السبت , أبريل 23 2022
أخبار عاجلة
كريم كمال

كريم كمال يكتب : نادر الاتاسي … المنتج الفنان .

الاعمال الفنية الخالدة التي تعيش في وجدان المشاهدين علي مر العصور يقف دائما وراءها فريق متكامل سواء كان فيلم او مسرحية او مسلسل او اغنية فعلا سبيل المثال الأفلام السينمائية الناجحة ليس ورائها ممثل موهوب فقط بل ورائها فريق عمل متكامل من مخرج صاحب رؤية فنية ومونتير ومصور محترف ومنتج سخي فنان وبكل تأكيد المنتج الفنان يختلف عن المنتج التاجر الذي يدخل الي الفن من باب التجارة والربح فقط .
الإنتاج عامل أساسي في صناعة العمل الفني لان راس المال دائما لها الكلمة العالية في اختيار فرق العمل بجانب المخرج وبكل تأكيد في حالات فردية يكون اختيار فريق العمل للبطل اذا كان صاحب جماهيرية ضخمة ولكن يظل المنتج العمود الأساسي في رسم سياسية العمل الفني حيث يقوم باختيار السيناريو والمخرج والمشاركة في اختيار فريق العمل والمجال الفني حافل خلال العقود السابقة بتجارب كثيرة كان النجاح فيها للمنتج الفنان .
اسيا داغر … رمسيس نجيب … يوسف شاهين … نادر الاتاسي الذي رحل عن عالمنا امس … سمير خفاجي أسماء لامعة وبارزة في تاريخ الإنتاج السينمائي والمسرحي المصري والعربي بأعمال فنية خالدة يشاهدها جيل ورا جيل كأنها انتج اليوم فقد تميز هؤلاء العظماء بانهم منتجين اصاحب رؤية فنية يقدمونها بغض النظر عن المكاسب المادية وقد خسر البعض منهم الكثر من الأموال من اجل تقديم فن يصل الي قلب المشاهد قبل عقلة وصنعوا كلاسيكيات فنية خالدة يتوارثها الأجيال كما ساهموا في اكتشاف العديد من المواهب الفنية دون النظر الي الربح المادي ليكتبوا أسمائهم بحروف من نور في تاريخ صناعة الفن والثقافة في الوطن العربي ولا شك ان المنتج الكبير نادر الاتاسي الذي رحل عن عالمنا امس كان احد هؤلاء العظماء الذين اثروا الحركة الفنية في الوطن العربي .
ولد نادر بن صالح بن مراد ابن المفتي محمد سعيد الأتاسي رجل الأعمال السوري البارز والمنتج السوري العالمي بحمص عام 1919م وكان من أوائل الحاصلين على شهادة الهندسة (من الجامعة الفرنسية في بيروت) وهو أيضا من أهم مقاولي البناء بسورية وأشهر رجال الأعمال حيث أسس شركة تعهدات عام 1945م قامت بتنفيذ أكبر المشاريع الهندسية في سورية أنداك منها معمل النسيج في حمص عام (1947) خط النفط بالجولان … مبنى البريد والهاتف بحلب عام (١٩٥٨) معمل السكر بحمص عام (1949) … تنقية ونقل مياه الفرات عام (1950) … مستودعات ميناء اللاذقية عام (1956) … مبنى البريد والبرق والهاتف بدمشق عام (1957) … معمل السكر بدمشق (1960) وشارك في تأسيس شركة أوريانكو (Orienco) التي قامت بتنفيذ مشاريع صناعية كبرى في العراق منها معمل السكر في الموصل (1958)، معمل الغزل والنسيج في الحلة (1964) محطات عديدة لتنقية المياه في العراق (1955-1960) وأسس مع شقيقه المهندس خلدون الأتاسي في عام 1958 شركة المهندسان نادر وخلدون الأتاسيوالتي تطورت عام 1993م إلى شركة نادر وخلدون الأتاسي وشركاهم للمقاولات والاستثمار < ناتاسيكو > وهذه الشركة تعتبر من أكبر شركات التعهدات الخاصة في سوريا.
وقد بدأ الراحل الكبير رحلته مع الإنتاج السينمائي عام 1958م ليصبح واحد من اهم منتجي السينما في سوريا ومن اعمدتها في العالم العربي حتى لقب بشيخ المنتجين السينمائيين العرب وقد انتج الاتاسي عدد من الأفلام السينمائية الهامة في تاريخ السينما العربية حيث أنتج كل المشاريع السينمائية للرحابنة ونقلها من المسرح للشاشة الكبيرة كذلك فعل مع مشاريع الفنان دريد لحام الذي أنتج له معظم أعماله في السينما وتعاون مع شركات في بلدان أخرى و مع مخرجين ونجوم عرب مشهورين ومن هذه الأفلام عقد اللولو انتاج عام 1964م وهو أول فيلم سينمائي للفنانين دريد لحام ونهاد قلعي والفيلم كان من بطولة الفنانين صباح وفهد بلان ومن اخراج يوسف معلوف … بياع الخواتم انتاج عام 1965م من تأليف الاخوين رحباني وبطولة السيدة فيروز ومن اخراج يوسف شاهين … لقاء في تدمر عام 1965م بطولة الفنانين دريد لحام ونهاد قلعي وإخراج يوسف معلوف … غرام في إسطنبول انتاج عام 1966م بطولة الفنانين دريد لحام ونهاد قلعي وإخراج سيف الدين شوكت … سفر بريك انتاج عام 1966م من تأليف الاخوين رحباني وبطولة السيدة فيروز وإخراج هنري بركات … بنت الحارس انتاج عام 1967م من تأليف الاخوين رحباني وبطولة السيدة فيروز وإخراج هنري بركات … المزيفون انتاج عام 1975م وبطولة دريد لحام ونهاد قلعي وطروب وإخراج يوسف شرف الدين … عندما تغيب الزوجات انتاج عام 1975م بطولة دريد لحام . ايمان .نهاد قلعي وإخراج مروان عكاوي … الحدود انتاج عام 1984م تأليف محمد الماغوط وبطولة الفنانين دريد لحام . رغدا . صباح السالم ومن اخراج دريد لحام … التقرير انتاج عام 1986م من تأليف محمد الماغوط بطولة دريد لحام . رغدا . مني واصف ومن اخراج دريد لحام … سلينا انتاج عام 2009م المأخوذ عن مسرحية هالة والملك من تأليف منصور الرحباني وبطولة الفنان الكبير دريد لحام والنجمة مريام فارس وإخراج حاتم علي .
وانتج للتلفزيون مسلسل الملاك الثائر عام 2008م وعرض فيه سيرة (جبران) كأديب وفيلسوف وبطولة سوزان علم الدين . شادي حداد . رولا حمادة ومن اخراج محمد الاتاسي كما قام الاتاسي بالتوزيع الخارجي لعدد من الأفلام منها فيلم أذكياء ولكن أغبياء عام 1980م بطولة الفنانين عادل امام . سمير غانم . رشدي اباظة . يسرا وإخراج نيازي مصطفي كما انتج عدد من الأفلام العالمية منها الأمريكي Beastmaster عام 1982م وشارك في نفس العام بإنتاج الفيلم الفرنسي Un Dimanche De Flics والفيلم الكندي Sauve-Toi, Lola (باللغة الفرنسية) عام 1986م كما قام بالمشاركة في انتاج عدد من الأعمال التلفزيونية العالمية أيضا كما ترجم عدد من الاعمال الأدبية العالمية وقد أصدر الأتاسي سيرته الذاتية بكتاب عنوانه حياتي ثلاثية الأبعاد.
رحم الله المنتج الفني الكبير نادر الاتاسي شيخ المنتجين العرب وأحد اهم أعمدة الإنتاج الفني في القرن العشرين والواحد والعشرين .
كاتب المقال : كاتب وباحث

شاهد أيضاً

المفكر الاقتصادي والأمين المساعد لشئون العضوية بأمانة الجيزة لحزب الشعب الجمهوري ناصر عدلي محارب يشيد بدعوة الرئيس السيسي للحوار السياسي الشامل

أشاد المفكر الاقتصادي ناصر عدلي محارب ـ رئيس مجلس إدارة المواطنة نيوز، و الأمين المساعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *