الأربعاء , يونيو 17 2020

الأمم المتحدة تشيد بقانون «مناهضة التحرش» الجديد بمصر

p22_20120911_pic1

 

 

 

 

 

قال البيان الصادر صباح اليوم عن مكتب الأمم المتحدة، إن الأمم المتحدة في مصر تتابع مؤخرًا ببالغ القلق التقارير والإحصاءات التي تشير إلى ارتفاع نسبة انتشار التحرش الجنسي في مصر، وتدعو الأمم المتحدة السلطات والمجتمع المدني وأصحاب المصلحة  إلى تضافر جهودهم واتخاذ موقف حازم ضد جميع أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعى في مصر.

مشيرًا الي أن الأمم المتحدة تشجع أيضًا جميع التدابيرالتي اتخذتها السلطات المصرية لضمان إنفاذ قانون التحرش الجنسي الجديد، وأن تُخضع للمساءلة  مرتكبي الجرائم مثل تلك التي تحدث في ميدان التحرير.

وتشيد الأمم المتحدة في مصر بقانون التحرش الجنسي الذي تمت الموافقة عليه مؤخراً وتم إضافته كتعديل لقانون العقوبات المصري، ويعتبر هذا التعديل أمرًا مشجعًا للغاية لأنه يعرف “التحرش الجنسي” للمرة الأولى في تاريخ مصر.

ويمثل هذا القانون  – وفق للبيان – خطوة رئيسية نحو تحقيق السلامة للمرأة والفتاة المصرية في الأماكن العامة، ويعد نتيجة ملموسة للجهود المتضافرة من جانب الحكومة المصرية جنباً إلى جنب مع المجتمع المدني ووكالات الأمم المتحدة.. الأمم المتحدة في مصر ترحب أيضًا بخطاب الرئيس الجديد أثناء تنصيبه إذ سلط الضوء على الدور الهام للمرأة المصرية.

والتحرش هو انتهاك لحقوق الإنسان وتهديداً لسلامة وحرية النساء والفتيات، والحيلولة دون مشاركتها لكاملة في الحياة العامة.. للنساء والفتيات الحق في العيش حياة خالية من جميع أشكال العنف وفقاً للدستور في مصر والالتزامات التي قطعتها الحكومة المصرية على مواثيق الأمم المتحدة الدولية، بما في ذلك اتفاقية “القضاء على جميع أشكال التمييز” ضد المرأة واتفاقية حقوق الطفل.

وسوف تستمر الأمم المتحدة في مصر ببذل الجهود لدعم التغييرات التشريعية المقترحة والإجراءات واللوائح التي يجب أن تنبثق من هذه القوانين، التي تم الموافقة عليها مؤخرًا لضمان إنفاذ القانون وضمان حياة أكثرأمانًا للنساء والفتيات.

شاهد أيضاً

وزيرة الصحة تتحدث عبر مؤتمر صحفى عن تطور فيروس كورونا داخل مصر

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن فتح العيادات الخارجية بالمستشفيات بجميع محافظات الجمهورية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *