الإثنين , نوفمبر 11 2019
الرئيسية / تويته وستاتيوس / مرصد الأزهر برحب بقرار “محكمة كينية ” بأحقية الطالبات المسلمات في ارتداء الحجاب بالمدارس الكنسيِّة .

مرصد الأزهر برحب بقرار “محكمة كينية ” بأحقية الطالبات المسلمات في ارتداء الحجاب بالمدارس الكنسيِّة .

كتب – عمرو الشامي
رحب “مرصد الأزهر الشريف” بحكم محكمة الاستئناف الكينية في القضية برفض الدعوى المقامة من مدرسة القديس بولس St Paul الواقعة بمقاطعة إيزولو Isiolo والتابعة للكنيسة الإنجيلية ، للمطالبة بحظر ارتداء الحجاب للطالبات المسلمات في المدارس التابعة للكنيسة رداً على القرار الذي أصدرته إدارة التعليم بالمقاطعة، والذي يسمح للفتيات بارتداء الحجاب والسراويل الطويلة في تلك المدراس باعتبار أن ذلك من الحريات المكفولة للجميع والتي لا يحق لأي شخص أو جهة المصادرة عليها.
حيث أصدرت المحكمة حكمها برفض الدعوى وإلزام المدرسة بتمكين الطالبات من ارتداء الحجاب؛ وقالت المحكمة فى حيثيات حكمها إن حظر ارتداء زى معين له ارتباط بالدين يعد انتهاكاً للحريات الدينية المكفولة للجميع. كما طالبت المحكمة المسؤولين عن التعليم في البلاد بدعم قيم الكرامة والتنوع وعدم التمييز، مؤكدة أن الحقوق الدستورية المكفولة للطلبة لا تسقط داخل أسوار المدارس.
و أهاب ” المرصد الأزهري” بكافة المؤسسات والهيئات التعليمية وغيرها على مستوى العالم أن ترعى حرية المسلمين في الملبس وغيره وألا يكون الحكم عليهم من خلال المظهر الخارجي أو أن يكون ما تفعله قلة لا تمت للدين بصلة سبباً في المصادرة على حقوق أو انتهاك حريات الغالبية من المسلمين المسالمين، خاصة وأن ارتداء الحجاب يعتبر أحد المطالب الضرورية للمرأة المسلمة ومن الأمور الواجب عليها الالتزام بها، ويناشد المرصد حكومات الدول عدم إجبار الطالبات المسلمات التخلي عن حجابهن، الأمر الذي يراه المرصد انتهاكاً صارخاً لحقوق المسلمين. كما يحث المرصد العالم أجمع على تجنب ممارسة العنصرية ضد أى أحد تحت أي زعم أو بأي دعوى.

شاهد أيضاً

عملية جراحية للكاتبة الفلسطينية خالدة غوشة

 تتقدم أسرة تحرير جريدة الأهرام الكندي وعنهم الكاتب الصحفي (محمد جمال المغربي) بخالص التهنئة للروائية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *