الإثنين , يونيو 8 2020

مؤسسة” كابيتال إيكونوميست” ارتفاع سعر الدولار الرسمى فى مصر .

توقع ويليام جاكسون -خبير الأسواق الناشئة بمؤسسة “كابيتال إيكونوميست”- أن يصبح سعر الدولار الرسمي بقيمة 9.5 جنيهات مصريا في نهاية 2016 بدلا من 8.8 جنيهات في الوقت الحالي، على الرغم من أن ثمة مخاطر بانخفاض الجنيه بدرجة أكبر، بعد صفقة صندوق النقد الدولي، ليؤكد التوقعات التي تشير لوصول الدولار بـ15 جنيها في الفترة القادمة.

وأعلن صندوق النقد الدولي، أمس الخميس، توصله إلى اتفاق مبدئي لإقراض مصر 12 مليارات دولار على مدار ثلاث سنوات، لكنه ما زال ينتظر موافقة الهيئة التنفيذية.

وقال جاكسون خبير الأسواق الناشئة: “في المستقبل القريب، فإن المرجح أن تؤدي صفقة صندوق النقد الدولي إلى تخفيض جديد في قيمة الجنيه المصري وزيادة في أسعار الفائدة” وفي السوق السوداء، كان الدولار قد وصل إلى أكثر من 13 جنيها، لكن المسئولين شنوا حملة مشددة على شركات الصرافة وأغلقوا العشرات منها.

وارتفعت أسعار الدولار في السوق السوداء خلال تعاملات، الخميس، ارتفاعا جنونيا بقيمة 25 قرشا، حيث وصل سعر الدولار إلى 12.70 جنيها للشراء، و12.75 جنيها للبيع.

يذكر أن ذلك جاء بعد قرار مجلس النواب خلال جلسة، الثلاثاء الماضي، بسرعة إصدار قرار يقضي بإغلاق شركات الصرافة وتغليظ العقوبات على تجار العملة، بالإضافة إلى شطب البنك المركزي لـ48 شركة صرافة خلال الفترة الماضية.

ورغم إجراءت قائد الانقلاب بإغلاق عدد كبير من مكاتب الصرافة، التي زعم أنها سبب أزمة ارتفاع سعر الدولار وانهيار الجنيه أمامه، قفز سعر الدولار بنحو 20 قرشًا خلال تعاملات السوق السوداء، منذ إعلان الحكومة عن توصلها إلى المراحل النهائية لمفاوضات مع صندوق النقد الدولى بشأن قرض قيمته 12 مليار دولار.

وتأثرت تعاملات السوق السوداء بما أعلنه البنك المركزي، مساء أمس، عن انخفاض قيمة احتياطى النقد الأجنبى بنحو مليارى دولار، ولم يتوقف ارتفاع سعر الدولار الموازى رغم إعلان البنك اليوم عن إيقاف 5 شركات صرافة لفترات مختلفة، فى إطار حملته الصارمة ضد شركات الصرافة المخالفة.

وقال أحد موظفي مكاتب الصرافة، إن شطب وإيقاف الصرافات لا يؤثر كثيرًا على سعر الدولار فى السوق السوداء، فأصحاب الصرافة المخالفة يعرفون عملاءهم، ويتعاملون معهم خارج الصرافات بدون أى رقابة.. هؤلاء لن يعيقهم مكان البيع والشراء”.

وارتفع إجمالى عدد الشركات التى تم شطبها نهائيا وسحب تراخيصها والتى تم إيقافها إيقافًا مؤقتًا إلى 47 شركة.

شاهد أيضاً

طبيب مصرى يحدد ذروة فيروس كورونا بمصر …ومتى يبدأ فى التراجع

أكد الدكتور المصرى الأمريكى سامح أحمد أستاذ مساعد أمراض باطنة وقلب في جامعة تافتس بأمريكا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *