السبت , أكتوبر 10 2020
السرطان

مفاجأة : دواء جديد لمرضى السرطان بدلا من العلاج الكيماوى .

نظمت إحدى شركات الأدوية مؤتمرا صحفيا اليوم للإعلان عن دواء جديد لعلاج سرطان الدم أو اللوكيميا الليمفاوية المزمنة على شكل أقراص تؤخذ بالفم، بعد اعتماده من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية”FDA”بدلا من العلاج الكيماوى.

وقالت الدكتورة علا خورشيد أستاذ علاج الأورام بالمعهد القومى للأورام إن اللوكيميا الليمفاوية المزمنة فى الدم كان لفترة طويلة تعالج بالكيماوى فقط، موضحة أن العلاج الكيميائى كان له مضاعفات كثيرة ويحتاج نقل دم وصفائح وتم تعويض ذلك بأقراص تؤخذ عن طريق الفم .

وقالت إن اللوكيميا هى خلايا تتكاثر بشكل غير طبيعي فى النخاع العظمى، وتظهر الأعراض بتضخم فى الطحال، وانخفاض كرات الدم الحمراء، والعلاج الكيماوى لا يأتي بنتائج مرضية، وهناك أنواع لا تستجيب للعلاج الكيماوى.

وأضافت هذا العلاج يعمل على الخلية، موضحة أن المرض قد يكون مزمنا، ولكن لا تظهر الأعراض على المريض ، ولكن عند ظهور الأعراض نبدأ العلاج وعند عودة المرض كنا لا تستطيع استخدام العلاج مرة أخرى، وكنا فى حاجة لاستخدام خط علاجي آخر.

وأضافت أن اللوكيميا المزمنة تصيب من هم فوق سن الستين عاما والمرضى فى هذا السن لا يتحملون العلاج الكيميائى.

وقال الدكتور محمود صلاح أستاذ أمراض الدم و زرع النخاع بالمركز الطبى العالمى إن العلاج الجديد يستهدف الخلايا السرطانية فقط دون إلحاق الضرر بالخلايا السليمة ، موضحا أن العلاج الكيميائى والذي كان يعالج هذا المرض فقط كان يسبب أعراض جانبية كثيرة لا يتحملها المريض

شاهد أيضاً

زعيم كوريا الشمالية يشكر جهود بلاده فى مكافحة كورونا وخلوها من اى اصابات

نازك شوقى رغم تفشي فيروس كورونا في معظم دول العالم، ورغم مخاوف من موجة ثانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *