الخميس , مارس 28 2024
دولة قطر

قطر تلوح بقطع الغاز عن الإمارات ردا على استمرار حصار الدوحة .

قال الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول، سعد شريدة الكعبي، إن بلاده مستمرة في مد دولة الإمارات العربية المتحدة بالغاز على الرغم من التوتر الحالي بين الدوحة ودول خليجية وعربية.

ونقلت وكالات أنباء عالمية قول الكعبي إن كل عقود الغاز الموقعة من قبل شركته تحتوي على بند يعرف بالقوة القهرية، وهو ما يمكن شركة قطر للبترول من قطع الإمدادات حال ارتأت وجود هذا البند. ووفقًا لوكالة أنباء سبوتنيك الروسية، قال الكعبي إن “الحصار الذي نواجهه الآن يعتبر قوة قاهرة ويمكننا إغلاق خط الغاز الواصل إلى الإمارات، لكن قطر تتعامل مع الأخلاقيات وليس العقود”.

فيما نقلت وكالة رويترز للأنباء اليوم أيضًا أن خط دولفين للغاز القطري يضخ نحو ملياري قدم مكعب من الغاز يوميا لدولة الإمارات.

وتابع الكعبي في تصريحاته إن بلاده لو قطعت الغاز الآن عن الإمارات سيتشبب ذلك في ضرر كبير للإمارات وشعبها، الذين تعتبرهم الدوحة أشقاء.

وتصاعدت الأزمة في المنطقة الخليجية منذ قررت المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات ومصر قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر في الخامس من يونيو الجاري، لاتهامهم لدوحة بدعم الإرهاب والتدخل في شئون الدول الأخرى والتعاون مع إيران من أجل زعزعة الاستقرار في المنطقة.

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

قداسة البابا تواضروس الثاني : وطرق تقديم المحبة!

ألقى صاحب القداسة البابا تواضروس الثاني عظته الأسبوعية في اجتماع الأربعاء يوم الموافق الأربعاء ٢٧ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.