الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
منظر

* نور الله *

لا يوجد فقية لا يفهم في التاريخ ولا في الكتابة ولا في العلوم ولا في الحرية ولا في الأدب ليس هناك فقية متعصب غليظ القلب سباب لعان ابدا ..فالإسلام يجعلك مثقفا منفتحا واسع الاضطلاع كاظم للغيظ مجادلا بالحسني وهو يامرك بالتدبر والحوار والشوري وهو يريد منك طول الوقت ان تسافر الي علوم الحياة وان تهاجر وان تبدع وان تسوق تشريعا يقرة فهو ليس ضيقا ابدا بل هو واسع في المغفرة والعفو والرزق والأمل فلا يأس مع الله ابدا ولا مستحيل ولا انغلاق …. وانظر الي الشعراوي والغزالي ومالك والشافعي وأبو حنيفة وابن حزم والي كل الفقهاء الذين أضافو للإسلام سوف تراهم مثقفين منفتحين رحل مهاجريين يبحثون عن الحقيقة و يفهمون في كل شيئ حتي وإن كان قسطا .. وانظر الي معظم شيوخ العصر وغيرهم
سوف تراهم عديمي الحيلة قليل الصبر ضيقي الأفق وهي سمات المنغلق علي نفسة المتمسك بما وجد علية ابائة واجدادة حتي وان كان خطأ وانظر الية سوف يحدثك بسطحية في امور يعرفها طفل صغير سوف يخطب فيك أربع ساعات كاملة ليحدثك عن لا شيئ فهو لم يعرف.. ولم يجتهد ولم يخرج كتاب واحد يجعلك تفكر وتبدع كما أمر الله في كتابة… سوف تجدهم أزهريين مسيسين أو سلفيين أو جهاديين كل عملهم هو خدمة من يدفع لهم … وحين تقرأ للابن حزم أو أبو حنيفة أو الإمام مالك سوف تري عقلك يكبر وينتقل ويغرد وينشط… وحين تستمع الي الشعراوي فانك سوف تراه مدهشا بشوشا سوف تجلس إلية بالساعات مطمئنا وسوف تخرج من مجلسة وانت واثق في دينك لا تخاف ابدا سوف تزاح عنك صخرة الحياة والعذاب والظلمة التي رأيتها وانت تستمع الي هؤلاء الذين ادخلوك النار الف مرة بسبب حلاقة ذقنك ومائة مرة بسبب دخولك الحمام بيسراك وعشرات المرات لانك صافحت بطرس وهنأت مينا وسافرت مع جرجس سوف يجعلونك تلوم أمك لانها أخرجت زكاة الفطر مال كما قال أبو حنيفة وسوف يجعلونك تخاصم اباك لانة كان يسمع أم كلثوم ويشرب السيجارة.. معهم سوف تكون كلمة حرام أكثر من كلمة مكروة معهم سوف تستمع الي كلمة كافر طول الوقت معهم سوف تنتظر الموت وانت لم تبتسم يوما ..معهم ضيق وفقر وقلة حيلة وعصبية وقتل وخزي في الدنيا والآخرة .
بسم الله الرحمن الرحيم الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}.. [البقرة : 268].
محمد السيد طبق

15 16

شاهد أيضاً

ليلة أخرى مع الضفادع

في ضوء احداث فيلم الوصايا العشر بشأن خروج بني اسرائيل من مصر التى تتعلق بالضربات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.