الإثنين , يونيو 8 2020

اﻵثار: استعادة 12 قطعة أثرية من لندن نهاية الشهر الحالى

محمد-إبراهيم-وزير-الدولة-لشئون-الآثار-300x220

 

 

 

 

 

 

توجت مجهودات وزارة الاثار فى استعادة مصر 12 قطعة أثرية كانت قد هربت بعد ثورة يناير 2011 بطريقة غير مشروعة إلى العاصمة البريطانية لندن ، وذلك بعد أن نجحت وزارة الآثار بالتعاون والتنسيق مع وزارة الخارجية من اقتناص حكم من احدى المحاكم الانجليزية يقضى بإعادتها مباشرة إلي مصر دون إتخاذ الإجراءات الروتينية المتبعة في هذا الشأن.
صرح بذلك الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار، مشيرا إلى أن السفارة المصرية بلندن تسلمت القطع الاثرية أول أمس ومن المقرر وصول القطع الأثرية إلى ارض الوطن نهاية الشهر الجارى .

وأكد وزير اﻵثار أن الوزارة لن تفرط في أي قطعة أثرية مصرية يثبت خروجها من مصر بطرق غير شرعية، مشيرا إلى ضرورة تضافر كافة الجهود لاسترداد القطع الأثرية المهربة حفاظاً علي حق مصر في تراثها وآثارها.
من جانبه.. قال علي أحمد مدير ادارة الآثار المستردة إن الوزارة كانت قد رصدت من خلال متابعتها الدورية للمواقع التي تقوم بالاتجار في الآثار عبر الشبكة الدولية (الانترنت) بوجود القطع الأثرية معروضة علي موقع صالتي بونهامس وكريستي بلندن بغرض الترويج لبيعها .
واضاف أنه من خلال فحص القطع المعروضة تبين أنها قطع أصلية ومن بينها قطعة كان قد تم الكشف عنها عام 2000 ومسجلة في سجلات وزارة الآثار بمنطقة الأقصر، وعلي الفور تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لايقاف بيع القطع الأثرية جميعها ورفعها من موقعي صالتي المزادات وتم اتخاذ الإجراءات القانونية لاستردادها بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية.
وأشار ً إلي أن القطع الأثرية عبارة عن جزء من نقش من الجرانيت الأحمر( 22.8X 14.8 سم) مصور عليه أسير جنوبي كانت جزء من قاعدة تمثال للملك أمنحتب الثالث تم اكتشافها في عام 2000 عن طريق البعثة الألمانية التي كانت تعمل في المعبد الجنائزي للملك في كوم الحيتان بالأقصر، و رأس لـ “حية الكوبرا” يعلوها قرص الشمس بين قرني البقرة بجانب زهرة اللوتس من الحجر الجيري الملون ترجع لعصر الدولة الحديثة ، ويبلغ ارتفاعها حوالى 12 سم.
واضاف ان القطع تتضمن تمثال نصفي من الإستايت لرجل يرتدي باروكة طويلة، يرجع لعصر الدولة الوسطى، يبلغ ارتفاعه حوالى 6.7 سم، و رأس تمثال من الحجر الجيري لإحدى السيدات ، ترتدي باروكة قصيرة ترجع لعصر الدولة الحديثة ، طوله حوالى 9سم ، و جزء من نقش بارز من الحجر الجيري( 18.4 X 14.6 سم) يرجع لعصر الدولة الحديثة يظهر فيه أحد الأشخاص واقفاً واضعاً يديه على صدره ، وجزء من نقش بارز( 17 × 8ر9 سم )من الحجر الجيري يرجع لعصر الدولة الحديثة يظهر فيه أحد الأشخاص مرتدياً باروكة طويلة وعلى النقش بقايا ألوان بالأحمر والأصفر.
أ ش أ

شاهد أيضاً

بحضور المخابرات .. استعراض آخر تطورات ملف سد النهضة اليوم ..

عقد اللجنة العليا لمياه النيل ت اليوم ٧ يونيو ٢٠٢٠ اجتماعًا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *