الأربعاء , أكتوبر 16 2019
الرئيسية / مقالات واراء / نادر صبحى يرد علي تصريحات شيخ الأزهر بشأن الكنائس المصرية .

نادر صبحى يرد علي تصريحات شيخ الأزهر بشأن الكنائس المصرية .

مهندس / نادر صبحي سليمان
هل تعلم يا فضيلة الإمام الطيب ان الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية هي اول كنيسة مصرية وكان مجيء مرقس الرسول عام 62 ميلادية إلى الأسكندرية البداية للكنيسة القبطية في مصر حيث بشر أهلها بالمسيحية مؤسسًا كرسي الأسكندرية الرسولي المعروف باسم الكنيسة القبطية. وللكنيسة القبطية (المرقسية) مكانة كبيرة في تاريخ الكنيسة العالمي لأن منها كان بطاركة الإسكندرية الأقباط العلماء الذين واجهوا الهرطقات المختلفة.
وكان أول المؤمنين بالمسيحية صانع أحذية مصري يدعى إنيانوس وقد حول بيته ليكون أول كنيسة في إفريقيا والتي عرفت باسم كنيسة بوكاليا ومكانها هو مكان الكاتدرائية المرقسية الحالية وهذا المكان يتوسط الإسكندرية القديمة .
أصبحت الكنيسة المرقسية مقراً لبطريرك الكنيسة لمدة ألف عام ثم انتقل المقر عدة مرات إلى ان أصبح الآن في أرض الأنبا رويس بالعباسية.
بعد سيامه خرستوذولس بابا الإسكندرية انتقل من الإسكندرية إلى مصر، واتخذ كنيسة المعلقة بظاهر الفسطاط مقرًا له. كما جدد كنيسة القديس مرقريوس وجعلها كاتدرائية كبرى ومركزًا لكرسيه، وجعل أيضًا كنيسة السيدة العذراء في حي الأروام مقرًا له يأوي إليه عند اللزوم وذلك برضى أسقف بابيلون. أما سبب ذلك فهو انتقال عظمة مدينة الإسكندرية إلى مدينة القاهرة، وكثرة عدد المسيحيين فيها، ولإرتباطه بالحكومة. فصار البابا يعين أسقفًا للإسكندرية باسم وكيل الكرازة المرقسية.
هل تعلم يا فضيلة الإمام الطيب يا شيخ مؤسسة الأزهر الشريف ان غزو العرب لمصر او “الفتح الإسلامى لمصر” كلها اسامى لغزو قام بيه جيش عربى من شبه الجزيره العربيه التاريخ 19هـ \ 640م – 21هـ \ 642م … الموقع مصر
و النتيجة نصرٌ إسلاميٌ ساحق فقدان الإمبراطوريَّة البيزنطيَّة مصر ودُخول الأخيرة في دولة الإسلام بقيادة القائد عمرو بن العاص حصل بعده تدفق القبائل العربيه على مصر و احتلالها الكامل بسقوط اسكندريه سنة 642م الاحتلال العربى لمصر كان 3 مراحل او فترات تاريخيه ، فترة حكم ولاة عهد الخلفاء الراشدين ، و فترة حكام ولاة الأمويين ، و فترة حكم ولاة العباسيين. استمر الحكم العربى لمصر لحد سنة 877 لما استقل احمد بن طولون بمصر من الدوله العباسيه و اسس الدوله الطولونيه المستقله.
وأضاف “سليمان”: العالم كله يتابع تصريحات الأزهر الشريف، باعتباره المؤسسة الدينية الاسلامية الجامعة، وهو ما يستدعي ضرورة إبداء الازهر الشريف وفضيلة الشيخ أحمد الطيب شيخ الازهر الشريف رأيهما في نفس الموضوع، خاصة وأن التكفيريين أعداء مصر بمسلميها ومسيحييها يواصلون حملتهم التكفيرية البشعة ضد المسيحيين، مستندين الى نصوص معينة يتعللون بها في تكفير المسيحيين، وهو ما تناقلته وسائل الاعلام العالمية بشكل يطعن عقيدة التسامح والتعايش السلمي بين المواطنين المصريين، ويمس بسمعة الدولة المصرية أمام المتربصين بمصر، والمتابعين للشأن المصري.
كم و كم من المرات خاطب الرئيس عبد الفتاح السيسي شيخ الأزهر أحمد الطيب بتجديد الخطاب الديني !! لدرجة أن وصل الأمر و فاض الكيل بسيادة الرئيس و في الاحتفال بعيد الشرطة الماضي وجهة سيادته كلمة الي الإمام الطيب .. تعبتني معاك يا فضيلة الإمام !! ماذا تنظرون من شيخ الأزهر الذي يمثل أكبر مؤسسة اسلامية بصدور فتاوى تؤكد علي تكفير الاقباط و صرح بها أكثر من مرة و أكد عليها و الاصرار علي عدم تكفير داعش الإرهابية و يعترف علي نفسة و يقول عاوز تقول علي داعشي قول .!
وإختتم سليمان: كل يوم زهق دماء سواء على الجبهات حيث يسقط شهدائنا في القوات المسلحة والشرطة أو في الداخل، حيث يرحل شهداء في تفجيرات وعمليات اغتيال غادرة، وكل ذلك تحت رعاية الفتاوى الوهابية، التي أعلنت في وقت سابق تأييدها لارهاب داعش فظللت فرعه في سيناء، أو من خلال تكفير المسيحيين والحض على معاداتهم وقتلهم، وستستمر المآساة إن لم تكن هناك وقفة حازمة من دعاة الفتنة وأرباب التكفير والإرهاب.
بقلم /مسئول و مؤسس حركة شباب كريستيان للأقباط الأرثوذكس.

شاهد أيضاً

دراسة طبية تكشف عن فوائد الكركوم في علاج أمراض متعددة ، أهمها السرطان ..

أمل فرج ذكرت دراسة طبية حديثة، أن للكركم فوائد عدة كونه يعمل كمضاد قوي لكثير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *