الثلاثاء , يونيو 9 2020
دولار
دولار

عاجل : ارتفاع الدولار الى مستويات قياسية وخطيرة ظهر يوم الأربعاء .

فوجىء المتعاملون فى سعر الدولار ظهر يوم الأربعاء بارتفاع كبير جدا لسعر الدولار ، ففى الوقت الذى يعقد فيه الرئيس المصري مؤتمره الأول للشباب في مدينة شرم الشيخ، قفزسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري   لمستوى تاريخى ، متخطيا سعر ال 16 جنية في تعاملات السوق السوداء.
يحدث ذلك رغم محاولات الحكومة المصرية والبنك المركزي المصري للسيطرة على سعر الصرف
وقال متعاملون بسوق الصرف منذ لحظات ، إن تعاملات السوق السوداء تشهد مضاربات عنيفة دفعت الدولار إلى كسر مستويات جديدة، وتم تنفيذ صفقات على أسعار تجاوزت ال 16 جنية للدولار.

ويشهد السوق حاليا حالة شديدة الارتباك ، وقد أكد مصرفيين إنه لا يوجد ما يشير إلى أي انفراجة للأزمة في الوقت الحالي، وإن الهم الأول والأخير للبنك المركزى هو المحافظة على الاحتياطي النقدي ليرتفع في إطار تنفيذ تعليمات صندوق النقد الدولي، لن يدفع ذلك  البنك المركزي إلى طرح أي عطاء دولاري استثنائي خلال الفترة المقبلة.

وكانت مصر تطرح ثلاثة عطاءات دولارية أسبوعيا في إطار حلول مؤقتة لأزمة سوق الصرف وشح العملة الصعبة من السوق المصرية، لكنها قللت العدد إلى عطاء دولاري واحد يوم الثلاثاء من كل أسبوع.

وخلال العطاء الدولاري أمس، أبقى البنك المركزي المصري على سعر الصرف الرسمي للجنيه مستقرا، لكن العملة المصرية تراجعت إلى مستويات منخفضة جديدة في السوق السوداء مقابل الدولار، وسط نقص واسع في العملة الأمريكية وتزايد الضغوط لتخفيض قيمة الجنيه.

وقال البنك المركزي المصري إنه باع 120 مليون دولار في عطاء دوري للعملة الأجنبية، واستقر أقل سعر مقبول عند 8.78 جنيه للدولار.

شاهد أيضاً

السعودية تسمح بعودة الحج بهذا الشرط ..

كتبت / أمل فرج ضمن الخطة الاحترازية للوقاية من تفشي فيروس كورونا بالمملكة العربية السعودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *