السبت , يونيو 6 2020

وزيرة الهجرة تشترط تحويل المصرى بالخارج لمبلغ 10 ألاف دولار ليتمتع بالإعفاء الجمركى .

اجتمعت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج مع اللجنة المشكلة من عدة وزارات، لبحث مدى إمكانية تطبيق إعفاء جمركى لسيارات المصريين عند عودتهم للوطن.
وناقشت اللجنة فى اجتماعها مقترح ربط الإعفاء بانتظام المواطن المغترب فى التحويل والبيع عبر البنوك الوطنية، لمبلغ عشرة آلاف دولار خلال عام ، وذلك تيسيرا على المواطن ومراعاة للظروف الاقتصادية للمصريين بالخارج .
وكانت اللجنة التقت منذ يومين بممثلى سفارات كل من تونس والمغرب والجزائر، لعرض تجربتهم فى تقديم إعفاء سيارة للمواطن المغترب، وذلك بمشاركة ممثلى وزارات المالية والداخلية والبنك المركزى ومصلحة الجمارك لمناقشة تلك الأفكار للاستفادة من تجارب الدول العربية فى هذا الشأن.

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم أنها استعانت بالبعد الأكاديمى، حيث طلبت دراسة متكاملة عن مزايا وعيوب الإعفاء من كلية الاقتصاد، لتحقيق التوازن بين حماية المنتج المحلى وتحقيق حلم المصرى المغترب فى العودة بسيارته، مشيرة إلى أن أغلب ردود الفعل مرحبة وداعمة للدراسات الجارية فى هذا الشأن، وجددت تعهدها بالاستمرار فى بحث إمكانية إصدار تشريع يحدد شروط الإعفاء للمواطن المغترب الذى يقرر العودة للوطن، بما يحقق خدمة طالما طالب بها المصريون بالخارج، ويزيد من الحصيلة الدولارية للبنوك الوطنية.

جدير بالذكر أن السفيرة نبيلة مكرم استضافت على مدار الأسابيع الماضية اجتماعات ممثلى الوزارت المعنية، حيث تمت مناقشة مقترحات ربط الإعفاء بحوافز اقتصادية، خاصة تمييز الملتزمين بتحويل الدخل عبر البنوك الرسمية، بعد تقديم حصر بالمواطنين الذين يقومون بتحويل مدخراتهم بانتظام عبر البنوك، كما تمت مناقشة إعطاء حوافز وإعفاءات لمن يقوم بشراء سيارة محلية.

 

 الصفحة الرسمية لحملة  سيارة بدون جمارك او ضرائب أضغط هنا 

شاهد أيضاً

البرازيل تهدد منظمة الصحة العالمية ..

كتبت / أمل فرج منذ فترة ليست بقليلة ومنظمة الصحة العالمية تثير الجدل حول مصداقيتها …

3 تعليقات

  1. هم الناس دول عيشين فى وهم 10 الف دولار منين هما ليه شيفين ان كل فائت المغتربين بيقبضو مبلغ كبير لدرجه لنهم معاهم فائض من الرواتب يصل الى 10 الف دولار

  2. المفروض ان فى ملف مقدم من الحمله للدراسه يعنى ممكن يكون فى تعديل بسيط يعنى على الشرائح ممكن يتم تذويد مبلغ دولارى بسيط 100 او 200 او 300 على قيمه الشرائح مثل مش يتم الاطاحه بالملف ويصدر قرار بتحويل 10 الف دولار دة نسميه ايه وتم الاجتماع ببعض المسئولين من الجزائر وتونس والمغرب للاستفادة منهم عن الاعفاء لكن ولا كأن لم يكن شيى مافيش واحد من المسئولين للبلاد الاخرة جاب سيرة انهم اخذو او فرضو قرار ب دفع 10 الف دولار من اين اتيتم بهذا الاقتراح انتو عوزين تضرو البلد وتخلوها وقفا مكنها الحمله بتقول نضخ من10 الى اكثر مليار للبنك المركزى من خلال الشرائح نفسى افهم انتو استفدو ايه من لقاء ممثلى الدول الاخرة لتجربه ولا شيى اطحتو بيهم واطحتو بالملف واصدرتو قرار غير مدروس ب 10 الف دولار

  3. لو ممكن الأستاذ محمود شكل رئيس الحملة انه يتفاوض على تخفيض المبلغ يبقى كتر خيره ولازم نفهم كويس أن دي معركة مش سهله وبرغم أن المبلغ كبير إلا أنه يعتبر تقدم كبيييير جدا في هذه المفاوضات لكن يجب مراعاة أن في مصرين كبيييير جدا مراتباتهم لا تتعدى ال 500 دولار شهريا… يا جماعة احنا كنا فين وبين فين لكن لا يجب الاستسلام ومكملين أن شاء الله لأن مش من العدل أننا ندفع تمن السيارة مرتين دا غير أن بدخول السيارة البلد سيعود بالنفع على قطاع كبير من الورش ومراكز الصيانة ومراكز قطع الغيار. يعني أن شاء الله ننجح في المفاوضات على تقليل المبلغ المطلوب ولكل مجتهد نصيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *