السبت , أبريل 20 2024
الحكومة المصرية
شريف إسماعيل رئيس الحكومة المصرية

خبير اقتصادى: الحكومة حتبيع بنوك وشركات لحل أزمتها ” بيع من لحم الحى “

قال رضا عيسى الخبير الاقتصادى على صفحته الشخصية ، بإن حكومة المهندس شريف إسماعيل مقبلة على عملية بيع لعدد من الشركات والبنوك العامة والأصول فى بورصات عالمية فى محاولة لإيجاد سيولة مالية والخروج من أزمتها الطاحنة التى تمر بها.

وأضاف “عيسى” أن ما يقوله ليس توقعا إنما هى معلومات، مشيرًا إلى أن الاتفاقية التى وقعت عليها الحكومة مع البنك الدولى لأخذ قرض الـ3 مليارات جنيه يتضمن شرطًا خفض التواجد الحكومى فى سوق الاقتصاد المصرى، وهو ما يعنى التراجع عن تواجد شركات القطاع العام الحكومية فى السوق، مما يعنى بيع بعضها، والتوقف عن ضخ الحكومة لمزيد من استثماراتها فى السوق، وإعطاء فرص أكبر للقطاع الخاص.

وحذر “عيسى” من أن هذه الخطوة تعيد إلى الأذهان خطط الخصخصة القديمة التى سيدفع ثمنها أجيال المستقبل الذين سيأتى عليهم يوم لا يجدوا الدولة تملك أصولا تدر دخلا سنويا، وتابع قائلا: “إحنا هنبيع من لحم الحى عشان نجيب فلوس وبعد كده منلقيش إلا ديون”.

وكان “عيسى” قد كتب على صفحته على “فيس بوك” قائلا: “الحكومة تتجه لبيع بعض الشركات والبنوك العامة فى البورصات العالمية، يعنى سنبيع أصولا ثابتة طويلة الأجل تدر عائدًا مستمرًا لنواجه مصروفاتنا اليومية قصيرة الأجل، والنتيجة أننا سنخسر ما كانت تدره هذه الأصول الثابتة، من عائد جارى كان يمثل إيرادات للدولة، وكمان نسلم المزيد من قطاعات الاقتصاد للأجانب ليرضى عنا البنك الدولى”.

وكان عدد من نواب البرلمان قد اتهموا المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وحكومته بالفشل فى حل الأزمة الاقتصادية وارتفاع سعر الدولار وتخطيه الـ12 جنيهًا فى السوق السوداء، وطالبوا بالبحث عن خطة لإنقاذ المواطنين من أزمة ارتفاع الأسعار التى وصفوها بأنها تهدد أمن المجتمع بأكمله.

شاهد أيضاً

فن

بلاغ للنائب العام بفتح التحقيق في تعذيب الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر

أمل فرج لم ينته الجدل الذي أحيط بمرض و وفاة الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.