الخميس , أبريل 25 2024

شركات الأدوية العاملة فى مصر تجرى تجارب لا إنسانية على المصريين.

طالبت منظمة “إعلان برن” – منظمة سويسرية غير رسمية للرقابة المجتمعية – بتشديد الضوابط على شركات الأدوية العاملة في مصر، وفقًا لصحيفة “لو نوفوليست” الفرنسية التي أوضحت أن المنظمة أوضحت أن التجارب السريرية التي تجريها الشركات متعددة الجنسيات على المرضى في مصر لا تتوافق مع المعايير الأخلاقية العالمية.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، الأربعاء الماضي، أن المنظمة خصت السلطة السويسرية المعنية بتنظيم المنتجات العلاجية (Swissmedic)، مشيرة إلى أن دواء من أصل 3 يكون غير مطابق للمواصفات وأن المخالفة تنطلق من كون إعلان هلنسكي – الخاص بأخلاقيات التجارب الدوائية – ينص على عدم إجراء التجارب السريرية إلا على الدول التي تتقدم بطلب إجراء تلك التجارب فيها وهو ما يعني أن تم خرق نصوص إعلان هلنسكي في مصر.

وطالبت منظمة “إعلان برن” السلطات المصرية بإصدار قانون وطني ينص على إجراءات رقابية قوية لمواجهة تلك الخروقات من شركات الأدوية، مشيرة إلى أن قاعدة العمل موجودة في مصر لكنها هشة، وهناك أمور تتعلق بقضايا أخلاقية لحماية المشاركين في تلك التجارب من التعرض للضرر خاصة أنها تجارب مخالفة للقوانيين الدولية، وأن تلك التجارب تتركز على أدوية السرطان والمخدرات.

ومخالف لاعلان هلسنكي الذى يختص بإنسانيات واخلاقيات وطرق البحث العلمي فى العلوم الطبية والذى صدر فى الثاني من يونيه عام 1964.

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

خلاصة موضوع وراثة ذنب أو خطيّة آدم ببساطة

للباحث القدير القمص يوحنا نصيف شرقاوي – شيكاغو آباء الكنيسة الأوائل لم يستعملوا مصطلح “وراثة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.