الإثنين , يونيو 8 2020

الأب يوحنا قلتة : قانون بناء الكنائس”خبيث” وكاتبه “متطرف 80% من الكنائس بنيت في عصور الخلفاء..وأناشد الرئيس الالتفات لنا

وصف الأنبا يوحنا قلتة، النائب البطريركي للكنيسة الكاثوليكية، الدعوة إلى صياغة قانون بناء موحد لدور العبادة، بأنه”عبث”، نافيًا وجود قوانين منظمة لبناء دور العبادة في دول العالم.

وقال : إن العالم ينقسم إلى فريقين، أحدهما يمنع بناء الكنائس نهائيًا، وآخر يسمح ببنائها دون شروط، وتعقيدات.
وأضاف ايضا، أن قانون تنظيم بناء الكنائس- الذي أعدته الدولة بالتوافق مع الكنائس المصرية-، لايساوي قيمة الحبر الذي كتب به، لافتًا إلى أنه لم يتضمن بندًا واضحًا للبناء، إضافة إلى تجاهل الصلبان والأجراس، وأردف قائلًا: “من كتبه شخص متطرف، يريد تقييد إقامة الأقباط داخل كنائسهم”.
وأوضح قلتة، أن 80% من الكنائس بنيت في عصر الخلفاء، وفقًا للتاريخ الإسلامي، متسائلًا:”ماذا يريد بالضبط من يسعى لإقرار قانون يفرّق بين المصريين؟”.-حسب وصفه.
ودعا النائب البطريركي للكنيسة الكاثوليكية، إلى إدراج بناء الكنائس، ضمن قانون البناء، باعتبارها مؤسسة تابعة للدولة، شأن المؤسسات الخيرية، والمستشفيات.

وأعرب عن أمله في أن يلتفت الرئيس عبدالفتاح السيسي لرؤيته، مستنكرًا ما أسماه بـ”دهس حقوق الأقباط”.

واستطرد: “نحن مصريون أصلاء، ولسنا أقلية، مستنكرًا السعي إلى قوانين تفرق بين المصريين”.- على حد قوله-.

يشار إلى أن الكنائس المصرية، تجري حاليًا حوارًا مع الحكومة، يتضمن إدخال بعض التعديلات على مسودة قانون تنظيم بناء الكنائس-المزمع إرساله لمجلس النواب خلال الأسبوع المقبل-، من بينها إلغاء بند رهن مساحة الكنائس بمعدل النمو السكاني.

شاهد أيضاً

العالم ينتظر 400 مليون جرعة تطعيم للوقاية من كورونا سبتمبر العام الحالي ..

كتبت / أمل فرج بين موجة الأخبار المتأرجحة بين الأمل تارة و الذعر تارة ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *