الأحد , أبريل 24 2022

أسعار الذهب في السوق العالمي والمحلي تشتعل – الذهب المعدن الاصفر الي أين ؟

تحليل / صلاح شكري
انطلقت شارتارات الذهب صعودا الي الاعلي في خلال نحو عشرة ايام لتواصل الانطلاق منذ بداية الاسبوع الجاري ولاتزال تقفز الي أعلي مستوي محققة رقما قياسيا بالمقارنة بأسعاره منذ نحو أسبوعين فقط .اذ كانت مؤشرات البورصات العالمية تتجه نحو الهبوط وكان سعر أوقية الذهب يتداول عند 1210 دولارا للأوقية بالاسواق العالمية وهوا مايساوي بالسوق المحلي المصري وقتها نحو 363 جنيها مصريا الا انه تأثر في أتجاه الصعود بأنباء أحتمال رفع الفدرالي الدولي وأخري بأستفتاء خروج انجلترا من الاتحاد الاوربي وبين هذا وذاك مخاوف دولية وعالمية من الاحتمالات الواردة في الفترة القادمة حيث لم يحسم الامر بعد..فاجتماعات الفدرالي والتي امتدت على مدار يومين متتاليين لتحديد السياسية النقدية في ظل استحقاق الاستفتاء البريطاني الذي يخيم على الأسواق ويثير المخاوف بشأن التبعات التي قد يحملها الانفصال في حال حدوثه على الاقتصاد العالمي.حيث غير المحتمل أن يقدم الفدرالي على إجراء تعديلات في سياسته النقدية في ظل الاستحقاق البريطاني إضافة إلي البيان الضعيف من الوظائف الأمريكية الشهر الماضي ومن الممكن أن يكتفي بالتصريحات التي تشير إلى أن الفدرالي سوف يقوم بالاستمرار برفع أسعار الفائدة بشكل حذر مع متابعة الحالية الاقتصادية , إضافة إلى التحذير من المخاطر الاقتصادية العالمية وانعكاسها على الاقتصاد الأمريكي .
وسجل مؤشر الدولار مكاسب واسعة امتدت نحو مستويات 95 نقطة في انتظار نتائج اجتماع الفدرالي
وسجل الذهب أعلى مستوياته في نحو ستة أسابيع يوم الثلاثاء جراء المخاوف من احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والتوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي لن يرفع أسعار الفائدة في اجتماعه لشهر يونيو.
واقترب الذهب من مستويات 1290 قبل أن يعود ويتراجع نحو مستويات 1284 دولار ومن المحتمل أن يعيد اختبار مستويات 1280 خلال تداولات اليوم
وواصل الإسترليني تراجعه على نطاق واسع بعدما أظهرت نتيجة استطلاع أجرته مؤسسة يوجوف لصالح صحيفة تايمز البريطانية تأييد 46 بالمائة للخروج من الاتحاد الأوروبي مقابل 39 بالمائة أيدوا البقاء في عضوية الاتحاد و11 بالمائة لم يحسموا أمرهم بعد وأربعة بالمائة قالوا إنهم لن يصوتوا في الاستفتاء.
وتداول الإسترليني حول مستويات 1.41 أمام الدولار ومن المحتمل أن يوسع خسائره نحو مستويات الحاجز النفسي 1.40 والتي قد تعطيه بعض الدعم قبل أسبوع من الاستفتاء الشعبي.
وهبط عائد سندات الحكومة الألمانية لأجل 10 أعوام دون الصفر للمرة الأولى على الإطلاق يوم الثلاثاء بفعل القلق من احتمال تصويت بريطانيا لصالح الانسحاب من الاتحاد الأوروبي الأسبوع القادم الذي دفع المستثمرين للإقبال على السندات باعتبارها ملاذات آمنة غير المحتمل أن يقدم الفدرالي على إجراء تعديلات في سياسته النقدية في ظل الاستحقاق البريطاني إضافة إلي البيان الضعيف من الوظائف الأمريكية الشهر الماضي ومن الممكن أن يكتفي بالتصريحات التي تشير إلى أن الفدرالي سوف يقوم بالاستمرار برفع أسعار الفائدة بشكل حذر مع المتابعة الحالية الاقتصادية , إضافة إلى التحذير من المخاطر الاقتصادية العالمية وانعكاسها على الاقتصاد الأمريكي .
أذن سيظل الامر معلقا حتي تحسم بريطانيا موقفها من الانسحاب من الاتحاد الاوربي بأنتظار أستكمال التصويت النهائي وأيضا القرار المرتبط بنتائج التصويت .. ويظل الذهب في حالة من هسترية الصعود وسط مخاوف المتداولين . ويبقي المستهلك العربي مترقبا لشاشات أسعار الذهب بين مقبل علي البيع ومنتظر للهبوط . ما له أثرا علي الاسواق المحلية .والعالمية أيضا بين رابح وخاسر ومن المتوقع أن يستمر الذهب في الارتفاع حتي آواخر هذا الشهر ..وانتهاء ا الامر يحسمه القرار البريطاني المنتظر في 23 من الشهر الجاري ..

شاهد أيضاً

الصحة الكندية تعلن عن ظهور مرض النوروفيروس بعد تناول المحار في كندا

كتبت ـ أمل فرج أعلنت وكالة الصحة العامة الكندية بأنه قد ظهرت مئات الإصابات بمرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *