زيادة الرقعة المزروعة أرز واستمرار الرى بالغمر، وإذا استمر هذا الأمر لمدة 3 سنوات لن تكون هناك مياه للزراعة، مطالبا بضرورة تفعيل الغرامات على الفلاحين المخالفين فى زراعة الأرز.
ومن جانبه، طالب النائب مجدى ملك، ممثلى وزارة الرى، بالإطاحة بالقائم على الرى فى محافظة المنيا، وتعيين مهندس متخصص للقضاء على المشاكل التى يعانى منها الفلاحين من انخفاض منسوب المياه، مشيرا الى أن مسئول الرى بالمحافظة غير متعاون مع الزراع، وأن هناك عددا من الترع بالمحافظة مليئة بالمياه فى الوقت الذى لا يوجد فى البعض الآخر منها نقطة مياه واحدة وبنفس المنطقة.

شاهد أيضاً

ابتسام وزوجها المهندس على

زوجة المهندس على كل ما ينشر بخصوص وقف إعدام زوجى كذب

أكدت ابتسام سلامة زوجة المهندس على أبو القاسم بأن كل ما نشر بالمواقع والخاص بوقف حكم الإعدام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *