الثلاثاء , أبريل 26 2022

شيخ عرب القليوبية : الجلسات العرفية تساعد الدولة في الحد من الجريمة .

كتب : محمد رزق
تنتشر جلسات “الصلح العرفية” في الغالب في المناطق النائية، خاصة في المناطق القبلية بسيناء ومطروح، إضافة إلى عدد من قرى وقبائل الصعيد..
ففي تلك الجلسات يُحتكم في العادة لأقوال المشايخ وكبار العائلات التي تفضل الاحتكام لقرارات عائلتها ومشايخها وحل أي خلاف يحدث في إطار العائلة أو القرية دون تدخل الحكومة أو القضاء، وغالبا ما يكون الحكم في جلسات الصلح العرفية في قضايا الثأر أو التعدي على الملكيات والأراضي، ويكون الحكم بالشخص المعتدي بدفع مبلغ من المال أو التنازل عن أراضي، ويتضمن كذلك وعد من المحكوم عليه بعدم تكرار فعله ووعد من المحكوم له بعدم الخروج على ما تم الاتفاق في الجلسة العرفية.
وباتت الجلسات العرفية مؤخرًا حصنًا لدرء مخاطر الفتنة الطائفية، حيث أصبحت تقام في مناطق الاشتباكات الطائفية أكثر منها في المناطق النائية والبعيدة عن سلطة الدولة وقضائها كما كان في السابق.
وقبل أيام قليلة عقدت بمحافظة المنيا جلسة صلح عرفية في قرية “بنى أحمد” بالمنيا عقب اشتباكات بين مسلمين ومسيحيين بالقرية، ونجحت لجان المصالحات وكبار العائلات ورجال الدين الإسلامي والمسيحي في عقد صلح نهائي بين المسلمين والأقباط بالقرية.
وقضت جلسة العرف بتنازل الطرفين عن جميع القضايا القائمة بينهم في المحاكم وأقسام الشرطة، ووضع شرط جزائي لمن يبدأ بالاعتداء يقدر 2 مليون جنيه، وطرد كل من يتسبب في فتنة في البلد مرة أخرى، بالإضافة إلى تشكيل لجنة من الطرفين 3 أقباط و3 مسلمين، تكلف بتحديد الخسائر وقيمتها، فيما بعد، كما تم الاتفاق على إخراج المساجد والكنائس خارج الخلافات بين طرفين.
وعلى نفس المنوال كانت المنيا، التي يقترب عدد سكانها من المسلمين بعدد المسيحيين فيها وتتعرض بين الحين والآخر لاشتباكات طائفية، مقرا لأكثر من جلسة صلح عرفي يعقد برعاية أجهزة الأمن لوأد مخاطر الفتنة الطائفية.
ويقول عاطف طه شيخ عرب القليوبية ان الجلسات العرفية تساعد الدولة للحد من الجريمة وتعتبر الجلسات العرفية هي الأسرع في أخذ الحقوق وتخف العبىء على الأجهزة الأمنية والتي تعلم بكل الجلسات بل تؤمن الجلسات التي بها ثأر

شاهد أيضاً

المفكر الاقتصادي والأمين المساعد لشئون العضوية بأمانة الجيزة لحزب الشعب الجمهوري ناصر عدلي محارب يشيد بدعوة الرئيس السيسي للحوار السياسي الشامل

أشاد المفكر الاقتصادي ناصر عدلي محارب ـ رئيس مجلس إدارة المواطنة نيوز، و الأمين المساعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *