الجمعة , مارس 29 2024

خالد المزلقانى يكتب: الذكرى 46 لرحيل الزعيم والقائد المعلم جمال عبدالناصر .

الذكرى 46 على إنتقال زعيم الفقراء وناصر العرب ومعلى شان الكرامة المصرية الى الرفيق الأعلى الذى بوفاته فقدت الإنسانية والكرامة الوطنية من كان كل همه الدفاع عنها وفقد الفقراء السند الوحيد لهم وفقدت الأمة العربية جميعها من كان يدافع عنها ويجعل لها شان وكرامة أمام العالم وفقدت العدالة الإجتماعية صاحبها والمنادى بها وفقد العامل والفلاح المنصف لهما يوم 28 من سبتمبر لعام 1970 غاب عن دنيانا الزعيم جمال عبدالناصر الذى نادى بالوحدة العربية فى هذا اليوم قد رحل أعز وأخلص الرجال قد رحل من اطلقت عليه الجماهير العربية لقب الزعيم الخالد.. رحل الرئيس الزعيم جمال عبد الناصر … رحمة الله عليه … رحل وهو يجاهد فى توحيد الصف العربى لتكون له كلمته فى كل المحافل الدولية رحل عن هذا العالم ولم ينه بعد الثانية والخمسين من عمره ..

ولد جمال عبد الناصر في 15 يناير 1918م في الإسكندرية، تعلم بين مدارس الإسكندرية والقاهرة حتى حصل على الابتدائية عام 1931م، ثم الشهادة الثانوية من القسم الأدبي عام 1936م، وفشل في دخول الحربية في سبتمبر من نفس العام فالتحق بكلية الحقوق، ثم استطاع الالتحاق بالحربية في مارس 1937، وتخرج منها في يوليو 1938م. تم تعيين جمال عبد الناصر ضابطًا برتبة ملازم ثان بالكتيبة الثالثة مشاة، ثم تنقل تم تعيين جمال عبد الناصر ضابطًا برتبة ملازم ثان بالكتيبة الثالثة مشاة، ثم تنقلبين الإسكندرية والصحراء الغربية، ثم عمل في السودان عام 1940م، ثم منح رتبة نقيب وعين مدرسًا بالكلية الحربية عام 1942م، ثم التحق بكلية أركان الحرب عام 1945 وتخرج منها في مايو 1948م، واشترك في حرب فلسطين وهو برتبة صاغ (رائد)، وبعد عودته عمل مدرسًا بمدرسة الشؤون الإدارية، ثم اشترك في حرب القناة عام 1951م وفي نوفمبر 1951 عين مدرسًا فى كلية أركان الحرب .

وأسرد اليكم ما قيل عن وفاته أن العالم قد خسر زعيماً بارزاً خدم بإخلاص وبلا كلل قضايا بلاده و العالم العربي أن وفاة جمال عبد الناصر خسارة مفجعة ..ريتشارد نيكسون .. رئيس الولايات المتحدة أن وفاة عبد الناصر كارثة عظيمة حلت بالوطن العربي لقد كان من ابرز زعماء الأمة العربية ومن أشرف زعمائها الخالدين.الشيخ صباح السالم الصباح أمير دولة الكويت. أن وفاة عبد الناصر خسارة فادحة للعالم وللحركة الثورية العربية فى وقت تحاك من حولها مؤمرات الامبريالية لقد مات ثورى فذ من قادة القرن العشرين.. فيدل كاسترو.. قائد الثورة الكوبية. أن وفاة عبد الناصر تعنى وفاة عدو مر أنه كان أخطر عدو لإسرائيل أن إسرائيل لهذا السبب لا تستطيع أن تشارك في الحديث الذي يملأ العالم كله نحو عبد الناصر وقدرته وحكمته وزعامته …مناحم بيجن .. ورئيس الوزراء الأسبق. أن جمال عبد الناصر قدم لبلاده وللعالم العربي بأسره خدمات لا نظير لها بذكائه الثاقب وقوة أرادته وشجاعته الفريدة. ذلك انه عبر مرحلة من التاريخ أقسى وأخطر من أي مرحلة أخرى .لم يتوقف عن النضال في سبيل شرف واستقلال وعظمة وطنه العربي والعالم بأسره .. شارل ديجول رئيس فرنسا الأسبق.

وختاما اختم ببعض الكلمات للكاتبة سوسن البرغوتي بها ملخص لكل ما يمكن ان يُقال.. لن أرثيك ناصرنا،إنما أرثي ضعفنا وهزيمتنا أمام هذا التيار الجارف ليقتصّ من ضعفنا، وخرس جماعي بات هو السيد فينا.أوطان تباع بالمزاد العلني، وزعامات تُشترى بدم الشعوب لتملك حق جمع النفايات في شوارعنا.فكيف لا نفتقد إلى من زرع فينا حب وطن كبير يمتد من الماء إلى الماء . ولم تكن يوما آخر الأنبياء ومعذرة شاعرنا، (تقصد الشاعر نزار قبانى فى رثائه عبد الناصر) إنما قتلناك واغتلنا النخوة فينا شعوباً تفرق ولا تسد،وما أُخذ بالقوة لا ُيسترد، إنما هو تنازل أكبر بالخنوع والاستسلام لحملات الشر والطغيان لا نبكيك..إنما نبكي ركبان الفضيحة في تاريخ وصلت فتوحاته إلى أقاصي الأرض،ليسود ظلام الاستسلام متذللاً تحت أقدام امبراطورية الويلات في العراق، وخنوع لأخطبوط استفحل شره بفلسطين لو عاصرتَ زمن الانهزامات الجماعية وانتكاسة الهمة العربية،لما استنجدت بالنساء والأطفال.إنما وقفت جداراً يعزل زحف احتلال القرن لأرض عشتار وبلاد اللبن والعسل. برحيله تلاشت من قاموس مفردات تحمل مبادىء طالما نادى بها وعمل على تحقيقها. وبهزال قوتنا وسقم نفوسنا نستغيث بزوغ فجر يعلن عودة إشراقة عهد لتاريخ الحرية ويروي دروب الوحدة بالعدل ومشاركة الجميع لخدمة الوطن الواحد الكبير

رحم الله الزعيم القائد المعلم جمال عبد الناصر وعاش كفاح الشعب العربى وحفظ الله مصر وشعبها من كل سوء.

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

يتساءل الجهلاء : أليس المحجبات مثل الراهبات؟

إسماعيل حسني الراهبة إنسانة ميتة، صلوا عليها صلاة الميت يوم رهبنتها رمزاً لمغادرتها العالم المادي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.