الجمعة , أبريل 26 2024

خبيرة اقتصادية تكشف عن موعد انخفاض الأسعار فى الأسواق .

قالت الدكتورة ماجدة شلبى، أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن ارتفاع معدلات التضخم يرجع إلى القرار الأخير الذى اتخذه البنك المركزى بتحرير سعر الصرف الأجنبى والانخفاض الحاد فى قيمة الجنيه. 

وأوضحت “شلبى” أن هذا القرار نتج عنه أمران، الأول انخفاض قيمة العملة المحلية وتأثيره الإيجابى على الصادرات المصرية التى شهدت زيادة خلال الفترة الأخيرة وأصبحت ذات قدرة تنافسية داخل الأسواق الخارجية، أما التأثير السلبى فيتمثل فى ارتفاع تكلفة الواردات من السلع الوسيطة والمواد الخام والسلع الغذائية والرأسمالية التى تستورد وتدخل الأسواق المحلية بسعر مرتفع. 

وأضافت أنه من المتوقع انتهاء آثار الموجة التضخمية التى تجتاح الأسواق المصرية بعد 6 أشهر من الآن، حيث ستشهد الفترة المقبلة ثمار المشروعات التنموية والاكتشافات البترولية، وبالتالى حدوث انفراجة كبيرة لدى الطبقات المحدودة أصحاب الدخول الثابثة التى تآكلت نتيجة التضخم وارتفاع الأسعار. 

وأرجعت “شلبى” الارتفاع المبالغ فيه في الأسعار إلى تقصير الحكومة فى الدور المنوطة به، سواء التنظيمى بسن تشريعيات وقوانين من خلال البرلمان لمحاربة الفساد، إضافة إلى تنشيط الأجهزة الرقابية مثل حماية المستهلك والمنافسة ومحاربة الممارسات الاحتكارية، حيث تسبب غياب تلك الأجهزة والتقاعس عن دورها فى الارتفاع الكبير لأسعار السلع غير المستوردة وتلاعب التجار فى أقوات الشعب المصرى وافتعال الأزمات.

وشدد على ضرورة تغيير المسئولين على رأس تلك الأجهزة للقيام بدورهم على أكمل وجه، وتشديد الرقابة على الأسواق لحماية المواطن البسيط. 

وتابعت: “إذا أصبحت الأجهزة الحكومية غير قادرة على القيام بدورها، فالرقابة الإدارية قادرة على القيام بهذا الدور على أكمل وجه، ونجد ذلك واضحا فى القضايا التى كشفت عنها مؤخرا والدور الكبير الذى تلعبه فى محاربة الفساد والفاسدين”

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

خلاصة موضوع وراثة ذنب أو خطيّة آدم ببساطة

للباحث القدير القمص يوحنا نصيف شرقاوي – شيكاغو آباء الكنيسة الأوائل لم يستعملوا مصطلح “وراثة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.