السبت , يونيو 6 2020

وزارة العمل السعودية لن تنفع معنا حيل وخدع الوافدين .

بعد قرار توطين قطاع الاتصالات كانت هناك عدة محاولات للتحايل على هذا القرار من بعض الوافدين ولكن وزارة العمل السعودية أوضحت في عدة تصريحات لها أن قرار التوطين سوف يزيد فرص العمل للشباب السعودي وسيتسبب في خلق فرص عمل جديدة للسيدات .

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل خالد ابا الخيل أن هناك عدة خطط لتوطين بعض القطاعات ومنها توطين قطاع الصيادلة (الصيدليات) وأن هذا القرار سوف يخلق فرص عمل أخري للشاب والشابات السعوديين وقال نحن نعلم أن هذا القرار سيكون هناك تحدياً كبيراً فيه ، ويذكر أن عدد الصيدليات التى تتواجد داخل المملكة العربية السعودية هي اكثر من 7000 صيدلية وقد نجح الوافدين في ادارتها مما يجعل فرصة التوطين ضعيفة جداً .

وقال أبا الخير أن توطين قطاع الصيدليات سيكون امراً أصعب من توطين قطاع الإتصالات لأن هناك فروق كبيرة في الراتب لأن راتب الصيدلي من 3500 ريال الي 5500 ريال وراتب العامل من 1200 ريال الى 1500 ريال وقال ابا الخيل أن عدد ساعات العمل بالصيدليات 10 ساعات يومياً مما يجعل هناك صعوبة في التوطين وسوف يكون هناك دراسة خاصة لهذه النقاط لكي يتم اتخاذ الاجراءات اللازمة قبل عملية التوطين .

وقال أحد الخبراء في مجال العمل أن توطين قطاع الاتصالات يحتاج الى 25 عام من الأن لكي يكون هناك تفكير في توطين القطاع وقال ان السبب هو قلة عدد الخريجين وأن الصيدلي السعودي بعد تخرجه يبحث عن العمل في المكاتب العلمية الكبيرة ويكون راتبه لا يقل عن 15 الف ريال ويكون عدد ساعات العمل قليلة جداً مما يجعل توطين الصيدليات أمراً صعباً وخاصة أن أصحاب الصيدليات لن يدفعوا رواتب عالية هكذا .

ومن ناجية اخري أكدت وزارة العمل السعودية أنها ستكون بالمرصاد وتصدي أى حالة تلاعب من المقيمين للتحايل على قرار توطين قطاع الاتصالات في السعودية .

ومن جانبه دعي المتحدث الرسمي لوزارة العمل خالد أبا الخيل المقيمين والوافدين إحترام قوانين المملكة وقوانين العمل وطلب من المواطنين الإبلاغ عن أى حالة من هذه الحالات التى تتحايل على قرار التوطين .

وذكر ابا الخيل عبر الحساب الرسمي الخاص به على تويتر في تغريدة له جاء فيها أن وزارة العمل تستقبل البلاغات على مدار الوقت ولن ينجح الوافدين في التحايل على توطين قطاع الاتصالات ونصحهم بعدم ستخدام اساليب التحايل .

يذكر أن وزارة العمل قد قامت بتخصيص رقم لإستقبال الشكاوي والبلاغات من قبل المقيمين والوافدين والمواطنين للمتحايلين على توطين قطاع الاتصالات على الرقم التالى 19911 .

شاهد أيضاً

صدمة جديدة للمصريين حول بيان وزارة الصحة اليوم السبت

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم السبت، عن خروج 380 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *