الخميس , مارس 28 2024
الدولار

البنوك ترفع عمولات السحب من خلال ماكينات الصراف الآلى ” تعرف عليها بالتفاصيل”

رفعت عدة بنوك عاملة في مصر خلال العامين الماضيين عمولات السحب على العمليات التي يتم تنفيذها من خلال ماكينات الصراف الاّلي ATM.
وعمولات السحب هي المبالغ التي تخصمها البنوك من العميل عند استخدام ماكينات الصراف الاّلي، التابعة لبنوك أخرى تحمل شعار “123”.
وتتيح شبكة 123 لعملاء المصارف إمكانية الوصول مباشرة إلى حسابات مختلفة في أي وقت ومن أي مكان من خلال أجهزة الصراف الآلي، التي تحمل شعار “123”. وتعتبر متاحة 24 ساعة في اليوم 7 أيام في الأسبوع.

ويعد البنك التجارى الدولى أحد أكثر البنوك التى تفرض عمولة سحب تصل إلى 2% من المبلغ المسحوب، بحد أدني 20 جنيها في حالة السحب من ماكينة أخرى ليست مملوكة للبنك، فيما يفرض عمولة 3 جنيهات لحساب المرتبات إذا كان الشخص عميلا للبنك.
ويعتبر بنك HSBC ثاني أكثر البنوك في السوق من حيث العمولة، التي تصل لـ10 جنيهات على عملية السحب الواحدة، إذا تم السحب من بنك آخر، بينما يعفى عملائه حال السحب من إحدى ماكينات الصراف الآلي التابعة له.

ويفرض بنك قطر الوطني عمولة 4 جنيهات على كل عملية سحب أو استعلام عن الرصيد في حالة السحب من ماكينه أخرى ليست مملوكة للبنك، بينما يعفى بعض عملائه من أي عمولة حال السحب من إحدى ماكينات الصراف الآلي التابعة له، فيما يفرض 4 جنيهات على بعض أنواع الحسابات.
ويتقاضى بنك الإسكندرية عمولة سحب قدرها 8 جنيهات في العملية الواحدة عند السحب من بنك آخر و3 جنيهات عند الاستعلام عن الرصيد من بنك آخر، فيما يعفى العملاء من الرسوم إذا تم السحب من الماكينات التابعة للبنك، فيما يحصل بنك كريدي اجريكول على عمولة 6 جنيهات للسحب و3 جنيهات للاستعلام.

وفيما يتعلق ببنكا الأهلي ومصر فتبلغ العمولة جنيهان في حالة السحب من ماكينات الصراف الاّلي المربوطة بشبكة 123، فيما يتم إعفاء العميل من أي عمولة حالة السحب من الماكينات التابعه لهم.
أما بنك بيريوس مصر فيضع عمولة 4 جنيهات عن السحب أو الاستعلام من أي ماكينة غير تابعة للبنك، بينما لا يفرض عمولات على العملاء التابعون له حال السحب من بيريوس.

مسؤول بالبنك المركزي قال إن كل بنك له مطلق الحرية في تحديد العمولة الخاصة بعملائه ولا يوجد نسبة محددة يفرضها المركزي على المصارف العاملة في السوق.

شركة بنوك مصر تفرض على البنوك المشتركة في شبكة “123” 2 جنيه من إجمالي القيمة المفروضة على كل عملية سحب تستقبلها ماكينات الصراف الآلي، بينما تحدد القيمة الباقية من خلال البنك.

شاهد أيضاً

الضرائب والزيادات الجديدة التي سيشهدها الكنديون بحلول إبريل المقبل

أمل فرج سيكون الكنديون على موعد مع ارتفاع جديد للضرائب ، وذلك اعتبارا من 1 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.