الخميس , أبريل 25 2024

ماهو سر اختيار ماكرون ساحة اللوفر للاحتفال بفوزه أمام الهرم الزجاجي ؟

بقلم المفكر الموسوعي العالمي سفير دكتور محمد حسن كامل رئيس اتحاد الكتاب والمثقفين العرب

سؤال عاصف للذهن يثير الفضول وربما يحرك فينا رغبة للتعرف على الرئيس الفرنسي الجديد ….!!
اعترف أنني لست من كُتاب السياسة رغم عملي في البعثة الدبلوماسية المصرية بباريس .
البلاط اللميع الذي أطلقته على العمل في السلك الدبلوماسي .
في هذا البلاط التقيت مع قامات السياسة المصرية أذكر منهم على سبيل المثال الدكتور عصمت عبد المجيد الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية وأيضا الدكتور بطرس غالي الأمين العام السابق للأمم المتحدة والسيد عمرو موسى وزير الخاجية والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية والقائمة طويلة من مدرسة الخارجية المصرية العريقة , أما على المستوى الفرنسي كان اللقاء مع الرئيس الراحل فرنسواه ميتران وكذلك جاك شيراك ونيكولا ساركوزي وغيرهم من مدرسة السياسة الفرنسية .
البلاط اللميع في دنيا السياسة والدبلوماسية يفشي أسراراً لا يدرك إلا الخاصة من الناس .
السياسة عالم المفاجأت بلا حدود تحدث إرتباك في كل الحسابات .
إيمانول ماكرون سطع نجمه في سماء العالم من فرنسا , شاب لم يتجاوز الأربعين , ذكي صاحب كاريزما وصاحب منهج علمي إستطاع في فترة وجيزة أن يستقطب نصيب الأسد ليفوز بكرسي الرئاسة في فرنسا .
أديب قارئ مثقف مستقل لا ينتمي لاي حزب من الأحزاب الفرنسية .
يؤمن بالعمل الجماعي على المستوى الشعبي في فرنسا وأيضا على المستوى الأوروبي .
في الساعة الثامنة تماماً فاز إيمانويل ماكرون بكرسي الإليزيه .
وقد إختار ساحة اللوفر أمام الهرم الزجاجي مقراً للإحتفال بفوزه , والسؤال لماذا هذا المكان وباريس تتعدد فيها الساحات الكبرى ؟
بعد إدارة ماكرون حملته الإنتخابية أختار ساحة اللوفر باعتبارها ساحة جديدة تُعبر عن فكر ماكرون الوسطي الذي لا ينتمي لأي تيار حزبي من اليمين أو اليسار , كان ماكرون يسعى لساحة محايدة جديدة تعتبر رمز لفرنسا الجديدة .
لم يحظٍِ ماكرون بموافقة بلدية باريس للإحتفال بفوزه في ساحة شامب دي مارس بحيث يكون برج إيفل في خلفية منصة الإحتفال لوجود تعديلات تُجرى في ساحة شامب دي مارس إستعداداً لدورة الأعلاب الأولمبية المزمع إقامتها في باريس 2024 .
ولم يوافق إيمانويل ماكرون أن يحتفل بفوزه في ساحة الكونكورد التي احتفل فيها الرئيس جاك شيراك عام 1995 وكذلك نيكولا ساركوزي في عام 2007 والمعروف ان ساحة الكونكورد تعد ساحة للجمهوريين .
ورفض ماكرون الإحتفال في ساحة الباستيل المعروفة لليسار الفرنسي حيث احتفل فيها الرئيس المنتهية ولايته فرنسوا أولاند .
أما ساحة لاريبوبليك تعتبر ساحة المرشحين الخاسرين .
ومازال السؤال مطروحاً لماذا ساحة اللوفر أمام الهرم الزجاجي ؟
والإجابة من وجهة النظر العلمية والتاريخية والهندسية كالأتي :
هناك خط مستقيم متواصل بين قمة الهرم الزجاجي ماراً بقمة المسلة المصرية في ساحة الكونكورد ومنتصف قوس النصر في ميدان شارل ديجول فوق أهم شارع في العالم وهو الشانزليزيه لينتهي في وسط قوس النصر في منطقة لاديفانس التي تمثل فرنسا الجديدة
ويرجع إنشاء هذا الهرم الزجاجي بتعليمات من الرئيس الراحل فرنسوا ميتران عام 1984 للمهندس المعماري أي إم بي المسئول عن متحف ميهو باليابان , وقد تم الإنتهاء من تشيده عام 1989 وقد شهدتُ مراسم إفتتاحه مع الرئيس ميتران .
أما القوس الأكبر في منطقة لادي فانس حيث محل اقامتي في باريس المقابلة للهرم الزجاجي كان ايضاً من مبادرات الرئيس فرنسوا ميتران للإحتفال بمرور مائتي عام على الثورة الفرنسية والذي تم الإنتهاء من تشيده أيضاً عام 1989 والذي أيضا حضرت حفل إفتتاحه مع الرئيس ميتران وكبار رجال الدولة في فرنسا .
من العجيب ان الخط المستقيم الذي بدأ من رأس قمة الهرم الزجاجي والمسلة المصرية وشارع الشانزليزيه وقوس النصر في ميدان شارل ديجول والقوس الأكبر في لادي فانس قد أمتدد فعلا في سنة 1989 في عهد الرئيس ميتران .
وعندما طرحت سؤالاً موجهاً للرئيس ميتران أجاب الخط المستقيم بكل رموزه يعني الأصالة والتواصل مع الحداثة والذي لا يعرفه الكثيرون أن ميتران قضى 14 سنة رئيساً لفرنسا وكان عاشقاً لمصر وللحضارة المصرية القديمة ويكفي انه قضى 14 مرة حفل رأس السنة في مصر .
ميتران كان من دعاة التنوير وكذلك ماكرون , اختار ماكرون أن يكون على الخط التنويري الذي يصل الأصالة في التاريخ ولاسيما وأن متحف اللوفر أكبر خزانة للتاريخ في العالم فضلا عن النصيب الأكبر فيه من الأثار الفرعونية مروراً بالمسلة المصرية بالكونكورد مروراً بقوس النصر في ميدان شارل ديجول الذي أراده نابليون بونابرت سجلاً يحمل إنتصارات فرنسا الذي تم تشيده عام 1836 وينتهي الخط المستقيم في القوس الاكبر في لادي فانس .
ومما لاريب فيه ان اختيارماكرون هذا المكان ساحة اللوفر امام الهرم الزجاجي يحمل دلالات مهمه وهي الإشارة لسياسة ورؤية فكرية جديدة في فرنسا فضلاً عن مواصلة الدفاع عن اوروبا الموحدة والدعوة إلأى مواصلة حملة التنوير التي دعا إليها فور فوزه , رجل بعيد كل البعد عن الماسونية كما يدعي البعض بدعوة ان الهرم رمز للماسونية , ولكنه يرى العالم بعين الحاذق الواثق .
ومن الطرائف ان يلتقي اسمه الاول مع رائد قاطرة التنوير الفيلسوف الألماني أيمانول كانت وكلاهما يدعوان للتنوير .

شاهد أيضاً

ليلة أخرى مع الضفادع

في ضوء احداث فيلم الوصايا العشر بشأن خروج بني اسرائيل من مصر التى تتعلق بالضربات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.