الجمعة , أبريل 19 2024

لوكنا نعلم معنى كلمة وطن ما كانت كل تلك الأزمات .

بقلم/ خالد المزلقانى
لوكنا نعلم معنى كلمة وطن ما كانت كل تلك المحن والأزمات وما كنا تفرقنا بل كنا توحدنا وتمسكنا بعضنا البعض وعملنا جميعاً بكل جهد وإخلاص من أجل وأد الفتنة وعدم تدهور الأوضاع والعودة بالوطن الى الوراء.
الوطن هو المكان الذي ولدنا فيه، وعشنا في كنفه، وكبرنا وترعرعنا على أرضه وتحت سمائه، وأكلنا من خيراته، وتنفّسنا هواءه، واحتمينا في أحضانه، فالوطن هو الأم التي ترعانا ونرعاها، وهو الأسرة التي ننعم بدفئها، فلا معنى للأسرة دون الوطن، فهو الأمن والأمان والسكينة والحرية، هو الانتماء والوفاء، والتضحية، والفداء. الوطن هو أقرب الأماكن إلى قلبنا، ففيه أهلنا، وأصدقائنا فالوطن أثمن ما في الوجود، الذي نضحي بحياتنا من أجله ودفاعاً عن ترابه المقدس، الوطن هو تاريخنا وحضارتنا ونضالنا وتراثنا على العصور والزمان.وحب الوطن يدفعنا إلى العمل والجدّ والإجتهاد، والحرص على طلب العلم والسعي لآجله؛ وواجب علينا ولابد لنا أن نرد إليه بعض أفضاله علينا، فقد قال أمير الشّعراء أحمد شوقي: وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي إن الوطن هو أغلى شيء في حياتنا لذا يجب علينا أن نحميه وندافع عنه بأرواحنا ودمائنا ضد الأخطار والأعداء، ونكون دائماً على أتم الإستعداد للتضحية من أجله، وأن نفديه بأرواحنا ودمائنا، وحب الوطن ليس حكراً على أحد؛ حيث أن كل فردٍ يعشق ويحب وطنه، الحب الذي يجب أن يكون مزروعاً في قلب كل شخصٍ تجاه وطنه، سواءً كان صغيراً أم كبيراً. ويعتبر حبّ الوطن رمزاً، وفخراً، واعتزازاً
وكما قال الشاعر: بدم الأحرار سأرويه وبماضي العزم سأبنيه وأشيده وطناً نضراً وأقدمه لابني حُراً فيصون حماه ويفديه بعزيمة ليث هجام .
الوطن هو أَجمل قصيدة شعر في دِيوان الكون.الوطن لا يتغير حتى لَو تغيرنا باق هو فنحن زائلون..وطني من لي بغيرك عشقاً فأعشقه، ولمن أتغنى ومن لي بغيرك شوقًأ وأشتاق له. وطني اُحبك لابديل.. أتريد من قولي دليل.. سيظل حبك في دمي..لا لن أحيد ولن أميل.. سيظل ذكرك في فمي…ووصيتي في كل جيل..
حفظ الله مصر وشعبها من كل سوء

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

لوبي باراباس الجدد ..!

لماذا لم يفكر هؤلاء الاشاوسه في نشر فيديوهات للأسقف مار ماري عمانوئيل ضد المثلية والبابا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.