الإثنين , يونيو 8 2020

البنك المركزى يفاجىء المؤسسات الدولية بسعر الدولار الرسمى بالبنوك اليوم الثلاثاء .

أبقى البنك المركزي على سعر صرف الدولار مقابل الجنيه دون تغيير في عطاء بيع العملة الصعبة اليوم الثلاثاء.

ونقل مصرفيين إن البنك المركزي عرض اليوم 120 مليون دولار، لتلبية احتياجات المستوردين للسلع الأساسية والاستراتيجية والغذائية، بسعر 8.78 جنيه للدولار دون تغيير عن سعره في العطاء السابق.

وكانت بنوك استثمار توقعت خلال الأيام الماضية خفضا وشيكا للجنيه مع اقتراب مصر من الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات.

ورهنت كريستين لاجارد، مديرة صندوق النقد الدولي، في تصريحات لها منذ أسبوعين، موافقة مجلس المديرين التنفيذين بالصندوق على طلب مصر الحصول على القرض، بتحركها لإصلاح سعر الصرف ودعم الطاقة.

وأعلن البنك المركزي قبل أسبوعين عن ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بنحو 3 مليارات دولار ليصل إلى 19.59 مليار دولار بنهاية شهر سبتمبر، وهو أعلى مستوى له منذ أبريل من العام الماضي، عندما استقبلت مصر نحو 5 مليارات دولار ودائعا وقروضا بعد مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي.

وكانت مصر تمتلك نحو 36 مليار دولار من احتياطي النقد الأجنبي قبل ثورة 2011. وتعاني مصر نقصا حادا في العملة الصعبة نتيجة تراجع إيرادات السياحة والاستثمار الأجنبي والصادرات وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.

كما يشهد الجنيه هبوطا مطردا في السوق السوداء فيما يظل سعره الرسمي ثابت في البنوك عند 8.88 جنيه للدولار حيث يسمح لهم البنك المركزي ببيعه بسعر أعلى 10 قروش عن سعر بيع الدولار في المزاد الأسبوعي.

شاهد أيضاً

قلق وخوف لدى المصريين بعد نشر بيان وزارة الصحة اليوم الأحد

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأحد، عن خروج 423 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *