الجمعة , أبريل 19 2024
Vodafone Egypt
فودافون مصر

فودافون العالمية تهدد قطر .

تسبب قيام “تنظيم الحمدين” الذى يمتلك حصة الأغلبية بفودافون قطر بتغيير اسم الشركة عبر موقعها الرسمى بشبكة “فيس بوك” بأزمة كبيرة مع شركة فودافون العالمية، التى طالبت كبار المستثمرين فى الشركة بالتراجع عن هذه الخطوة.

وقالت مصادر  إن قيام الجانب القطرى بالزج باسم الشركة فى خلافات سياسية قد يدفع الشركة العالمية بسحب العلامة التجارية الخاصة بها من الشركة بقطر، وذلك وفقا لاستراتيجيتها وهو ما هددت به الشركة بالفعل.

وتابع المصدر: “هناك تطورات كبيرة من جانب الشركة العالمية التى تخشى على استثماراتها بالعالم والشرق الأوسط وخاصة مصر، التى تمتلك أكبر قاعدة من المشتركين فى الشبكة العالمية”.

وآثار قيام فودافون قطر بنشر تعليق على الصفحة الرسمية لها على مواقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” بتغيير اسم الشبكة إلى ” تميم المجد” ضجة واسعة من اتهامات بدعم الشركة القطرية للإرهاب، ما دفع فودافون العالمية التى تمتلك حق الإدارة للضغط على الشركة القطرية لحذف هذا التعليق المثير للجدل خوفا على استثماراتها وخاصة شبكتها بمصر.

وعلى الرغم من حذف التعليقات إلا أن الخيارات التى وضعتها الشركة لعملائها لتغير الاسم مازالت مستمرة على الشبكة القطرية التى تسيطر قطر على نسبة تزيد عن 70% من حصتها.

ووفقا لما نشرته فودافون قطر على صفحتها الرسمية بموقع “فيس بوك”: “تم تغيير اسم الشبكة إلى تميم المجد لا فخر أكبر من أن تحمل شبكتنا اسم صاحب سمو الأمير تميم بن حمد الثانى قبل أن تعود وتحزف التعليق”.

وتمتلك فودافون العالمية نحو 23% من فودافون قطر، حيث كانت قد وقعت الشركة القطرية، مع مجموعة فودافون عقد إدارة وعقد لاستغلال اسمها وعلاماتها التجارية حيث تملك فودافون أقل من 51% من أسهم الشركة وهو ما لا يمكن معه استغلال الاسم والعلامة التجارية لذلك وقعت الشركة العالمية هذا العقد.

ولفودافون العالمية استراتيجية بألا تكون مساهم أقلية فى أى شركة تستثمر بها، باستثناء قطر وبعض الدول ويرجع ذلك لأن القانون هناك يمنع ملكية شركات المحمول بقيمة تصل إلى 50%، ويرأس الشركة أيان جراى، الرئيس السابق لفودافون مصر.

كانت مصادر قطرية قد أكدت فى وقت سابق إن أغلبية أسهم فودافون قطر مملوكة لمستثمرين قطريين من ضمنهم الشيخة موزة، وأن تغيير اسمها لـ” تميم المجد” تم بتوجيهات من “تنظيم الحمدين” المتحكم السياسى والإدارى فى الإمارة الخليجية.

وأضاف المصدر ، أن الشبكة يمكن أن تغير اسمها لأى اسم يتم اختياره للعملاء ولكن الشركة القطرية فرضت اسم تميم المجد على كل شبكاتها فى السوق القطرى.

وأصدرت فودافون مصر أكبر شركة محمول من حيث عدد المشتركين فى مصر بيان صحفى تجاهلت فيه اسم تميم بن حمد وقالت: “بخصوص ما أُعلن عنه بشأن تغيير شركة “فودافون قطر” اسم شبكتها (الاسم الذى يظهر على شاشة أجهزة المحمول عند العملاء)، إن جميع القرارات الخاصة بفودافون قطر لا تعبر عن توجهات فودافون العالمية بشكل عام، أو توجهات فودافون مصر بشكل خاص، بل تعكس فقط توجهات الحصة الحاكمة للشركة والتى تمثلها مؤسسات قطرية، إذ أن الحصة الحاكمة من شركة “فودافون قطر” يمتلكها مستثمرون قطريون ما بين رجال أعمال والأسرة القطرية الحاكمة بنسبة 70%..

وأضافت الشركة: “فى هذا الإطار أيضا تغيير اسم شبكات المحمول هو توجه عام قامت به جميع شركات الاتصالات فى قطر، والتى شملت أيضا أوريدو، وأن مثل هذا القرار هو قرار محلى يخص قطر وحدها، ويقدم كخدمة للعملاء ليختاروا الاسم المفضل، ولا علاقة له بفودافون مصر والتى تمتلكها الشركة المصرية للاتصالات بنسبة 45% ومجموعة فودافون العالمية بنسبة 55%”.

وأكدت “فودافون مصر” احترامها الكامل للسوق المصرى الذى تعمل به، وسياساته، وثقتها فى الاقتصاد المصرى، والقرارات التى تتخذها الحكومة للنهوض به، وذلك فى إطار الدور الذى تلعبه بشكل مستمر لتطويره وضخ المزيد من الاستثمارات به، كما تؤكد اهتمامها الدائم بعملائها فى مصر، والتى تحرص على إرضاءهم على أكمل وجه، وتقديم خدمات جديدة ومتميزة تلبى احتياجاتهم وتطلعاتهم.

شاهد أيضاً

زيارة سرية لمحمد صلاح لمصر…وتحرك هام من حسام حسن

وصلت معلومات غير مؤكده للتوأم حسن مدرب ومدير المنتخب، عن قيام محمد صلاح كابتن منتخب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.