الجمعة , سبتمبر 17 2021
مزارعى القضب
مزارعى القضب

بالصور: قرارات مهمة لمؤتمر مزارعي قصب السكر بالأقصر.

بحضور اعضاء اتحاد منتجي قصب السكر تحت التأسيس و ممثلين من الفلاحين عن كافة قري محافظة الأقصر شمال وجنوب وغرب وشرق الاقصر، عقد مزراعى قصب السكر مؤتمرهم الأول بمقر حزب العيش والحرية بالأقصر لمناقشة كافة مشاكل منتجي قصب السكر التي تفاقمت بشدة بعد التجاهل الكامل المتعمد و المقصود من الدولة و شركاتها القابضة .

5
عرض الحضور كيفية التحرك التحرك خلال القترة القادمة من خلال .
1- اظهار كيفية انحياز الحكومة لكبار المستوردين و بالأخص بعد ارتفاع السكر عالميا بعدما أصبح اكثر من 600 دولار للطن بما يوازي 12 الف جنيه ولذلك قررت الدولة رفع الطن فورا من 4 الي 7 الي 11 الف من أجل حفنة كبار المستوردين و تناسي الفلاحين و العمال الزراعيين .

2
2- الاتصال و التنسيق مع كافة الفلاحين و العمال الزراعيين في جميع محافظات جنوب الصعيد( اسوان — الاقصر — قنا — سوهاج — المنيا ) المنتجة لمحصول قصب السكر والتي يوجد بها 8 مصانع سكر و الصناعات التكميلية لحل اي اشكالية او تخريب او الالتفاف و تفريغ الحركة من مطالبها
3- الانعقاد و التشاور و كيفية التفاوض على أن يكون قرار الفلاحين انفسهم و ليس من النقابات و الكيانات التابعة للحكومة حتي لا يتم الالتفاف و تفريغ حركة نضال الفلاحين و العمال الزراعيين عن مطالبهم المشروعة .

4
4- يتوجه مزارعي قصب السكر و اتحاد منتجي قصب السكر تحت التأسيس لكافة الاحزاب و القوة السياسية و المواقع و الاعلام الحر و كل مواطن حر للتضامن معهم في مطالبهم المشروعة

6
وفى نهاية المؤتمر تم اتخاذ عدة قرارات وهى كالأتى
اولا :الامتناع عن توريد المحصول حتي يتم تحقيق مطالب المزارعين من خلال سعر عادل بما يوازي فرق تعويم الجنيه و الزيادة المستمرة لمستلزمات الانتاج الفعلية..
ثانيا : تشكيل لجان فلاحية عن كافة قري المحافظة جنوب و شمال وشرق و غرب الاقصر تكون مسئولة عن التفاوض مع الجهات المنوطة بالصناعة ومسئولي الدولة و اي مشاكل يواجهها المزارعين و العمال الزراعيين و متابعة دائمة لكافة الحركة من اجل تحقيق المطالب

1
ثالثا : تفعيل بند في عقد التوريد بوضع بجعل نسبة ال 10% من قيمة طن السكر الذي اصبح الان ب 11 الف جنية لصالح الفلاح
رابعا : تخصيص نسبة من الارباح للفلاح من نسبة انتاج الصناعات التكميلية من الأوراق. الأخشاب الاعلاف الروائح العطرية الفازلين الكحول الحلويات والطحينة التسميد البلدي للتربة المولاس ..

5
خامسا : دعم مستلزمات الأنتاج من الأسمدة و الوقود الذي يؤثر علي النقل والحرث و الري ..
سادسا : توفير ميزان مستقل خارج المصنع لكل مجموعة من القري اسوة بالميزان ب قري المطاعنة بمصنع أرمنت .
سابعا : رفض احتساب نسبة الشوائب التي يحسبها المصنع بشكل عشوائي علي الفلاحين .
ثامنا تدعيم نقل المحصول و السعر المقابل للنقل
تاسعا : توريد المحصول المحروق خارج ارادة المزارع و فورا و بدون خصومات …
عاشراً تغير وفورا صيغة التعاقد التي لم تغير من ايام مصانع عبود باشا في الأربعينات من القرن الماضي انما تعاقد يراعي مصالح و حقوق الفلاحين.
احدى عشر: الصرف الفوري لكافة مستحقات الفلاحين فور انتهاء التوريد مباشرة و بدون تأخير و الحجج الواهية و بدون تاخير المستحقات .
اثنى عشر: توفير أماكن لائقة للفلاحين في أوقات الصرف تليق بالانسان وليست الصالات الغير لائقة انسانيا .
ثالث عشرا :منحة الري تصرف بواقع ما يتكلفه الفدان طوال العام من أكثر من عشرين رية بواقع 1600جنيه ..
وفى نهاية المؤتمر قررالفلاحين بالانعقاد المستمر حتي تحقيق كافة المطالب ونبه الفلاحين علي اصحاب المصالح والتقارب مع اي سلطة و نقابات حكومية والنواب وبعض المرضي بعدم التحدث باسم الفلاحين و محاولة تفريغ حركة الوعي الأن لصالح مصالح ضيقة و انتهازية و غالبا ما تظهر في اي تحرك واسع .بل وفضح هؤلاء بالأسماء وتوضيح دورهم المشبوه أمام الفلاحين و العمال

شاهد أيضاً

موعد انتهاء الموجة الرابعة لكورونا وبشرى بنهاية الفيروس

قال  الدكتور أحمد شاهين ، أستاذ الفيروسات بجامعة الزقازيق، إن مصر دخلت الموجة الرابعة منذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *