الجمعة , مارس 29 2024
الشرطة

عمل إرهابى بالسويد يسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص .

أعلنت الشرطة السويدية فى بيان أن شاحنة صغيرة صدمت مارة فى وسط ستوكهولم ما أدى إلى مقتل 3 أشخاص وإصابة آخرين بجروح، وأغلقت قوات الشرطة كل الأنفاق فى ستوكهولم.

وصرح رئيس الوزراء السويدى إن بلاده تعرضت لهجوم وجميع المؤشرات تدل على أنه عمل إرهابى.

وقالت الشرطة السويدية: “تلقينا بلاغا للنجدة بأن شخصا على متن عربة أصاب مارة بجروح فى شارع درودنينجاتان”، على مقربة من متجر آلنس الكبير عند تقاطع أهم طريق للمشاة فى العاصمة، وأظهرت تسجيلات فيديو الشرطة فرض طوق أمنى فى مكان الحادث.

وسمع أصوات مروحيات تحلق فوق المكان الذى وصلت إليه سيارات الشرطة والإسعاف، بحسب الشهود.

ومن جانبها، قالت صحيفة “ذا لوكال” السويدية إن شركة “Spendrups” المصنعة للبيرة أكدت أن الشاحنة التى صدمت المارة منذ قليل فى ستوكهولم، وأسفرت عن مقتل 3 وإصابة آخرين، سُرقت فى وقت سابق من اليوم.

وقال مارتن ليث، مدير العلاقات العامة فى الشركة، إن “الشاحنة إحدى شاحنات التوزيع خاصتنا، وخلال توصيل طلبات لمطعم Caliente، قفز شخص واستولى على مقعد السائق وانطلق بالعربة، بينما كان يفرغ السائق ما بها”.

السويد ليست من الدول الأوروبية التى تشهد العديد من الهجمات الإرهابية، ورغم التحذيرات الأمنية من شن هجمات إرهابية العام الماضى، إلا أنه لم يحدث عمل إرهابى، ولعل أبرز الهجمات التى تعرضت لها الدولة الأوروبية فى 11 ديسمبر 2010م، بعد أن انفجرت قنبلتان فى وسط العاصمة السويدية ؛ مما أدى لمقتل الانتحارى وإصابة شخصين.

وكان منفذ الهجوم الانتحارى هو تيمور العبدلى، وهو سويدى من أصول عراقية، كان قد عبر عن استيائه من السكوت السويدى عن الإساءة للرسول، وكان تفجير ستوكهولم الأول من نوعه الذى يتم فى إحدى دول شمال أوروبا من قبل “إسلاميين متشددين”.

وقالت صحيفة “إكسبرس” البريطانية إن البرلمان السويدى تم إخلاؤه وإحاطة المنطقة بالأمن، فى الوقت الذى أفادت فيه تقارير أخرى بحادثة تتعلق بإطلاق النار فى منطقة أخرى من المدينة.

وأوضحت الصحيفة أن المترو تم إيقافه فى المدينة، كما أغلقت منطقة التسوق الرئيسية في ستوكهولم وهي منطقة مزدحمة جدا في المدينة.

كانت شبكة “يورونيوز” المعنية بالشئون الأوروبية، نشرت مقطع فيديو لعشرات من الأشخاص الذن يهرعون خشية دهسهم، بعد أن دهست شاحنة عددا من المشاة فى أحد شوارع ستوكهولم.

وقال شاهد عيان لصحيفة “أكسبرس” إنه كان فى الشارع الرئيسى عندما رأى شاحنة تأتى مسرعة فجأة، مؤكدا “الوضع خرج عن السيطرة، ورأيت شخصين على الأقل دهستهما هذه الشاحنة”.

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

قرار جديد من محكمة جنوب إفريقيا بشأن واقعة استشهاد الرهبان الثلاثة

قررت محكمة جنوب افريقيا تأجيل قضية مقتل الرهبان الثلاثة لجلسة 8 إبريل فى بلدة كولينا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.