الخميس , مارس 28 2024
السرطان

مفاجأة : دواء جديد لمرضى السرطان بدلا من العلاج الكيماوى .

نظمت إحدى شركات الأدوية مؤتمرا صحفيا اليوم للإعلان عن دواء جديد لعلاج سرطان الدم أو اللوكيميا الليمفاوية المزمنة على شكل أقراص تؤخذ بالفم، بعد اعتماده من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية”FDA”بدلا من العلاج الكيماوى.

وقالت الدكتورة علا خورشيد أستاذ علاج الأورام بالمعهد القومى للأورام إن اللوكيميا الليمفاوية المزمنة فى الدم كان لفترة طويلة تعالج بالكيماوى فقط، موضحة أن العلاج الكيميائى كان له مضاعفات كثيرة ويحتاج نقل دم وصفائح وتم تعويض ذلك بأقراص تؤخذ عن طريق الفم .

وقالت إن اللوكيميا هى خلايا تتكاثر بشكل غير طبيعي فى النخاع العظمى، وتظهر الأعراض بتضخم فى الطحال، وانخفاض كرات الدم الحمراء، والعلاج الكيماوى لا يأتي بنتائج مرضية، وهناك أنواع لا تستجيب للعلاج الكيماوى.

وأضافت هذا العلاج يعمل على الخلية، موضحة أن المرض قد يكون مزمنا، ولكن لا تظهر الأعراض على المريض ، ولكن عند ظهور الأعراض نبدأ العلاج وعند عودة المرض كنا لا تستطيع استخدام العلاج مرة أخرى، وكنا فى حاجة لاستخدام خط علاجي آخر.

وأضافت أن اللوكيميا المزمنة تصيب من هم فوق سن الستين عاما والمرضى فى هذا السن لا يتحملون العلاج الكيميائى.

وقال الدكتور محمود صلاح أستاذ أمراض الدم و زرع النخاع بالمركز الطبى العالمى إن العلاج الجديد يستهدف الخلايا السرطانية فقط دون إلحاق الضرر بالخلايا السليمة ، موضحا أن العلاج الكيميائى والذي كان يعالج هذا المرض فقط كان يسبب أعراض جانبية كثيرة لا يتحملها المريض

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

قداسة البابا تواضروس الثاني : وطرق تقديم المحبة!

ألقى صاحب القداسة البابا تواضروس الثاني عظته الأسبوعية في اجتماع الأربعاء يوم الموافق الأربعاء ٢٧ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.