الثلاثاء , يناير 4 2022
أخبار عاجلة

أصل الكنافة.

محمد السيد طبق
الكنافة إسم عربى أصيل وتعنى فى اللغة العربية الكنف وهو الرحمة والحفظ والصون
وهى ملكة الحلويات بلا منازع فى رمضان ويقول الباحثون أن اكلها يجلب الفرحة والسرور فى القلب
إختلفت الاقوال فى اصل الكنافة فقد تنازع الناس فى اصلها فمنهم من يقول أنها شامية الأصل حيث ان الشام اول من ابتدعوها وخاصة فى عهد معاوية إبن أبى سفيان حيث أنه كان يجوع كثير فى نهار رمضان فنصحه طبيبة الطبيب “محمد بن آثال”، وفق ما يروي السيوطي عن إبن أبي فضل الله العمري.بأكلها فى السحور لانها تملي المعدة وتعطى قدرة على الصيام،ويقال أنه صنعها بنفسه وسماها كنافة معاوية.
وهناك من الأقوال الأخرى المؤكدة أن الكنافة ظهرت فى عهد الفاطميين وقد عرفها المصريون قبل أهل الشام، وذلك عندما تصادف دخول الخليفة المعز لدين الله الفاطمي القاهرة وكان ذلك في شهر رمضان، فاستقبله الأهالي بعد الإفطار وهم يحملون الهدايا ومن بينها الكنافة بالمكسرات كمظهر من مظاهر الكرم.
وقد إنتقلت الكنافة بعد ذلك إلى بلاد الشام عن طريق التجار وتفنن أهلها في تطويرها وإعدادها
ويدعم أصحاب الرأي الثاني روايتهم بأن الكنافة ليست الطعام الوحيد الذي يدفع الجوع، وهي ليست علاجاً حتى يصفه الطبيب إبن آثال.
من الحكايات الشعبية عن الكنافة التى تواترت عبر الاجيال…..
أن رجل قد غضبت زوجته منه وظلت عند اهلها شهورا حتى جاء شهر رمضان فتذكر الزوج الكنافة الطيبة التى كانت تعدها زوجته فى رمضان وكيف كانت تجتمع الاسرة فى رمضان فوصل الخبر لزوجته فارسلت له صينية كنافة وعندما وصلت الكنافة للزوج أخذها إلى بيت أهل زوجته وصالحها وجلسوا جميعا يأكلون منها وعادت معة إلى بيته مع الأولاد وهكذا جمعت الكنافة شمل الأسرة مرة أخرى.
وتبدع كل بلد في طريقة صنع الكنافة وحشوها، فأهل الشام يحشونها بالقشطة ، وأهل مكة المكرمة يحشونها جبناً بدون ملح ، وكنافة الجبن المفضلة لديهم على باقي الأنواع، وأهل نابلس برعوا في كنافة الجبن حتى اشتهرت وعرفت بالكنافة النابلسية.
ولكن تبقى بلاد الشام هي الأشهر في صنع الكنافة، فهم تفننوا وأجادوا فى صنعها ومنها: المبرومة والبللورية والعشملية والمفروكة، وغير ذلك من الأنواع وهي تحشى بالإضافة للقشطة باللوز والفستق الجوز،وتسقى بعسل النحل والسكر المعقود المضاف إليه ماء الورد
وكل عام وانتم بخير

شاهد أيضاً

عزيز فى عينى الرب موت أتقياؤه “مز 116: 15” الأقصر تفقد رمز جديد

اانتقل على رجاء القيامه السيد المستشار طلعت مرقص عويضه ش كنيسه الأنبا أنطونيوس الباب الخلفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *