السبت , سبتمبر 18 2021
الأقصر

بالصور : محافظ الاقصر يشارك فى احتفال ظاهرة تعامد الشمس على قدس اقداس معبد حتشبسوت بالبر الغربى بالأقصر .

كتب : منصور احمد
فى أضخم ظاهرة فلكية ، شهدت محافظة الأقصر فجر اليوم، ظاهرة مرور الشمس علي قدس اقداس معابد الكرنك بالبر الشرقى وتعامدها على قدس اقداس معبد حتشبسوت بالبر الغربى وهى الظاهرة الفلكية التى يدرسها ويرصدها علماء وباحثى الاثار سنوياً لايجاد التفسير العلمى لها ، و احتشدت مئات السياح من زوار الاقصر بمعابد الكرنك .
شارك بهذه الظاهرة محمد بدر محافظ الاقصر والدكتور مصطفى وزيرى مدير عام اثار الاقصر بدر وعلماء الأثار والفلك بجانب عدد من علماء المصريات ومسئولي السياحة والثقافة والاثار والمرشدين السياحيين والشباب والرياضة والشباب.
بدا الاحتفال بالتواجد في ساحة معابد الكرنك لرصد الظاهرة في تمام الساعة الخامسة ونصف انتظاراً لشروق الشمس في ارجاء المعبد وعقب ذلك التوجه داخل المعبد وتتبع اشعة الشمس علي الاعمدة والحوائط والدخول الي قدس الاقداس في تمام السادسة لرصد الظاهرة وبعد ذلك التوجه الي البوابة الشرقية في نهاية المعبد لمشاهدة عبور الشمس عبر بوابات المعبد متجهة غرباً إلى معبد حتشبسوت الذى يقع على امتداد معابد الكرنك فى البر الغربى.
واكد محافظ الأقصر محمد بدر خلال كلمته علي ان رصد ظاهرة مرورالشمس علي قدس الاقداس بمعابد الكرنك وربطها بتعامد الشمس على معبد حتشبسوت فى نفس التوقيت يعد من اهم الظواهر الفلكية التى تحمل العديد من اسرار الحقبة الفرعونية الامر الذى يسهم بشكل كبير فى تنشيــط السياحة والتعريف بالحضارة المصرية القديمة وزيادة المناسبات على أجندة السياحة المصرية.
ويأتى الاحتفال برصد الظاهرة ضمن جهود محافظة الأقصر وغرفة شركات السياحة ونقابة وجمعية المرشدين السياحيين فى جذب مزيد من السياح وزيادة المناسبات على الاجندة السياحية المصرية .
والجدير بالذكر ان هذه الظاهر تحدث سنوياً على مدار يومى 21 و 22 من ديسمبر حيث تمر الشمس على قدس اقداس الاله امون بمعابد الكرنك بالبر الشرقى وتتعامد على قدس اقداس معبد حتشبسوت بالبر الغربى فى نفس التوقيت الامر الذى يطرح التساؤل حول ماهية هذه الظاهرة والغرض منها وما قصده بها قدماء الفراعنة .
ويذكر ان معابد الكرنك تعد من أعظم المعابد التى شيدها ملوك مصر ،وتعتبر معابد الكرنك بمثابة سجل تاريخي حافل لتاريخ وحضارة مصر ابتداء من الدولة الوسطى حتى حكم البطالمة لمصر.

2 3 4

شاهد أيضاً

أفضل الفنادق في مدينة مرسى علم بمصر

تعد مدينة مرسى علم التي تطل على البحر الأحمر واحدة من أجمل المدن السياحية المصرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *