الجمعة , أبريل 19 2024
الأمير تميم

الإمارات العربية توجة ضربة جديدة لقطر .

ذكرت  مصادر مطلعة، إن الإمارات العربية المتحدة ستستورد أول شحنة نفط من الولايات المتحدة الأمريكية، إذ يسعى البلد العضو فى منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” لإيجاد بدائل لواردات المكثفات القطرية بعد الأزمة الدبلوماسية بين الدول العربية والدوحة.
 
و قد وأوقفت الإمارات واردات المكثفات القطرية، بعدما قطعت هى ومصر والسعودية والبحرين العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع الدوحة، بسبب قيام قطر باحتضان الجماعات الإرهابية ودعم الميليشيات المسلحة والإرهابيين فى عدد من دول المنطقة.
 
وقالت المصادر، فى تصريحات اليوم الأربعاء، إن شركة “أدنوك” اشترت شحنة مكثفات أمريكية عبر مناقصة، ومن المنتظر ان تصل الشحنة فى سبتمبر، مشيرين إلى أن حجم الشحنة غير معروف، لكنها ستصل فى ناقلة عملاقة يمكن أن تحمل ما يصل إلى مليونى برميل، ومن جانبها لم تعلق “أدنوك” على الأمر حتى الآن.
 
وقالت مصادر تجارية، إن “أدنوك” لديها خيارات محدودة فى استيراد بدائل المكثفات، إذ أدى الطلب القوى على النفط الخفيف جدا فى كوريا الجنوبية وإندونيسيا إلى قلة الإمدادات فى آسيا، ما أجبر شركة النفط الحكومية على البحث عن إمدادات من مناطق أخرى من بينها مكثفات الولايات المتحدة الأمريكية.
 
وفى سياق متصل، قالت مصادر تجارية فى وقت سابق، إن “أدنوك” كانت تستورد ما بين مليون و1.5 مليون برميل من المكثفات القطرية شهريا، فى إطار اتفاق مع شركة قطر للبترول.
 
يُذكر أن المكثفات منتج ثانوى لإنتاج الغاز الطبيعى والنفط، يُعالج فى وحدات التكرير لإنتاج “النفتا” بشكل أساسى، وهى مادة بتروكيماوية خام، وقد أشارت مصادر تجارية إلى أن “أدنوك” اشترت مكثفات من السعودية لتحل محل الواردات القطرية، غير أن حجم إنتاج هذا النفط البديل الوارد من المملكة لم يف باحتياجات الإمارات، فكان قرارها بالاتجاه للولايات المتحدة الأمريكية.

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

جورجيت شرقاوي تكشف حقيقة توحيد الاحتفال بعيد القيامة بين الكنيسة الأرثوذكسية والكاثوليكية

أنتشر على مواقع التواصل الإجتماعي العديد من الأقاويل التي تؤكد بأنه سيتم هذا العام توحيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.