الإثنين , أغسطس 15 2022
مأكولات

تحذير من هذا الشىء فى رمضان فقد يؤدى الى الوفاة .

يستعد المسلمون في شتى انحاء العالم الاسلامي لاستقبال شهر رمضان الكريم أعاده الله على الأمة الاسلاميه بالخير، ومع دخول الشهر المبارك نقدم لكم  عدة نصائح غذائية مهمه لا يعلمها الكثير ومن المحتمل أن تتسبب عدم معرفتها فى مشاكل صحية للبعض.

فسيولوجيا الدم فى رمضان

تحتاج خلايا الجسم الى المياه دائما طوال الوقت حتى تتمكن من القيام بوظائفها الحيوية على الوجه الأمثل، ولكن نظرا لفترات الصيام الطويلة واستمرار الارتفاع فى درجات الحرارة يشعر الصائم بالعطش فى نهار رمضان وهو ما يقابله البعض بالاسراف فى شرب المياه.

تسمم المياه

عند شرب كميات كبيرة من الماء قد يحدث ما يسمى بتسمم المياه “Water Intoxication” وهى حالة من زيادة المياه فى الدم مما يؤدي إلى قلة تركيز الأملاح فى الدم وبخاصة الصوديوم، فعندما ينخفض مستوى الصوديوم فى الدم ليكون أقل من  135 mmol/L تسمى هذه الحالة hyponatremia وهو ما قد يتسبب فى مشاكل صحية كبيرة.

ما هى كمية المياه الكثيرة

تستطيع الكلية أن تخرج حوالى 20 لتر يوميا ولكنها لا تستطيع اخراج أكثر من لتر من المياه فى الساعة ولهذا فان شرب كمية من المياه أكثر من 2 لتر فى فترة زمنية قيرة يعتبر مشكلة فسيولوجية يواجها الجسم، ولذلك ينبغى على الانسان توزيع عملية شرب المياه على مدار الليل وعدم شرب المياه دفعة واحدة فى وقت السحور.

أعراض انخفاض الصوديوم فى الدم

انتفاخ خلايا المخ بالمياه يسبب عدة أعراض وعلامات صحية يجب الانتباه لها فتشمل تلك الأعراض:

الصداع، والقئ، والشعور بالغثيان ومن الممكن حدوث أعراض أكثر خطورة على حسب خطورة الحالة فيرتفع ضغط الدم وتصعب عملية التنفس وضعف فى العضلات وفى بعض الحالات يمكن أن يتقدم المرض لحدوث تشنجات و الوفاة.

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء الكندي يعلق بشأن الاعتداء على الروائي سلمان رشدي

أمل فرج في ردة فعل لرئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو اليوم فيما يتعلق بالاعتداء على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *