السبت , أبريل 20 2024

المخابرات المصريه تكشف اسرار اجتماع جنيف و ادخال كميات كبيرة من الأسلحة إلى ليبيا

 

كتبت جورجيت شرقاوي

افادت مصادر اعلامية أن اظهار اسرار اجتماع جنيف الذي احتضنته العاصمة السويسرية يوم 21 مايو 2017 ، و حضرة شفيق جراية و إحدى المحاميات التونسيات المقيمات في باريس، وعدد من القيادات البارزة من الجماعة الليبية المقاتلة ، كما حضره تاجر السلاح العالمي ” جون ايف أوليفي”.
وحسب نفس المصادر فإن هذا الاجتماع كان مخصصا للتخطيط لإدخال كميات كبيرة من الأسلحة إلى القطر الليبي، وتعهد خلاله تاجر السلاح باقتنائها من إحدى دول أوروبا الشرقية ، فيما تكفل شفيق الجراية بتأمين دخولها إلى تونس عبر ميناء جرجيس ومن ثمة شحنها إلى الأراضي الليبية.
و طمان الجراية الحاضرين، مؤكدا قدرته على السيطرة على الطريق و تأمين إدخال الشحنة دون أي مخاطر

وتم نشر صورة لرجل الأعمال المقبوض عليه شفيق الجراية, وقد تم التقاطها له قبل يومين من ايقافه, وتحديدا عندما كان في العاصمة السويسرية جينيف..وكان الجراية مرفوقا بـ”جان ايف اوليفيي ” وهو رجل الاعمال المعروف في عالم تهريب الالماس والنفط والاسلحة, كما تحيط به شبهات الجوسسة ونشاطات مشبوهة في الاخلال بالصفو العام في بعض الدول العربية والافريقية..وهو ما يبرر التهمة الموجهة لشفيق الجراية ب”الاعتداء على أمن الدولة الخارجي والخيانة والمشاركة في ذلك ووضع النفس تحت تصرف جيش أجنبي زمن السلم”.

وبحسب مصادر  خاصة فان “جان ايف اوليفيي” الفرنسي المولود في الجزائر سنة 1944 هو “رجل الديبلوماسية الموازية” تماما مثل “برنارد هنري ليفي” الشهير بانه كان وراء ثورات “الربيع العربي”..وقد عمل مستشارا ورجل المهمات السرية ل”جاك شيراك” , كما كان وراء اطلاق سراح تاجر الاسلحة والمرتزق العسكري الفرنسي الاشهر “بوب دونار” بعد القبض عليه في جزر القمر سنة 1989..

ونشط “جان ايف اوليفيي” كثيرا بين اوغندا والسودان..كما رتب تقاسم السلطة بين “جوزيف كابيلا” والضباط المتمردين عليه في الكونغو..وهو رئيس “مؤسسة “برازافيل” التي يقول انها تعمل من اجل حفظ السلام والمحافظة على البيئة في افريقيا..كما انه كثير التنقل في الفترة الاخيرة بين فرنسا واسرائيل وليبيا .. وكانت مجلة ” afrique jeune “قد كشفت على موقعها الإلكتروني ،أن شفيق جراية قبل إيقافه بيومين كان في مدينة جنيف السويسرية وحضر إجتماعا بين الفصائل الليبية المتنازعة دون أن يكون له دور محدد

كانت وسائل اعلام تونسيه قد أعلنت نجاح المخابرات المصريه من تسجيل كل فعاليات إجتماع جينيف صوتا وصورة.

unnamed

شفيق جرايه

 

شاهد أيضاً

فن

بلاغ للنائب العام بفتح التحقيق في تعذيب الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر

أمل فرج لم ينته الجدل الذي أحيط بمرض و وفاة الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.