الإثنين , يونيو 8 2020

وزيرة الهجرة توجه رسالة مهمة للمصريين المهددين بالترحيل من السعودية بسبب بصمة الحج .

فى حلقة خاصة، كشفت خلالها الكثير من الأسرار، أكدت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أن الوزارة لديها استراتيجية لإنشاء قناة موجهة إلى المصريين بالخارج لزيادة التواصل معهم وشرح ما يحدث فى البلد من جهد، مضيفة “هذا دور الدولة، وأعترف أننا مقصرون فى التواصل مع أبنائنا من المصريين بالخارج”.
وقالت “مكرم”، فى حوارها مع احدى القنوات الفضائية ، إن الوزارة معنية بتلبية احتياجات المواطنين وحمايتهم والجيل الثانى والثالث هم من تثمن على دورهم، مشددة على أهمية دور المجتمع المدنى والفنانين والمثقفين فى توعية المواطنين بالخارج، بما يبذل فى الداخل من جهد.

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أن الوزارة تأخذ فى حسبانها تنمية الوعى القومى لدى أبناء الجيل الثانى والثالث من المصريين فى الخارج.
وأضافت “مكرم”، “نحضر الجيل الثانى والثالث بالخارج حتى لا يتم استقطابه من جهات أخرى وأطراف متطرفة، وطرد كتيبات الإخوان المشبوهة جزء من كتب وزعها الإخوان فى مؤتمر أقاموه بكندا الأيام الماضية”.
وأشارت إلى أن الوزارة عقدت دورات فى أكاديمية ناصر العسكرية لأبناء المصريين بالخارج حول الأمن القومى لتوعيتهم.

ووجهت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، رسالتها للمصريين المهددين بالترحيل من السعودية بسبب بصمة الحج، مؤكدة: “الدولة لن تنساكم، ونقوم بحصر أعدادكم لمحاولة الحصول على عفو ملكى والاقتصار على الغرامة”.
وقالت “مكرم”، إن مشكلة بصمة الحج نشأت نتيجة عدم قيام بعض المصريين بمخالفة القوانين والحج دون تصريح.
وأشارت إلى أن الوزارة تواصلت مع السلطات السعودية للعفو عن 5 آلاف أسرة مصرية خالفت قوانين الحج ومُهَددة بالرحيل، وجارٍ حصر الأعداد للحصول على عفو ملكى ليقتصر الأمر على الغرامة، مشيرة إلى أن هناك بوادر استجابة من السعودية حول العفو عن المصريين.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، إن ميزانية الوزارة لا تكفى جميع الأعمال التى تنوى القيام بها، مضيفة “بالرغم من هذا مفيش حاجة هيوقفنى وهشتغل باللى عندى”.
وأضافت وزيرة الهجرة، أن وزارة الهجرة هى الظهير لكل وزارات الحكومة، ونقطة التواصل بين المواطن فى الخارج ودولته، وتعد من الوزارات المهمة جدًا داخل الدولة بتنسيق مع الوزارات الأخرى، رغم عدم امتلاكها أدوات فى الخارج.
وأوضحت الوزيرة، أن وزارة الهجرة أنشئت بقرار جمهورى، لإيمان الرئيس بأهمية المواطن المصرى فى الخارج وضرورة التوصل معه وتلبية احتياجاته، مشيرة إلى أن طلبها الوحيد من المصريين بالخارج هو عدم الحديث عن وطنهم بصورة سلبية فى الدول الأجنبية.

وأكدت وجود فرص عمل داخل مصر، وخير دليل على ذلك نجاح التجربة السورية داخل الدولة منذ قدومهم إلى مصر، موجهة حديثها للمواطن المصرى “هناك فرص عمل داخل الدولة فلماذا لم نعمل؟”، متابعة “أثمن التجربة السورية رغم حالة بلادهم الصعبة”، وتساءلت: “ليه شبابنا قاعد على القهوة ومش بيروح يشتغل؟”.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم، إن المواطن المصرى يعانى من أزمة ثقة فى الدولة، لأن المسافة تباعدت جدًا بين المواطن فى الخارج والدولة فى الفترة السابقة، لذلك قرار الرئيس بعودة وزارة الهجرة للحكومة المصرية جزء من إعادة الثقة مع المواطن فى الخارج.

ووصفت وزيرة الهجرة ، أستراليا بـ”الكنز المفقود” نظرًا لوجود عدد كبير من المصريين فى هذه الدولة، يرغبون فى مساعدة دولتهم.
وعن أزمة الطلاب المصريين فى السعودية، الخاصة بتطبيق نظام “الترمين”، كشفت الوزيرة، أن وزير التربية والتعليم وافق على هذا الأمر، ولكن يجب موافقة السلطات السعودية على تطبيق نظام الترمين على الطلاب.

شاهد أيضاً

الحرية ومحاربة العنصرية أقوى من كورونا ..تظاهرات بأوربا واستراليا وكندا ضد وحشية الشرطة الأمريكية

رغم خطر كورونا.. أوروبا وأستراليا ينتفضان وعشرات الآلاف يتظاهرون دعما للحراك في أميركا ضد وحشية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *