الجمعة , يناير 13 2017
الرئيسية / حوارات وتحقيقات / مشروع سيدى جابر مشروع يعكس أسلوب عقيم وشديد العدوانية من الدولة تجاه المواطن .
11

مشروع سيدى جابر مشروع يعكس أسلوب عقيم وشديد العدوانية من الدولة تجاه المواطن .

بقلم : م استشارى / فريدى جرجس داود
المشروع يعكس اسلوب عقيم و شديد العدونية تتعامل يه الدولة مع المواطن ….و هو اسلوب ترك المشاكل بدون حل لمدة طويلة حتى تصبح المشكلة مزمنة و معقدة …. ثم تقدم الحكومة فجأة و بدون مسبقات أو دراسة أو مناقشة – للناس – شيئا شبيها بالحل ….هذا “الحل” هو فى الواقع كارثة و ليس حل …..الكارثة معبئة فى غلاف خارجى جميل يخفى الكارثة الحقيقية ….. و الكارثة فى حالة سيدى جابر (و اسكندرية ) هو أسلوب احتكار رؤية البحر و احتكار الوصول للشاطئ الرملى لفئة معينة من المنتفعين …..و حرمان المواطن البسيط الفقير من
1- رؤية البحر
و 2 – الوصول للشاطئ الرملى ……يخدم مصالح فئة معينة من المنتفعين ..تحت غطاء تمويه يخدع المواطنين …

هل إنشاء فندق 4 نجوم يضيف فائدة لسكان المدينة؟

الهدف الرئيسي من المشروع هو ردم جزء كبير من شاطئ البحر تحت الكورنيش و إنشاء فندق عليه بشاطئ خاص للمقتدرين فقط ….يمنع الدخول للناس الى الشاطئ الاصلى ….. ببساطة حرمان المواطن البسيط من الوصول للشاطئ الرملى إلا اذا كان قادرا على دفع 50 جنيه أو 100 جنيه أو 200 جنيه له و لأسرته و أولاده حتى يصلوا لخط المياه….و البديل المتاح…. ان يقف هو و أسرته فوق رصيف الكوبري لكى يروا البحر من بعيد ….و ليس له ان يصل للمياه أو الرمال .

هل يخدم المشروع فرصا حقيقية للأستثمار لغالبية سكان المدينة؟

لا لأن المشروع يخدم فئة محدودة جدا من المستثمرين ….فئة الاعلى من ال200 مليون راس مال….و ليس للمستثمر الصغير (الغالبية العظمى من الشعب المصرى ) اى مكان فيها…. و هو نفس أسلوب احتكار شواطئ البحر الأبيض و الأحمر …. و تسلميها لذات الفئة من المستثمرين الكبار و تماسيح رؤوس الأموال الأجنبية….

هل قامت المحافظة بمناقشة مشروع كبير مثل هذا مع السكان الأصليين للمدينة؟

لا ….. قامت بالبدء فى المشروع أولا …..و بدون انذار…. ثم تعاملت بكل تعالى مع الموطنين …. بعمل مؤتمر صحفى هزيل (لإبلاغهم فقط) بما سيكون المشروع …..

هل إنشاء كوبري علوى يحل مشكلة المرور فى الإسكندرية؟

الكوبري لن يغير شيئا فى مشكلة الأختناق المرورى فى المنطقة لأنه ببساطة سيرفع المرور من المستوى الأرضى الى مستوى أعلى …..حل مشكلة المرور فى الإسكندرية يستلزم رؤية شاملة و تخطيط سليم متدرج و متوازى و متناسق مع الأمكانيات المتاحة و مع نمو المدينة …. و ليس حلول متقطعة محدودة و شديدة المحلية مثل حلول الكبارى الشديدة التكلفة بالنسبة لفائدتها.

شاهد أيضاً

472

“كُفتة بلحم حمير”.. ظاهرة تغزو أسواق العشوائيات والمناطق الشعبية.. الغلاء فتح الباب لقتل الفقراء.. الطب البيطري: ضبط 7 أطنان لحم حمير بمصانع بير السلم.. ومتخصصون: تصيب بأمراض بكتيرية قاتلة

  فتش عن الغلاء في كل كارثة صحية، الجشع دفع البعض إلى قتل المصريين بطعام …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.