السبت , أبريل 27 2024
أردوغان

رسالة تركية غريبة للسعودية بِشأن مطالب الدول المقاطعة .

دعا مسئول تركي كبير في مقابلة تليفزيونية السعودية إلى إسقاط المطالب الـ13 التي قدمتها هي وثلاث دول عربية أخرى لقطر قائلا إنها تمثل انتهاكا لسيادتها.

وفي مقابلة مع قناة الجزيرة التليفزيونية القطرية قبيل زيارة يقوم بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمنطقة الخليج الأسبوع القادم بحسب «رويترز»، وجه نعمان قورتولموش، نائب رئيس الوزراء التركي تحذيرا مبطنا أيضًا إلى الإمارات العربية المتحدة قائلا إن الصراعات تولد صراعات وإن النتيجة لا يمكن التنبؤ بها.

ووقفت تركيا إلى جانب قطر في الأزمة التي بدأت الشهر الماضي عندما فرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر عقوبات على الدوحة متهمة إياها بدعم الإرهاب وطالبتها بقبول 13 طلبا تشمل إغلاق قناة الجزيرة وقاعدة عسكرية تركية في قطر.

وتنفي قطر دعم الإرهاب ورفضت المطالب لكنها تقول إنها مستعدة للحوار ومناقشة الاتهامات.

وقال قورتولموش من خلال مترجم “سيستمع سيادة الرئيس لمواقف الأطراف.. وعلى المملكة العربية السعودية أن تتخلى عن الخطة التي تتضمن 13 بندا وأن تعيد النظر فيها، أما قطر فيجب أن تنتهج موقفًا إيجابيًا من شأنه أن يفتح الطريق أمام مراحل التفاوض وقد تكون تركيا وسيطًا أو في وضع مقرب للآراء”.

وقالت الرئاسة التركية يوم الثلاثاء، إن أردوغان يعتزم زيارة السعودية والكويت وقطر في 23 و24 من يوليو في إطار جهود حل الأزمة، وأكد قورتولموش إنه يعتقد أن الأزمة ليست عصية على الحل وإن أردوغان سيحاول المساعدة في تسويتها.

وأضاف: “على الإمارات أن تبدي موقفًا لصالح السلام والتسوية وهذا من مصلحتها أيضًا وإلا فكل صراع يلد صراعًا ولا يعلم أحد كيف تكون النتيجة”.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي أيضًا إن بلاده ليس لديها خطط لإغلاق قاعدتها العسكرية في قطر، حيث وصلت دفعة جديدة من القوات التركية أمس الأربعاء، مضيفًا أنها لا تستهدف أحدًا من جيران قطر.

شاهد أيضاً

Justin Trudeau

ترودو يعلق على رفض حاكم ساسكاتشوان لدفع ضريبة الكربون

أمل فرج علق رئيس الوزراء جاستن ترودو، على موقف حاكم ساسكاتشوان، سكوت مو، من مقاطعته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.