الجمعة , أبريل 26 2024

«بلتون»: إقبال غير مسبوق من الأجانب على الاكتتاب بالشركات المصرية .

أعلنت شركة بلتون المالية القابضة، أن اكتتابات الشركات المصرية تشهد إقبالا غير مسبوق من المستثمرين الأجانب سواء المؤسسات أو صناديق الاستثمار أو حتى الأفراد، وذلك بعد اتخاذ البنك المركزي قرار تحرير سعر الصرف، الذي أدى إلى حل مشكلة توفير العملة للأجانب، خاصة عند الرغبة في الخروج من السوق المصرية.

وقال مصطفى عبدالعزيز، رئيس قطاع السمسرة بشركة بلتون المالية، على هامش مؤتمر إعلان طرح أسهم شركة «إم إم جروب» للصناعة والتجارة بالبورصة المصرية، إن المستثمرين الأجانب باتوا أكثر حرصا على الاستثمار في مصر ودخول السوق المصرية بعد تحرير سعر الصرف، مشيرا إلى أن أكثر من 100 مؤسسة وصندوق استثمار ومستثمر ذو ملاءة مالية كبيرة قام بالاكتتاب في أسهم شركة «إم إم جروب»، حتى وصل عدد طلبات الاكتتاب إلى ما يعادل أكثر من 5.5 مليارات جنيه، بإجمالي تغطية في الطرح الخاص وصلت إلى نحو 5. 9 مرة فوق الحد المطلوب.

وأضاف «عبدالعزيز» أن «اكتتاب شركة إم إم جروب، التي تعمل في مجال التوزيع والبيع بالتجزئة، شهد إقبالا من صناديق ومؤسسات استثمارية تدخل لأول مرة السوق المصرية، كما شهد أيضا دخول مستثمرين كانوا قد خرجوا من مصر بعد ثورة يناير 2011»، موضحا أن التوزيع الجغرافي لطلبات الطرح الخاص لاكتتاب شركة إم إم جروب، توزعت بين 27% مستثمرين سعوديين، و15% إماراتيين، و11% من الولايات المتحدة الأمريكية، وهو لأول مرة نجد هذا الإقبال من صناديق أمريكية على اكتتاب شركة مصرية منذ سنوات طويلة.

وأشار أيضا إلى أن مستثمرين من جنوب أفريقيا استحوذوا على 7% من الاكتتاب الخاص لشركة إم إم جروب المصرية، ومثلهم من إنجلترا، و2% من الطرح ذهب لمستثمرين تونسيين، و3% لمستثمرين من لبنان وهولندا وسويسرا، فيما استحوذ المصريون على 30% من الطرح، ما يعني أن 70% من الطرح الخاص ذهب لمستثمرين أجانب، وهو ما يؤكد تغير المستثمرين الأجانب لمناخ الاستثمار في مصر، وزيادة جاذبية مصر أمام المؤسسات العالمية بعد تحرير سعر الصرف.

من جانبه، قال خالد محمود، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة «إم إم جروب» للصناعة والتجارة العالمية، إن الشركة تعتزم استثمار نحو مليار جنيه في السوق المصرية خلال الـ18 شهرا المقبلة في ظل التوسع الذي يشهده الاقتصاد، وتستهدف الشركة مبيعات قدرها 7 مليارات جنيه في العام الحالي 2017، مقابل 5 مليارات جنيه في 2016.

 

شاهد أيضاً

استطلاع حديث يكشف موافقة أغلب الكنديين لتناول الطعام بعد انتهاء صلاحيته

كتبت ـ أمل فرج  أظهر تقرير جديد صادر من مختبر الأغذية في جامعة دالهوزي، أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.