الثلاثاء , يونيو 9 2020

هاشتاغ "ليبيا بلدي" والكويتيون في ساحة الإرادة وسعودية تقتل زوجها

شهدت وسائل التواصل الاجتماعي اهتماما بعدد من الموضوعات، جاء على رأسها احتشاد الكويتيين في ساحة الإرادة بالعاصمة الكويتية لحضور ندوة دعت إليها حركة “حشد” المعارضة، فيما أثار مقتل رجل سعودي رميا بالرصاص على يد زوجته “الأولى” جدلا وردود فعل بين أوساط مستخدمي شبكات التواصل في المملكة، بالإضافة إلى هاشتاغ من ليبيا يحاول التغيير من النظرة السلبية تجاه البلد.

هاشتاغ “يعيد الأمل إلى الليبيين”

انتشر في ليبيا على تويتر، وفي اوساط الليبيين المغتربين هاشتاغ “MyLibya#”، والذي اطلقته الطالبة خديجة علي في تغريدة لها يوم الأثنين قالت فيها “يحيط الوضع في ليبيا الكثير من السلبيات ويطغى عليه التشاؤم، لذلك حان الوقت لإطلاق هاشتاغ جديد وهو MyLibya# “.

استخدم المغردون الهاشتاغ لنشر تفاصيل ولقطات حول حياة الليبيين اليومية، والتعبير عن بعض من “نقاطهم الحسنة” كحسن ضيافتهم واهمية العائلة بالنسبة إليهم، بالإضافة إلى صور تظهر “جمال بلادهم”.

وتقول خديجة عن الهاشتاغ في محادثة مع البي بي سي انها تأمل من خلال مبادرتها عبر تويتر ان تغير من نظرة الآخرين السلبية تجاه ليبيا والتي تكونت إثر الوضع الغير مستقر في ليبيا وتغطية وسائل الإعلام له.

ونشرت الطالبة الليبية أمينة شرمادو، والتي تعيش بالولايات المتحدة، مستخدمة الهاشتاغ صورة لوالدها وهو يقبل الأرض لدى وصوله إلى ليبيا في 2011 لأول مرة في ثلاثة عقود، وقالت معلقة “هاشتاغ #MyLibya”اعطني املاً في بلدي”.

تم استخدام الهاشتاغ قرب الثلاثة الاف مرة منذ ظهوره.

“#شتسوي_لو_عندك_سبعتعش_مليار”؟!

يعتبر مسلم البراك أحد أكبر قيادات المعارضة الحالية في الكويت، ويطلق عليه كثيرون لقب “ضمير الأمة”

تناقل مستخدمو شبكات التواصل الاجتماعي في الكويت الحديث عن الاحتشاد الذي شهدته ساحة الإرادة بالعاصمة الكويتية الكويت؛ وذلك لحضور الندوة التي دعت إليها حركة العمل الشعبي النيابية المعارضة “حشد” للكشف عن أرقام وصفها المتحدثون في الندوة بأنها تمثل “حجم السرقة والفساد” في الكويت عند مسؤولين في الحكومة والنظام القضائي.

وتصدر عدد من الهاشتاغات التي تتعلق بهذا الحدث أعلى نسب التداول بين المستخدمين، بما في ذلك هاشتاغ “#ساحة_الإرادة” و “#لماذا_تخرج_لساحة_الإرادة”، وهاشتاغ “#الشعب_الكويتي_يحشد” و “#انزل”، إلى جانب الهاشتاغ الذي يحمل اسم الندوة: “#نقاط_الحق_على_حروف_الحقيقة”.

كما تناقل المستخدمون أيضا هاشتاغ “#شتسوي_لو_عندك_سبعتعش_مليار” التخيلي، متندرين فيه بما يمكنهم القيام به إذا ما حصلوا افتراضا على 17 مليار دولار، في إشارة إلى بعض المبالغ المالية التي كشف عنها مسلم البراك، البرلماني السابق وأحد أبرز المعارضين للنظام، في الندوة والتي يقول إنها “أضيفت مؤخرا” إلى أرصدة بعض المسؤولين.

وكان من بين الحاشدين للنزول إلى الساحة فيصل المسلم، وهو المعارض البارز ذو الخلفية الإسلامية، حيث كتب تغريدة عبر حسابه @faisalalmuslem على تويتر يدعو فيها للنزول. وقال: “حضورك الليلة #ساحة_الإرادة هو الأهم في المعركة ضد المفسدين .. فلا تتردد وأقبل”، ليتداول تلك التغريدة ما لا يقل عن 190 مستخدما عبر حساباتهم.

واستنكر علي العدواني @aladwaan تقاعس البعض عن الوقوف في وجه ما وصفه بالـ”فساد”. وكتب يقول: “موقف البعض لإيجاد أعذار من الحراك ضد الفساد مشابه لموقف بني إسرائيل مع البقرة.”

وكتبت من تصف نفسها بأنها “كويتية أصيلة” عبر حسابها @KUWTIYA، تقول: “ما تم عرضه اليوم في ندوة #ساحة_الإرادة تعد أكبر سرقة في تاريخ الكويت!”، وأردفت تقول: “نطالب بمحاسبة الفاسدين وتطهير القضاء”.

أما @3zooz_84 فاستخدم هاشتاغ “#لماذا_تخرج_لساحة_الإرادة”، وأتبعه بإجابته قائلا: “علشان ازعزع أمن البلد لتسهيل سيطرة داعش”، في إشارة منه إلى تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام”.

وعلق حمد المزروعي @hamad88881، من الإمارات، قائلا: “البراك يتهم القضاء بالرشوة وهو رافع مئات قضايا ضد الناس أمام نفس القضاء!”، وتابع متسائلا: “إذا ما عندكم ثقة بالقضاء كيف تحتكم إليه بطلب الفلوس”؟

#زوجة_سعودية_تقتل_زوجها

وفي السعودية، أثار نبأ إقدام سيدة سعودية على قتل زوجها رميا بالرصاص عندما رأته بصحبة زوجته الجديدة جدلا وردود فعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة.

فعلى موقع تويتر للمدونات المصغرة، ظهر هاشتاغ جديد “#زوجة_سعودية_تقتل_زوجها” ليبلغ عدد مستخدميه خلال يوم واحد ما يربو على 54 ألفا و300 مغرد.

وتباينت ردود الفعل على تلك الحادثة ما بين مستنكر لما قامت به تلك السيدة، ومتعاطف مع وضعها الاجتماعي –خاصة من قبل السيدات-، فيما استغلها البعض لتبادل الآراء حينا والتندر حينا آخر حول نظرة المجتمع لمسألة التعدد في الزواج.

وكتب أحمد الصالح عبر حسابه على تويتر ساخرا: “يا شباب كل واحد يلتزم بالخطه البديله ب”، وتابع: “الوضع ما يطمن”.

أما @tole_tot فكتبت تقول: “#زوجة_سعودية_تقتل_زوجها يستاهل.. أجل يجي يتمشى قدامها هو ومرتو الجديدة سلامات”، وتابعت بنبرة بدت أقرب إلى المبالغة: “لو انا بدالها كان قطعته بساطور بعد”.

فيما وجهت @6661012 النصيحة لمن أعربن عن قبولهن فكرة قتل السيدة لزوجها، وكتبت تقول: “لكل وحدة حللت قتل هالانسان لانه تزوج، حافظي ع زوجك، ومالك دخل بغيره ان قدرتي”، وتابعت متسائلة: “وش هالشر فيك”؟!

واستنكر الشمري، وهو من سكان المنطقة التي ينتمي إليها الضحية، سخرية البعض من هذه الحادثة. وكتب عبر حسابه @al_amer9 على تويتر: “اذا الكلام من فضه فالسكوت من ذهب”، وتابع مستنكرا: “(على الرغم من أن الضحية) من حارتنا (إلا أننا) لا نعرف تفاصيل القصه، وبعض المغردين ماخذها ضحك وتعليق.. عيب عيب”.

وعلقت “الفاتنة” أيضا عبر حسابها @alfatinah2020 تقول: “اتركو لغو الحديث الذي لايفيد .. وبرّدوا قبره بالدعوات .. ولاتشمتوا فتُبتلوا ويُبتلى أحبابكم بمثل مصيبتهم …”

شاهد أيضاً

تونس تعلن التغلب على كورونا و ترفع حظر التجول في أنحاء البلاد ..

كتبت / أمل فرج حققت تونس تقدما في السيطرة على تفشي فيروس كورونا في أرجاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *