الأحد , يونيو 7 2020

مشروع إجبارى للتأمين على المصريين بالخارج.

قال السفير حسام عيسى، نائب مساعد وزير الخارجية، أن العديد من المشاكل التى يتعرض لها المصريون بالخارج ناتجة عن عدم معرفتهم بقوانين الدول التى يعملون بها.

وأضاف “عيسى” خلال اجتماع لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن مشاكل العمالة المصرية فى الدول العربية مع أصحاب العمل تعتبر واحدة من الملفات الرئيسية لوزارتى الخارجية و الهجرة والسفارات والقنصليات المصرية بالخارج، لافتا إلى أن الجاليات المصرية أكثر الجاليات التى تتعرض لمشاكل لأن الغرض الأساسى من تواجدهم هو العمل وكسب الرزق وليس السياحة والترفيه.

وأشار إلى أن السفارات والقنصليات والوزارات المعنية تقوم بمحاولة تسوية تلك المشكلات من خلال تقديم الاستشارات القانونية للعاملين المصريين لأن كثير من المشاكل تكون بسبب عدم معرفتهم بطبيعة العمل، فعلى سبيل المثال بعض العمال لا يعرفون أنه فى حالة عدم تقاضى العامل راتبه لمدة 3 شهور فمن حقه نقل الكفالة لصاحب عمل آخر، والوسيلة الثانية هى التوسط والتدخل بين العامل وصاحب العمل لحل المشكلة، وعدد كبير من المشاكل سببها شكلى وشخصى كأن يتكلم عامل بأسلوب غير لائق أو بلهجة حادة مع صاحب العمل، وتنتهى المشكلة بالتوسط والتدخل.

وتابع: “العديد من المستشفيات لا تستطيع العمل بدون أطباء مصريين، وفى حالة حدوث مشكلة نقول لهم إن العامل المصرى إذا لم يحصل على حقوقه سيمنع استقدامه إليكم، وبالتالى يستجيب صاحب العمل دون الدخول فى إجراءات قضائية”.

وأكد السفير أن وزارة الهجرة تعد حاليا مشروع قانون إجبارى للتأمين على المصريين بالخارج، يقدم خدمات عديدة لهم منها تحمل جزء من تكاليف علاجهم، والمساعدة القضائية، وإعادة الجثمان إلى مصر فى حالات الوفاة، والإعانة المالية فى حالات العجز الكلى أو الجزئى أو الوفاة، وسيتم عرضه على البرلمان فور الانتهاء منه.

وأوضح نائب وزير الخارجية أن هناك عقبات تواجه العمالة المصرية منها نقص الثقافة القانونية والعمالية كما أن بعض العمال المصريين يصلون دول أخرى بطرق غير شرعية كأن يحصل الشخص على تأشيرة حج أو عمرة ولا يعود بعدها إلى مصر متصورا أنه من حقه الإقامة والعمل”.

شاهد أيضاً

بالفيديو كارثة شمالي روسيا وبوتن يعلن الطوارئ

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن حالة الطوارئ في منطقة شمالي سيبيريا، بعد أن تسبب تسرب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *